شروط الإجازة المرضية للقطاع الخاص وعدد أيامها

شروط الإجازة المرضية للقطاع الخاص

مصدر الصورة موقع Envato

سنعرفك اليوم على شروط الإجازة المرضية للقطاع الخاص وعدد أيامها لتتمكني من الحصول عليها وفق ما ينص عليه القانون وتحافظي على عملك، علمًا أنه يمكنك التعرف على كيفية حساب بدل الإجازة في قانون العمل السعودي.

ias

تعدّ الإجازة المرضية من الحقوق التي يحظى بها العامل في القطاع الخاص، وتهدف إلى حماية صحته وسلامته في حال المرض أو المعاناة من أي إصابة.

شروط الإجازة المرضية

هناك مجموعة من الشروط التي عليك أن تستوفيها لتتمكني من الحصول على إجازة مرضية من العمل وسنكشفها لك في ما يلي:

  • يتطلب الحصول على إجازة مرضية تأكيدًا طبيًا من طبيب معتمد، وذلك من خلال تقديم شهادة طبية توضح نوع المرض او الإصابة ومدة الإجازة المقترحة.
  • يمكن أن تتطلب بعض الشركات ان يكون قد مرّ على الخدمة فترة معينة قبل أن يحق للعامل الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر. واكتشفي سلم رواتب الضمان الاجتماعي.
  • كذلك، قد تطلب بعض الشركات إشعارًا مسيقًا بالمرض قبل الحصول على إجازة مرضية، وقد يكون هناك إجراءات محددة لتقديم هذا الاشعار.
  • يتّم تحديد عدد الأيام المسموح بها للإجازة المرضية بناءً على القوانين والانظمة المحلية ونوع المرض الذي تعانين منه.

عدد أيام الإجازة المرضية

يختلف عدد أيام الإجازة المرضية بين الدول وحتى بين الشركات داخل الدولة نفسها، ويتراوح عدد الأيام المسموح بها للإجازة المرضية بين 3 إلى 30 يومًا في العام وفقًا للقوانين والأنظمة المحلية.

إذًا، هكذا يتم تحديد عدد أيام الإجازة المرضية في العمل، واطلعي أيضًا على كيفية الاستعلام عن الإجازات المرضية برقم الهوية في السعودية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية