الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تُحيي التفاصيل المعمارية التاريخية في البلدة القديمة

الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تُحي التفاصيل المعمارية التاريخية في البلدة القديمة

مصدر الصورة: حساب explore_saudia@

بدأت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا مرة أخرى بأعمال دراسة وترميم التفاصيل المعمارية التاريخية في البلدة القديمة بالاستعانة بفريق من الخبراء.

ias

صُنفت أخيرًا بلدة العُلا القديمة ضمن أفضل 32 قرية سياحية في العالم لهام 2022، حيث تميزت مبانيها الطينية العتيقة وشوارعها الضيقة بطراز معماري ساحر يجذب السواح من كل مكان لتعرف على تاريخ وأصالة هذه البلدة.

خطط ترميم وفق مبادئ اليونيسكو

يتم حاليًا دراسة ومراجعة أعمال الترميم الخاصة بكل التفاصيل المعمارية الخاصة بالبلدة القديمة في العُلا، والتي يعود تاريخ أبنيتها للقرن الثاني عشر الميلادي، حيث عاش فيها السكان إلى ثمانينات القرن الماضي، ورغم أن الموقع كان متاحًا للزيارة إلا أنه قد تم إغلاقه عام 2017 تبعًا للأضرار البيئية التي أثرت على البُنيان، ومن وقتها بدأت خطة حماية البلدة وترميمها وعلاجها وفقًا لمبادئ اليونيسكو والمعايير الدولية لصيانة وترميم الآثار والمواقع التاريخية.

وتم افتتاح المنطقة للزوار عام 2019 وذلك بعد الانتهاء من مراحل الترميم التي طالت كلًت من: جدار طنطورة، والساعة الشمسية، والمنازل، والمساجد، والأسواق  والشوارع الرئيسية، التي تعتبر قيمة ثقافية تتميز بزخارفها الهندسية ورسوماتها.

لا تزال العُلا تحظى باهتمام بالغ وخصوصًا لكونها قد صُنفت ضمن عجائب الدنيا السبع لعام 2023 وفق قائمة “كوندي ناست”، ويتم باستمرار رعاية مبانيها لاستعادة دورها التاريخي واستثمار حضارتها ومبانيها، والكشف عن تاريخها الحافل.

بخصوص الحديث عن تاريخ العُلا الحافل اطلعي على الهيئة الملكية في العلا تعيد ترميم وجه امرأة من العصر النبطي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية