حكم الدورة الشهرية في رمضان والصيام

الدورة الشهرية في رمضان

مصدر الصورة موقع Adobe Stock

سنطلعك اليوم على حكم الدورة الشهرية في رمضان والصيام، لتعرفي كيفية التصرف والتعامل مع الموضوع حتى تحافظ على طهر صومها.

ias

تعد الدورة الشهرية أمرًا طبيعيًا يحدث في جسم المرأة، وتختلف آراء العلماء حول حكم الصيام خلال فترة الدورة الشهرية في رمضان. وقد تمت دراسة هذا الموضوع من قبل العديد من الفقهاء والعلماء المسلمين.

بين المسموح والممنوع!

من الناحية الشرعية، يحظر على المرأة الصيام أثناء فترة الدورة الشهرية، وذلك لأن هذه الفترة تعتبر فترة عدم الطهارة، والطهارة شرط أساسي لصحة الصيام والصلاة. وهذا يعني أنه يجب على المرأة الامتناع عن الصيام خلال فترة الدورة الشهرية.

حكم الدورة الشهرية وصيام رمضان
مصدر الصورة موقع Adobe Stock

ومع ذلك، يوجد بعض الفقهاء الذين يعتبرون الصيام جائزًا خلال فترة الدورة الشهرية، شريطة أن تكون المرأة تشعر بالقوة والقدرة على الصيام، وأنه لا يسبب لها أي ضرر صحي. ولكن هذا الرأي ليس الرأي الأكثر انتشاراً بين العلماء، ويعتبر غير مستحسن، خصوصًا إذا كان الصيام يمكن أن يتعب الجسم وبالتالي لن تمتلك المرأة القدرة على الصيام لفترة طويلة والإلتزام بمواعيده.

ويتفق الفقهاء على أنه في حالة عدم الصيام خلال فترة الدورة الشهرية، يجب على المرأة قضاء الأيام التي لم تصمها بعد انتهاء الدورة الشهرية واستعادة الطهارة، وهذا يعني أنه يجب على المرأة الصيام لعدد الأيام التي فاتتها في وقت آخر خلال شهر رمضان أو في وقت لاحق من العام.

إذًا الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي تحدث لدى المرأة لكن يمكنك أن تتبعي مجموعة من النصائح لتأخيرها خلال رمضان.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية