أفضل دعاء سيد الاستغفار وكيفية تلاوته

دعاء سيد الاستغفار

مصدر الصورة موقع Freepik

جمعنا لك اليوم مجموعة من أفضل دعاء سيد الاستغفار، وهو من أفضل الأدعية التي يمكن أن يتلوها المؤمن، للتضرع إلى الله وطلب المغفرة والتوبة، بدون أن تنسي الدعاء لشكر الله على نعمه.

ias

يُعتقد أن هذا الدعاء يحتوي الكلمات الأكثر تواضعًا وخضوعًا أمام الله، ويعبر عن رغبة المؤمن في مغفرة الذنوب والخطايا والعودة إلى طريق الصواب.

تلاوة الدعاء

يأتي سيد الاستغفار في الحديث الشريف الذي رواه الإمام البخاري والإمام مسلم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال:

طريقة تعاء سيد الاستغفار
مصدر الصورة موقع Freepik
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ”
  • تعني ترجمة هذا الدعاء: “اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”

طريقة تلاوته

لتلاوة سيد الاستغفار، ينصح بأن يكون الشخص في حالة من الخشوع والتواضع أمام الله. يمكن قراءة الدعاء بصوتٍ هادئ وواضح، وأن يتأمل المؤمن في كلمات الدعاء ومعانيها.

ينصح أيضًا بأن يكرر الدعاء مرات عدة، لأن تكراره يعزز الشعور بالتوبة والندم على الذنوب ويزيد من تأثيره على النفس. كما ينبغي أن يكون الشخص صادقًا في تلوينه وأن يشعر بمعاني الدعاء ويستشعرها في قلبه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتم تلاوة سيد الاستغفار في أي وقت، بشكل يومي أو عند الاستيقاظ من النوم أو عند الذهاب إلى النوم، وفي أوقات الصلاة والعبادة.

إذًا دعاء سيد الإستغفار من الأدعية الأساسية التي على المسلم ألا يهملها، واطلعي أيضًا على أفضل دعاء يوم الجمعة مستجاب.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية