أبرز شروط وجوب صيام رمضان وفق الشريعة

شروط وجوب صيام رمضان

مصدر الصورة موقع Envato

سنكشف لك اليوم عن أبرز شروط وجوب صيام رمضان وفق الشريعة الذي يعتبر من الأركان الخمسة في الإسلام وهو فريضة عظيمة على المسلمين أداءها، علمًا أنه يمكنك التعرف على هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم؟

ias

إذًا، إن فريضة الصيام خلال الشهر الفضيل ضرورية على كل مسلم، وليكون الصيام صحيحًا ومقبولًا أمام الله، وبالتالي يجب أن تلتزمي ببعض الشروط التي تحددها الشريعة الاسلامية.

فرض على كل مسلم

يعتبر الصيام فرض على كل مسلم بالغ، فلا يجب على الصغار أو غير المسلمين صيام رمضان، بل يجب أن يكون الشخص مسلمًا وعاقلًا ليكون الصيام عليه واجبًا. واكتشفي  حكم الإفطار عمدًا في رمضان والواجب عليك.

شروط صيام رمضان
مصدر الصورة موقع Envato

البلوغ

يجب على الشخص أن يكون قد بلغ سن الرشد والذي يعتبر في الشريعة بعد اكتمال الخامسة عشرة من العمر وهذا الشرط يجب أن يتحقق لصحة الصيام.

القدرة البدنية

يجب على المسلم أن يمتلك القدرة البدنية على الصوم، مع استثناء بعض الحالات الطبية الخاصة التي يمكن أن تكون سببًا لإعفاء الشخص من الصيام.

عدم وجود عذر شرعي

يجب أن يكون لديك عذر شرعي يعفيك من الصيام، مثل السفر البعيد أو المرض الذي يمكن أن يمنع الصيام أو في حالة الحمل في حالة النساء الحوامل.

نية الصيام

يجب على المسلم أن ينوي الصيام في قلبه قبل بدء فجر كل يوم من أيام رمضان وهذه النية تكون معتقدة في القلب ولا تلزم التعبير عنها باللسان.

إذًت، هذه هي أبرز شروط صيام رمضان، واطرعي أيضًا على هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية