حقيبة الحج وأهم الضروريات والمستلزمات التي تحتاجينها

حقيبة الحج وأهم الضروريات والمستلزمات التي تحتاجينها

حقيبة الحج وأهم الضروريات والمستلزمات التي تحتاجينها

أيام معدودوة ويبدأ موسم الحج، لذلك أعددنا لك في ياسمينة خطة لـ حقيبة الحج وأهم الضروريات والمستلزمات التي تحتاجينها.

ias

تحتاج السيدة الذاهبة للحج إلى مستلزمات مختلفة وترتيبات لا تشبه ترتيبات أي حقيبة سفر عادية، وذلك لتُراعي احتاجتها الضرورية أثناء تواجدها في مكة والمشاعر المقدسة، وقد يهمك أيضًا التعرف على أجمل ادعية طواف الوداع خلال رحلة الحج.

رتبي شنطة الحج الخاصة بك معنا دون أن تنسي شيئًا!

بمشاعر الشوّق ينقاد حجاج بيت الله الحرام لأطهر بقاع الأرض تلبيةً لأداء فريضة الحج في هذا الموعد من كل عام، محملين بالرجاء والسكينة للأداء هذه الفريضة، التي قد يكون البعض قد قطع مسافات طويلة من بلدان من مختلف أرجاء العالم، حيث تحتضنهم المملكة حكومةً وشعبًا مسخرةً كآفة التسهيلات والخدمات لضمان راحتهم وصحتهم أثناء الحج.

وككل عام تبدع المملكة في ابتكار كل جديد لخدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه، بما فيها من إبتكارات تقنية تهدف للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج، وكذلك وسائل تُساعد على تسهيل حركتهم أثناء التنقل بين المشاعر المقدسة، وكذلك بين كلًا من: مكة، وجدة، والمدينة المنورة وكنا قد أطلعناك على مبادرة إطلاق التاكسي الطائر لأول مرّة في موسم حج 2024.

نسلط لك الضوء في الأسطر القادمة على الضروريات التي يجب أن تلازمك في الحقيبة التي ستأخذينها معك في رحلة الحج، والتي يُفضل تحضيرها بعناية وبترتيب، حتى لا تفرطي في جلب قطع وأدوات لا تحتاجينها، وبذات الوقت لا تتعرضي لنقص بعض الأمور الضرورية، لتنشغلي بما هو أهم ألا وهو الدعاء والطاعات أثناء أيام تواجدك في المشاعر المُقدسة، وأليك فيما يلي قائمة بأهم المستلزمات:

ترتيب حقيبة الحج

الحقيبة

من المهم الإهتمام بإنتقاء حقيبة ذات جودة وعالية وحجم ملائم ليتلائم مع تحركاتك المستمرة، وبذات الوقت يكفي حاجياتك، واحرصي دومًا على إنتقاء الحقيبة المضادة للماء، والتي تحتوي على جيوب، أو شراء منظمات حقائب السفر لترتيب حاجياتك بشكل أفضل لسهولة الوصول لمحتويات الحقيبة دون إحداث فوضى.

مصحف صغير وسبحة

لوازم خاصة بالحج

من أهم اللوازم التي تحتاجينها خلال فترة الحج، هي تلك التي ستلزمك لدعاء والتسبيح، فيُفضل دائمًا تواجد مسبحة أو “سبحة” سواء إلكترونية أو من الأحجار مساعدتك على الإستغفار والتسبيح، وكذلك يلزمك وضع مصحف صغير لتتمكني من قراءة القرآن في أي وقت، يهتم البعض بجلب سجادة صغيرة للصلاة، وكُتيب خاص بالأدعية.

أدوات ومستحضرات العناية الشخصية

كذلك من المهم أن لا تنسي جلب أدوات ومستحضرات العناية الشخصية والتي تشمل: فرشاة الأسنان صابون وشامبو ومزيل عرق غير مُعطر، وكريمات ترطيب غير مُعطرة، وواقي للشمس، إضافة إلى إمكانية شراءك لمجموعة من المناشف ذات الإستعمال الواحد التي أصبحت متوفرة في كثير من المواقع الإلكترونية والتي تُعد من الخيارات الملائمة للسفر والترحال.

الملابس والعباءات والحجابات

لن تحتاجي إلى ذلك القدر الكبير من الملابس، لذا حاولي الإقتصاد لتتسع حقيبتك للأشياء الأكثر أهمية، فبدون شك تحتاجين إلى مجموعة من الملابس الداخلية القطنية المريحة، كما تحتاجين إلى سراويل وقمصان قطنية خفيفة لإرتداءها تحت العباءة، إضافة إلى ثلاث أو أربع قطع من الحجابات بألوان مختلفة، وقبعة ونظارة شمسية للوقاية من أشعة الشمس، وعباءتين إلى ثلاث عباءات لتبديلها في حال اتساخها ويُفضل أن تكون مقفلة وفضفاضة لتساعدك على التحرك بحرية، كما تحتاجين إلى خف بسيط وحذاء رياضي، ومجموعة من الجوارب.

مستلزمات أخرى

بدون أدنى شك تحتاجين إلى هاتفك النقال، والشاحن الخاص به، كما يُفضل أن يكون لديك شاحن متنقل في حقيبة الكتف الخاصة بك، وسماعات الأذن الخاصة بهاتفك، ولا يجب أن تنسي أدويتك أو مكملاتك الغذائية التي تداومين على تناولها، وبطاقتك التعريفية التابعة للحملة التي ترافقينها، كما يُمكنك حمل مروحة يدوية صغيرة أو مروحة بالبطاريات، وشمسية صغيرة لتقيكِ من حرارة الأجواء وأشعة الشمس، ويمكنك وضع هذه المقتنيات في حقيبة ظهر أو حقيبة “كروس” أو حقيبة خصر، بحسب ما ترتاحين له أكثر.

لا تنسي الكمامات والمعقم

كما يجب عليك أن لا تنسي مستلزمات السلامة والوقاية مثل: الكمامات، والمعقم غير المعطر لتطهير يديك باستمرار، وبعد التحلل من الإحرام تحتاجين إلى مقص للشعر، وقصاصة أظافر.

كما يجب عليك الحرص على وضع متعلقاتك الشخصية في مكان آمن كحقيبة صغيرة داخل حقيبة يدك، والتي تحتوي على جواز السفر، وأرقام التواصل في حالة الطوارئ، وكل ما يتعلق بالأوراق الثبوتية الضرورية.

كانت تلك أبرز وأهم المقتنيات التي يجب عيك الحرص على وضعها في حقيبتك قبل الذهاب للحج، وقد يهمك أيضًا الإطلاع على نصائح لترتيب شنطة السفر بطريقة صحيحة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية