احتفاء مناطق السعودية بيوم اللغة العربية

احتفاء مناطق السعودية بيوم اللغة العربية

احتفاء مناطق السعودية بيوم اللغة العربية

ككل عام تحتفي المملكة العربية السعودية والوطن العربي بأسره بيوم اللغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر، والذي يحمل هذا العام عنوان “إسهام اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية”.

ias

اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة من يوم 18 ديسمبر عام 1973م كيوم تاريخي تم فيه اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية سادسة في المنظمة، وتحتفل المملكة بمختلف مناطقها بهذه المناسبة تعزيزًا لأهمية اللغة العربية ومكانتها ويأتي ذلك بالتزامن مع ختام فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب.

وزارة التعليم تحتفي بيوم اللغة العربية

انطلاقًا من اهتمام وزارة التعليم السعودية في ترسيخ مكانة اللغة العربية لدى الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية، تم تحفيز جميع الطلبة والمعلمين على مستوى المدارس في مناطق ومحافظات المملكة، ومكاتب وإدارات الجامعات للمشاركة بنشاطات متنوعة لترسيخ أهمية اللغة العربية، استكمالًا للمبادرات التي تقوم بها الوزارة خلال العام من: مسابقات الخط العربي، وورش العمل، وتكريم الطلبة المتفوقين باللغة العربية.

معرض خاص للمخطوطات العربية النادرة

أطلقت مكتبة الملك عبد العزيز العامة يوم 18 ديسمبر معرضًا خاصًا للمخطوطات العربية النادرة، التي تتناول علوم اللغة الغربية وآدابها وفنونها، ومعاجمها، بمناسبة الاحتفاء بيوم اللغة العربية، وضم المعرض مجموعة من المخطوطات التي تُعنى باللغة العربية، والتي كان من أبرزها: مخطوطة كتاب النوادر لأبي زيد بن أوس الأنصاري التي تُعد من أقدم وأندر المخطوطات العربية التي يعود تاريخها إلى 830هـ، كما تم عرض مخطوطتين من كتاب القاموس المحيط للفيروز ابادي، ومخطوطة للمعجم الشهير لأبي نصر الجوهري التي تحمل أسم “تاج اللغة وصحاح العربية”، وغيرها من المخطوطات القيّمة.

مركز “إثراء” يحتفي بفن الموشحات

أحتفى مركز الملك عبد العزيز الدولي “إثراء” في الظهران على مدى سته أيام بفن الموشحات وتناول مراحل تطوره كجزء مهم من التراث العربي، بمناسبة الاحتفال بيوم لغة “الضاد”، وشملت الفعاليات ورش عمل وبرامج تفاعلية وجلسات حوارية لنخبة من الكتاب والأدباء العرب والمحليين، إضافة إلى العروض الموسيقية التي استعرضت أشهر الموشحات الأندلسية وأهم شخصياتها، ذلك بالإضافة لورش عمل خاصة بفن الخطوط العربية.

كما سيُتابع مركز “إثراء” احتفاءه بهذه المناسبة من خلال فعالية سيجتمع فيها أهم صُناع المحتوى العربي، وذلك في يوم 21 ديسمبر الجاري، وسيتم فتح مجال التقديم في هذه المبادرة لكل من: الأدباء، والمترجمين، والموسيقيين، والعاملين في مجالات الأفلام الوثائقية، والمنصات الإلكترونية، والتدوين الصوتي، والعاب الفيديو.

فعاليات مجمع الملك سلمان العالمي بحي السفارات

انطلقت يوم الأمس فعاليات مجمع الملك سلمان للغة العربية في الرياض مستهدفة الكبار والصغار ضمن أنشطة وفعاليات متنوعة، تُعنى بجماليات الخط العربي، واستعرضا جمالها عبر الضوء، وركن كتابة الأسماء، عوضًا عن العروض الحية لبعض الشخصيات الأدبية، وستستمر فعاليات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية طوال شهر ديسمبر الجاري.

ختامًا، الق نظرة على معرض الهجرة في إثراء يستعرض نُسخة من حذاء النبي محمد.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية