الريش صيحة النجمات المفضلة: بداياته ومعانيه القيّمة

Portrait, Photography, Person

من مجموعة رامي قاضي الراقية لخريف وشتاء 2022-2023

يزيّن الريش إطلالات النجمات منذ أشهر وخصوصًا في المناسبات، متيحًا لهنّ التألّق خلالها بلمسات تمزج بين الرقيّ والفخامة.

ias

فهذا التفصيل المميّز هو من أحدث صيحات الموضة للموسم، بعدما شقّ طريقه من مواسم سابقة، مثبتًا روعته وفرادته. فما قصّته؟ كيف بدأ؟ وما هي معانيه؟

بداية الريش: وحشيّة بحقّ الطيور!

منذ بداية العام 1800، تحوّل الريش إلى عنصرًا يميّز إطلالات النساء، فازدادت نسبة صيد الطيور لتزويد الشركات المصنّعة للملابس به.

تاريخ الريش في الموضة
Liane de Pougy, 1886. Image: Wikipedia/racingnelliebly

في العام 1865، أرسل عالم الطيور John Gould رسالة شكوى إلى مدير متحف Museums Victoria، السير Frederick McCoy، يشكو فيها عن صعوبة إيجاد طيور لمجموعات المتحف.

في رسالته، ألقى باللوم على النساء لتسبّبهن بغياب عدد كبير من الطيور، بسبب ازدياد طلباتهنّ على قبّعات مزيّنة بالريش.

قبّعات الريش كانت حكرًا على النساء الثريّات

كان الريش يوحي بالانتماء إلى الطبقات الأرستقراطيّة، إذ إنّ سعر الأونصة الواحدة من الريش كان يصل إلى 32 دولار أميركيّ، ولذا كان وضع قبعات الريش حكرًا على النساء الثريّات، في خطوة لإظهار ثرائهنّ ونجاحهنّ.

كان الأمر يتطلّب قتل 4 طيور لصنع أونصة واحدة من الريش، ولذا، قُدّر عدد طيور “مالك الحزين”، بحوالي 192,960 طيرًا في أعشاشها، وبالتالي تهشيم ضعف العدد بمرتين أو ثلاث من البيض.

ففي العام 1911، كشف المدافع عن حقوق الطيور، أنّه تمّ قتل أكثر من 400 طير في مقاطعة واحدة وفي موسم واحد، بهدف تزويد السوق في لندن فحسب، بكمية الريش المطلوبة.

اختفاء الريش من عالم الموضة

وبعد سلسلة من المظاهرات والاعتراضات، شجّعتها صورًا نشرتها “الجمعية الملكية لحماية الطيور” في إنكلترا، بدأ الريش يتلاشى بشكل تدريجيّ من عالم الموضة النسائيّة.

في الفترة الممتدّة بين العامين 1930 و1960، شهدت قبّعات الريش عودة أخرى، لكنّها فقدت رواجها في العقود اللاحقة، كونها لم تعُد من القطع الأساسية في إطلالات المرأة اليوميّة.

الريش عاد إلى الموضة وفقًا لمعايير أخلاقيّة

في القرن العشرين، أعاد عدد من المصمّمين الريش من جديد إلى عالم الموضة، ولكن كان يتمّ جمعه وفقًا لمعايير أخلاقيّة بحقّ الطيور والطبيعية، أو كان يتمّ تصنيعه من مواد تُعطي الشكل والملمس نفسها للريش الأصليّ.

ومع مرور السنوات، بدأنا نشهد حضورًا ملفتًا له في عروض الأزياء العالميّة، مثل تلك التي عُرضت في العامين 2019 و2020، مع Valentino وGivenchy وOscar de la Renta وMarc Jacobs وغيرها.

الريش في مجموعات الموضة
يبرز الريش في أكثر من مجموعة أزياء هذا الموسم

إلامَ يرمز الريش؟

يشكّل الريش رمزًا للحريّة، القوّة، الإخلاص، الحكمة، الشرف والثقة، ويضفي على من ترتديه لمسات مفعمة بالأنوثة والأناقة تعكس أيضًا شخصيّتها الجريئة وثقتها العالية بنفسها.

ومن أجدد المجموعات التي برز فيها الريش، مجموعة زهير مراد الراقية لربيع وصيف 2023، وكذلك مجموعة جورج حبيقة الجاهزة للموسم نفسه.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية