سؤال اليوم: هل قطرة العين تفطر؟

هل قطرة العين تفطر

مصدر الصورة موقع Envato

هل قطرة العين تفطر؟ سؤالٌ تطرحينه على نفسك خلال شهر رمضان المبارك خصوصًا في حال كنت تعانين من مشاكل في عينيك توجب عليك استعمالها، علمًا انه يمكنك التعرف على هل العطر يفطر الصائم وحكم إستعماله في رمضان.

ias

غالبًا ما تعتمدين على قطرة العين لعلاج حالات طلبة معينة من شأنها أن تؤثر في صحة عينيك، مثل الاحمرار والحكة، والتهاب العين وجفافها والتي غالبًا ما تنتج عن العوامل المحيطة بك.

حقيقة تأثير قطرة العين على الصيام

اعتبر الفقهاء المسلمون أن تطبيق قطرة العين لا تفطر في رمضان، حتى لو شعرت بطعمها في فمك، لأنه لا يوجد منفذ من العين إلى الجوف، وبالتالي لا يصل إلى داخل البطن وبالتالي يتأثر صيامك. واكتشفي  حكم الدورة الشهرية في رمضان والصيام.

حكم استعمال قطرة العين في رمضان
مصدر الصورة موقع Envato

لكن، تجمبًا لأي تأويل في هذا الموضع، ننصحك بتطبيق قطرة العين بعد الإفطار، لكن إن احتجت إلى ذلك لضرورات صحية وطبية فلا حرج في تطبيقها.

حكم تطبيق قطرة الأنف في رمضان

يعتبر بعض الفقهاء أنه لا يجوز تطبيق قطرة الأنف خلال شهر رمضان، لأنها يمكن أن تفطر في حال وصولها إلى الجوف، خصوصًا أن الأنف يعتبر منفذًا للجوف. لكن الفقهاء إعتبروا أنه إذا كان الغرض منها علاجي وكان لا يتحقق المقصود منها إلا بوصوله إلى الحلق، فعندها يمكنك تطبيق القطرة لأغراض علاجية.

لكن في حال لم يكن الغرض لعلاج مرض معين، فيجب تأجيل تطبيق قطرة الأنف إلى ما بعد موعد الإفطار، تجنبًا لتأثيره على صيامك.

إذًا، هذا هو حكم تطبيق قطرة العين خلال رمضان وتأثيره على صيامك، واطلعي أيضًا على حكم الإفطار عمدا في رمضان والواجب عليك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية