المصمم السعودي العالمي عدنان أكبر وقصة نجاحه

المصمم السعودي العالمي عدنان أكبر وقصة نجاحه

مصدر الصورة: حساب @wejdanfashion

اكتشفي معنا في هذه الأسطر مسيرة المصمم السعودي العالمي عدنان أكبر وقصة نجاحه التي جعلته واحدًا من أشهر المصممين من حول العالم.

ias

يعتبر المصمم السعودي عدنان أكبر أول مصمم أزياء سعودي، وبدأ مسيرته في التصميم في فترة السبعينات الميلادية، ونال خلال مسيرته العديد من الجوائز العالمية وأقام معارض عالمية خارج المملكة، وبالحديث عن ذلك تذكري أن علامته كانت مشاركة ضمن أبرز اسماء المصممين السعوديين المشاركين في أسبوع الموضة في الرياض.

بداياته في عالم الأزياء

أحب عدنان أكبر مجال الأزياء منذ نعومة أظافره، حيث كان يصنع عرائس لأخواته الصغيرات، وبدأ فعليًا في مجال التصميم من خلال تصميم فساتين الأفراح في مسقط رأسه مكة المكرمة، مستعينًا بعاملات افريقيات لخياطة وتطريز تصاميمه، بعدها سافر عدنان أكبر إلى كراتشي لتعلم العلوم السياسية وتصميم الأزياء، وفي عام 1968 أصبح متدربًا في دار “مدام سيلفيا” في بيروت، والتي كانت من أشهر مصممات الأزياء، وقدم عدنان أكبر أول تصميم له عام 1969.

إنجازاته التاريخية وألقابه

في عام 1970 أفتتح عدنان أكبر أول متجر له في حي الرويس في جدة، وذلك بعد أن عاد من باريس، وكان بذلك أول مصمم محلي يصمم فساتين هوت كوتور في البلاد، وبدأ صيت سمعته يشيع وتعامل مع الديوان الملكي والنخب التجارية، وأصبحت صحف الموضة العالمية الشهيرة تكتب عن عروضه، وفي عام 1982 وصلت عروض أزياءه إلى ميلان، وكان، وامستردام، والقاهرة، كما سُمي عام 1988 بمصمم العام من قِبل دار كريستيان لاكروا المرموقة، وتعاقد بشكل حصري مع دار الأقمشة الفاخرة “بيانشيني فييرر”، التي تمد دور الأزياء الفاخرة مثل: شانيل، وارماني بالأقمشة، وبذلك كان هو أول مصمم عربي يتعاقد معهم.

وفي عام 1989 تم عرض تصاميمه في الحفل الفرنسي الشهير International Fashion Festival  في ساحة برج أما 200 ألف مشاهد، في عرض أسطوري قدمت فيه 25 عارضة تشكيلته الذهبية وسط عرض الألعاب النارية، وحظي بعد هذا العرض بلقب “إيف سان لوران الشرق” بحسب الصحف الفرنسية.

أميرات ونجوم ارتدوا من تصاميمه

وارتدت من تصاميمه الأميرات والمشاهير، والتي كانت منهنّ الأميرة الراحلة ديانا زوجة ولي عهد المملكة المتحدة بريطانيا التي ارتدت زياً من تصميمه اثناء زيارتها الى المملكة في العام 1984 برفقة زوجها وبناء على طلب الديوان الملكي.

كما ارتدت حرم الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك تصميم من التراث السعودي من تصميم عدنان أكبر في مهرجان “المملكة بين الأمس و اليوم”»”، وكذلك اختارت تصاميمه سوزان مبارك و ساجدة خير الله طلفاح وصولاً الى باريس هيلتون بالإضافة إلى الفنانات نبيلة عبيد وشريهان والأسطورة اللبنانية الراحلة صباح.

ولا يزال حتى اليوم يعتبر أسم المصمم عدنان أكبر من ألمع الأسماء وأكثرها شهرة في عالم الأزياء، وتستمر داره بتقديم أجمل التصاميم لفساتين الأعراس والسهرات ، حيث تكمل مسيرته أبنتة أضوى أكبر التي علمها تفاصيل المهنة منذ صغرها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية