سؤال اليوم: هل يجوز السواك للصائم؟

هل يجوز السواك للصائم

مصدر الصورة موقع Envato

إن كنت تتساءلين عن هل يجوز السواك للصائم؟ سنكشف لك اليوم عن الجواب المناسب لتتجنبي أن تأثير على نية صيامك وفعاليته، علمًا أنه يمكنك التعرف على هل يجوز الافطار في رمضان بسبب التعب؟

ias

غالبًا ما تعتمدين على السواك في عملية تنظيف الأسنان ولافم باستعمال عود السواك، وهي عادة تعتبر مستحبة وموصى بها في الدين.

قانون خاص بها

شرّع الدين الإسلامي فريضة استعمال السواك وفق قوانين خاصة بها، وبحسب الفقهاء يجوز استعمال السواك في نهار رمضان إلى وقت الزوال أي في فترة قبل الظهر بربع ساعة، ويجيز البعض استعماله طوال اليوم شرط ألا يدخل أي شيء منه إلى الجوف.

حكم تنظيف الاسنان في رمضان
مصدر الصورة موقع Envato

من الضروري أن يكون سبب استعمال السواك هو لتنظيف الأسنان والفم واللسان، إذ يجب تغيير رائحة الفم عند التعامل مع الآخرين. واكتشفي هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم؟

ومن الضروري أن تراعي عدم إستعمال السواك أمام الناس الآخرين، أو في الأماكن العامة، أو بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام، لأن السواك يحتاج إلأى مضمضة للفم بعد استعماله.

حكم استعمال معجون الأسنان

من جهة أخرى، يعتبر استعمال معجون الإسنان مشابهًأ لحكم استعمال السواك، إلا أنه يشترط بقاء الماء في الفم، حتى لا تتسرب أي مادة منه إلى الحلق. فإذا بقيت رائحة الفم أو طعمه فهذا لا يفتر طالما أزلت المادة نفسها من الفم.

إذًا، مع هذه المجموعة من النصائح ستتمكنين من استعمال السواك بطريقة صحيحة خلال الصيام، واطلعي أيضًا على هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية