صوفيا غيلاتي، فاشينيستا العالم العربي!

محرّرة موضة وعاشقة لهذا العالم، تدرك خفاياه وتبرع في لعب دور إحدى روّاده، إنّها صوفيا غيلاتي، أطلقنا عليها لقب الفاشينيستا، لقب شعرنا بأنها تستحقّه بجدارة، فهي التي لا تفوّت فرصة إلا وتطلّ علينا بأجدد الصيحات وتتألق بأجمل الأزياء التي تحمل توقيع مصمّمي أزياء شباب عرب، فتساهم في نشر تصاميمهم وحملها إلى العالمية…

ias

1-  أنتِ معروفة في العالم العربي كإحدى أهمّ الفاشينيستا، ما الذي تظنّين أنّه جعلك كذلك؟
لا أدري فعلاً إن كنتِ كذلك ولكن أتمنى ذلك لما أقدّمه من نوعيّة عمل جيّدة في موقع Style Arabia وأظنّ أنّ ما جعل الناس تطلق عليّ هذا اللقب، هو اختياري دائماً أزياء المصمّمين العرب الشباب.

 

2-  من الواضح حبّك لمزج ودمج الصيحات ببعضها والنتيجة تكون دائماً رائعة، فهل من نصائح معيّنة تفيدين بها المرأة العربيّة في هذا الخصوص؟
أعتقد أنّه حين تحبّين الموضة، من الطبيعيّ أن تدخلي لمستك الخاصّة على إطلالتك وتعدّليها بطريقة تعكس ستايلك وهذا هو الفرق ما بين أن يكون لديك ستايل معيّن أو المال المطلوب.
فأنا لا أحبّ أن تأتي إطلالتي ترجمة حرفيّة للوك رأيته على منصات عروض الأزياء بل أعمد إلى خلق لوك مختلف تماماً.
على سبيل المثال، إذا اخترت تنورة رسمية أو سروالاً رسمياً، قد أنسّق هذه القطعة مع قميص T Shirt أو قميص ناعم ورقيق.
ولكن هذا لا يعني، أنّه لا يوجد هناك قواعد خاصّة بعملية تنسيق ودمج الملابس، فهذه العمليّة تتطلّب الانتباه إلى الألوان والنقشات والقصات.
فالمرأة العربيّة تعشق الألوان وخلق طبقات من الملابس، لذلك، أنصحها بإضافة لمسة مميّزة على إطلالتها من خلال إدخال عنصر الأكسسوار المميّز.
ولكن يبقى الأهمّ هو أن تحاول خلق ستايل خاصّ بها يجعلها متميزة وفريدة عن الأخريات كما أن تختار الملابس التي تليق وتناسب بشكل جسمها.

 

3- من صيحات شتاء 2014، اختاري تلك التي ستعتمدينها!
من أكثر الصيحات التي لفتتني والتي سأعتمدها بالطبع، موضة الـ Plaid أي الأقمشة المقطّعة المنسّقة مع الباييت أو البريق على طريقة دار جيفنشي.
كما أنّ موضة الـ Tailoring أي موضة المرأة الرجل، من الصيحات التي لفتتني وسأعتمدها حتماً مع لمسة أنثويّة من خلال وضع أحمر شفاه باللون الأحمر أو اختيار حذاء BB من مانولو بلانيك، فموضة التسعينيات سيطرت على عروض الأزياء الخاصّة بموسمي صيف وشتاء 2014، لذلك، قد أختار قطع مستوحاة من هذه الحقبة كالملابس بموضة الـ Tailoring باللون الأبيض أو جينز ممزق ومجوهرات ذهبيّة.

4-  تتواجدين في كلّ حدث يعنى بالموضة في العالم العربي، فكيف تقيّمين وضع الموضة في المنطقة العربيّة؟
قد أفسّر وضع الموضة في العالم العربي على أنّه يناقض نفسه، فهو جيّد وهشّ في آنٍ واحد.
ففي المنطقة، العديد من المصمّمين المبدعين ولكن في المقابل، قلّة منهم يملكون التوجيه ذا المستوى العالمي المطلوب، فلكي ينجح هؤلاء، عليهم أن يملكوا إلى جانب موهبتهم الإبداعيّة وشغفهم، من يدير هذه الموهبة ويرشدها نحو الأفضل.
فالعديد من هؤلاء المصمّمين لم يسبق لهم أن عملوا حتى كمتدربين، الأمر الذي لم يؤهلهم لكسب الخبرة المطلوبة قبل إطلاق خطّ أزياء خاصّ بهم والنتيجة تكون، عروض أزياء هشّة وغير منظّمة وتصاميم بتقنيّة خياطة غير عالية.
ولكن وعلى الرغم من ذلك، فأنا فخورة بهؤلاء المصمّمين وسأدعمهم في كلّ الطرق المتاحة ولكنني لن أتخاذل عليهم وأمدحهم إلا حين يستحقون المديح.

5- مؤخراً، شهدت دبيّ أسبوع الموضة Fashion Forward، كيف تقيّمين هذا الحدث؟
أقدّر فعلاً الطريقة التي تمّ التفكير بها لتنظيم هذا الحدث، عروض الأزياء، المحادثات كما محاولة تسليط الضوء على مصمّمي الأزياء العرب الشباب.
أتأمّل بالفعل، أن يلقى Fashion Forward المزيد من الدعم وأن يلاقي المزيد من الرعاة وذلك لتخفيف العبء المادي على المواهب الشابة.
فعلى الرغم من أنّ عروض الأزياء لم تلاقي جميعها الاستحسان إذ واجهت بعضها النقد، أعتقد أنّ النقد بحدّ ذاته سيساهم في تطوير الآداء في المواسم المقبلة.

 

إكتشفي هنا تغطية ياسمينة لفاشن فورورد Fashion Forward في دبي!

6- تابعنا أسابيع الموضة لموسم ربيع وصيف 2014، أيّ من أسابيع الموضة العالميّة تفضلين ولماذا؟
أحبّ أسبوع الموضة النيويوركيّ لأنّه يحدث في نيويورك، هذه المدينة التي تعجّ بالسهر والتي تذكرني بأحلام الطفولة حيث كنت أحلم أن أكون جزءاً من هذا العالم.
بالنسبة لأسبوع الموضة في ميلاتو، فأنا أعشق ستايل المرأة الإيطاليّة وأعتبرها مصدر وحي لعاشقات الموضة، أما أسبوع الموضة الباريسيّ فأعشقه وأعتبر باريس موطني الثاني.

7-  بما أنّك تتابعين دائماً أسبوع الموضة الباريسيّ حيث تعتمدين أجمل الإطلالات، أخبرينا قليلاً عن استعداداتك لهذا الأسبوع؟
أوضّب دائماً تصاميم تحمل توقيع دور أزياء عربيّة، فهدفي أن أنشر هذه التصاميم عالمياً وأؤمّن لها الانتشار العالمي وأعرّف عشاق الموضة في العالم على المواهب العربيّة.
أما بالنسبة إلى إطلالاتي، فأعمد إلى تسليط الضوء على قطعة واحدة ككلاتش أو حذاء مميّز وملفت.

 

إكتشفي هنا، تغطية ياسمينة لعروض أزياء أسبوع الموضة الباريسي لشتاء 2014!

 

8- من هو مصمّم الأزياء أو الماركة المفضّلة لديك في العالم العربي؟
تلفتني تصاميم العديد من مصمّمي الأزياء الشباب ومن بينهم أحبّ كثيراً تصاميم مادية الشارقي التي تجمع ما بين الستايل الـ Edgy والأنثوي، كما تلفتني أزياء ريم الكنحل لما تعكسه من أنواع أقمشة مميّزة.
إلى جانب ذلك، أحبّ تصاميم Mochi التي تتميّز بنقشتها الإثنيّة كما تصاميم Emperor 1866 وأكسسوارات نتالي طراد لما تتميّز به من فرادة ومجوهراتBil Arabiالتي تتميّز بكتاباتها العربيّة.

 

إكتشفي هنا، مختارات صوفيا غيلاتي من موقع Mooda!

9-  ماذا تفعلين لدعم المصمّمين الشباب العرب؟
نسلّط الضوء عليهم في مقالات خاصّة على موقع Style Arabia كما أنني أعتقد أنّه من خلال توجيهنا النقد البناء، نساعدهم على تطوير أعمالهم وهذا هو المهمّ.

10- برأيكِ، ما هي صفات المرأة العربيّة 2013؟
ستايلها الأنثويّ مرن وتملك ستايلاً مرحاً أما بالنسبة إلى الماركات، فهي متقدّمة على غيرها في هذه الناحية وعلى دراية موسّعة بالماركات الجديدة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية