حكاية حقيبة ليدي ديور: كان اسمها مختلفًا واستُوحيَت من كراسي نابليون الثالث!

حقيبة ليدي ديور

مصدر الصورة: REX/SIPA/ vogue.co.uk

نخبرك عن حقيبة ليدي ديور، التي بدأت في العام 1955، حين كُتِبَ في تاريخ ديور قصّة جديدة بطلتها الليدي ديانا التي تلقّتها هديّة فريدة من برناديت شيراك السيّدة الأولى لفرنسا آنذاك، والتي أصبحت اليوم من أروع حقائب النجمات الأيقونيّة.

ias

لكنّ ذلك لم يكن اسمها، بل أسمتها ديور Chouchou من دون أن تدرك أنّ امرأة ملهمة ستكون سببًا في استبداله باسمها، وبتحوّل الحقيبة إلى أسطورة خالدة في عالم الموضة!

قصّة مشوّقة لهذه الحقيبة الكلاسيكيّة

بدأت القصّة عندما ذهبت زوجة الرئيس الفرنسيّ لتلك الفترة، إلى دار كريستيان ديور التي كان المدير الإبداعيّ لديها جيانفرانكو فيريه، لتبحث عن حقيبة مميّزة للأميرة ديانا التي كانت في زيارة لفرنسا، ولفتتها أخيرًا حقيبة صُمِّمَت في العام 1954، ولكنّ لم تكن الدار قد أطلقتها بعد، فكانت الليدي ديانا أوّل من حملها.

هذه الحقيبة التي استُوحيَت من كراسي نابليون الثالث التي أحبّها كريستيان ديور، أصبحت المفضّلة لدى الأمييرة الراحلة، ونسّقتها مع مختلف إطلالاتها، وطلبت لاحقًا من ديور تصميمًا آخر لها باللون الأزرق لتتماشى مع لون عينيْها.

المرّات التي تألّقت بها الليدي ديانا بهذه الحقيبة لا تُعدّ، وأصبح الكلّ متشوّقًا ليرى كل إطلالة لها بها! فبعد أسابيع من حصولها عليها كهديّة، ارتدتها في رحلة رسميّة لها إلى الأرجنتين، ورافقتها في مناسبات أخرى، أهمّها نسخة حفل الـ “مت غالا” التي أُقيمت في العام 1996.

بفضل الأميرة الراحلة التي عشقت تفاصيل تلك الحقيبة ومنحنياتها وشكلها، لأنّها “ناسبتها بطريقة مثاليّة” على حدّ قولها، قرّرت ديور تكريمها وتسمية الحقيبة تيمّنًا بها، ليصبح Lady Dior. وقد يهمّك هنا الاطّلاع على مجموعة ديور الجاهزة لربيع وصيف 2024.

ومن هنا، تحوّلت ليدي ديور من حقيبة إلى أسطورة، أسطورة تسرد أعلى معايير الحرفيّة اليدويّة المُتقَنة والدقيقة التي تشكّل العنوان الأبرز في مشاغل ديور.

أكثر من عقد مرّ على إطلاق حقيبة ليدي ديور، وما زالت من الأشهر ومن الأحبّ على قلب كلّ من تعشق الإطلالات الراقية والفخمة، ومن تقدّر التصاميم الاستثنائيّة، مدركة أنّها أكثر من حقيبة فحسب، إنّما قطعة فنيّة ثمينة في خزانتها!

وها هي ديور تطالعنا في كلّ عام وفي مناسبات مختلفة، بإصدارات جديدة من “ليدي ديور”، منها حصريّة، في سعي مستمرّ منها للحفاظ على المكانة المرموقة التي تحتلّها هذه الحقيبة في عالم الموضة. 

ومع كلّ إصدار، نكون أمام رحلة جديدة إلى عالم تنسج فيه ديور قصّة جديدة تعكس روائعها في تفاصيل على أشكال مختلفة مشغولة بدقّة على شكل تطريزات أو رسومات، وأكثر ما يذهلنا أيضًا، تلك المرصّعة بجواهر!

جمال “ليدي ديور” لا يفنى، مهما حلّ من تغيّرات في عالم الموضة، بل عكس ذلك تزداد قيمتها أكثر مع مرور الزمن.

وإذا عدنا بالزمن إلى الوراء، نرى أنّها طبعت أروع اللمسات على إطلالات أهمّ النجمات، ومن بينهنّ أنجلينا جولي وديتا فون تيز وباريس هيلتون وسارة جيسيكا باركر وريهانا.

أحدث نسخة من ليدي ديور، هي Lady 95.22، التي تعيد إحياء التصميم الأزليّ، وتعزّز روعته مع نمط “كاناج” الذي استحدثته الدار في إصداريْن أنيقيْن يشهدان على البراعة الموجودة داخل مشاغل ديور.

فقد صمّمت هذا النمط بالحجم الكبير خصيصًا لحقيبة Lady 95.22، وذلك باستخدام جلد فاخر يتمّ تقطيعه يدويًّا، ومن ثمّ استخدام الطاقة الموجيّة التي تجمع بين الحرارة والضغط. وتتيح هذه التقنيّة الدقيقةللحرفيّين إبراز الشكل الهندسيّ المثاليّ للحقيبة. وقد أُرفقت مع مقابض مصنوعة يدويًّا وحزام للكتف من الجلد يسمح بحملها بطريقة عمليّة، وتزيّنت برموز تُضفي لمسات فريدة ومميّزة. وقد يهمّك أخيرًا الاطّلاع على صور مجموعة ديور الراقية لخريف وشتاء 2023- 2024.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية