بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: خمس سفيرات سعوديات يمثلنّ المملكة دوليًا

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: خمس سفيرات سعوديات يمثلنّ المملكة دوليًا

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: خمس سفيرات سعوديات يمثلنّ المملكة دوليًا

نقدم لكم ضمن احتفاء ياسمينة بيوم المرأة العالمي خمس سفيرات سعوديات مثلنّ المملكة العربية السعودية دوليًا وكنّ من السباقات في ذلك.

ias

تضع المرأة السعودية بصمتها في كل مجال ومكان، وحتى خارج حدود الوطن كان لها التأثير العظيم والدور المحوري من خلال كسبها لصفة “السفيرة” لتمثيل وطنها دوليًا، فتابعي لتتعرفي على الخمس سفيرات للسعودية، وفي إطار احتفالنا الق نظرة على شخصيّات سعودية بارزة يوجهن رسائل معايدة للمرأة في يومها العالمي.

الأميرة ريما بنت بندر آل سعود

كانت الأميرة ريما بنت بندر آل سعود أول من تنال لقب السفيرة، حيث تم تعينها في عام 2019 كسفيرة للمملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء تعينها بعد مسيرة طويلة من العطاء في مجال التخطيط والتطوير في الهيئة العامة للرياضة السعودية، عوضًا عن كونها في السابق نائب لرئيس هيئة شؤون المرأة.

وأكدت الأميرة ريما بنت بندر في إحدى حلقات بودكاست “مو شو” أن من أكثر اللحظات العاطفية بنسبة لها هي لحظة تعينها كسفيرة للمملكة في واشنطن، حيث كان ذلك بمثابة علامة فارقة غيّرت مسار حياتها، وخصوصًا لكونها كانت تحلم بتقديم كل ما لديها من أجل الوطن، ورغم أن والدها الأمير بندر آل سعود كان سفيرًا إلا أنها لم تفكر مسبقًا بهذا المنصب.

آمال يحيى المعلمي

تُعد آمال يحيى المعلمي المرأة السعودية الثانية التي تنال لقب سفيرة، وذلك بتعيتنها كسفيرة للمملكة العربية السعودية في النرويج، وكانت سابقًا قد شغلت منصب مدير عام المنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الإنسان السعودية، كما أنها مساعد الأمين العام لشؤون المرأة في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة الأميرة نورة وشهادة الدراسات العُليا تخصص الاتثال الجماهيري والإعلام من جامعة دنفر في الولايات المتحدة الأمريكية.

ايناس الشهوان

نالت إيناس بنت أحمد الشهوان منصب سفيرة المملكة لدى السويد في شهر أبريل من عام 2021، وبذلك أصبحت ثالث امرأة سعودية تمثل المملكة في هذا المنصب، وشغلت إيناس الشهوان عدد من المناصب في الوزارة والتي كان آخرها مستشار نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية، وبذلك تُعتبر أول امرأة تتولى منصب مدير في وكالة وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية.

نسرين الشبل

عُينت السفيرة نسرين بنت حمد الشبل سفيرة للمملكة العربية السعودية في فنلندا منذ وقت قريب، وتحديدًا في الـ3 من يناير 2023 في قصر اليمامة، حيث أدت اليمين أمام الملك سلمان بن عبد العزيز، وتمنت عُقب أدائها لليمين بأن تؤدي عملها على أكمل وجه موجهة شكرها لوزير الخارجية على دعمه.

هيفاء الجديع

بذات اليوم الذي عُينت فيه نسرين الشبل تم تعين هيفاء الجديع كسفيرة ورئيسة لبعثة المملكة لدة الاتحاد الأوربي والجمعية الأوروبية للطاقة الذرية EAEC، وتحمل هيفاء درجة الماجستير في حل النزاعات والتفاوض من جامعة كولومبيا ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سيراكيوز، وهي واحدة من ثمانية أعضاء في الفريق التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام.

أخيرا الق نظرة على تكريم الأميرة ريما بنت بندر من قِبل جامعة الدول العربية لمجهوداتها في “كاتموسفير”.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية