سؤال اليوم: كيف اتخلص من التفكير الزائد؟

ما هي انواع التفكير الابداعي؟

ما هي انواع التفكير الابداعي؟

سنجيبك اليوم عن سؤال كيف اتخلص من التفكير الزائد، وهي مشكلة يواجهها الكثير من الأشخاص، إن على الصعيد المهنيّ أو الشخصيّ أو غير ذلك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى القلق والتوتر وصعوبة في اتخاذ القرارات، وهو من تأثيرات الحزن على نفسيّة المرأة.

ias

التفكير الزائد هو التفكير في شيء أكثر من اللازم أو لمدة طويلة، ويأخذ الشخص فيه وقتًا أكبر في التحليل والتفسير وإضاعة الوقت، ويكون له تأثير على جوانب الحياة المختلفة. 

أنواع التفكير الزائد

يمكن تصنيف التفكير إلى نوعين: التفكير الواعي والتفكير اللاواعي. التفكير الزائد يندرج غالبًا تحت التفكير اللاواعي، حيث يسترسل الشخص في الأفكار بشكل لا إراديّ في أمور حدثت وانتهت في الماضي أو أشياء قد تحدث في المستقبل وقد لا تحدث وبالتالي فهو تفكير بلا فائدة.

التخلص من التفكير الزائد
مصدر الصورة: موقع Freepik

استراتيجيات للتغلب على التفكير الزائد

  1. إدراك أن اجترار الأفكار مختلف عن حل المشكلات أو التخطيط.
  2. تشتيت الانتباه.
  3. التوقف عن قمع الأفكار.
  4. مقاومة النزوع إلى المثالية من خلال تقنيات العلاج.
  5. تذكر الإيجابيات وتجنب السلبيات في حياتك.
  6. تدوين النجاحات والأفكار الإيجابية.
  7. الاسترخاء ومحاولة تفريغ العقل من الأفكار في نفس الوقت.
  8. التقليل من التبرير لجميع الأفعال والتعامل بصدق مهما كانت النتائج.
  9. أخذ المشورة من أهل العلم والخبرة.
  10. قراءة عبارات ملهمة لتعزيز الثقة بالنفس.

تطبيق الاستراتيجيات في الحياة اليومية

لتطبيق هذه الاستراتيجيات في حياتك اليومية، يمكنك ممارسة التأمل واليوغا لتحسين التركيز والاسترخاء، وكذلك تعلم تقنيات التنفس العميق للتخلص من التوتر والقلق. يمكنك أيضًا تحديد أوقات محددة للتفكير والتخطيط والالتزام بها بدلاً من التفكير المستمر طوال اليوم.

العيش بدون تفكير زائد

عند تطبيق هذه الاستراتيجيات بشكل فعال، ستتمكّنين من التغلب على التفكير الزائد وتحسين جودة حياتك وستتمتّعين براحة أكبر وقدرة أفضل على اتخاذ القرارات والتعامل مع التحديات والضغوط اليومية. كذلك، ستتعلّمين كيفية التركيز على اللحظة الحالية والاستمتاع بالحياة بدون الانشغال المستمر بالأفكار والمخاوف.

أسباب التفكير الزائد

من أسباب التفكير الزائد القلق الاجتماعي، الخوف من نظرة المجتمع للفرد، الخوف من الفشل، والتجارب السابقة. يمكن أن يكون التفكير الزائد أحد عوارض الأمراض النفسية مثل اضطرابات القلق والفصام والاكتئاب، فقد يفيدك هنا الاطّلاع على نصائح سهلة لنجاح الإقلاع عن الاكتئاب.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية