طريقة التخلص من الصداع في خمس دقائق بدون أدوية

التخلص من الصداع في خمس دقائق بدون أدوية

سنكشف لك اليوم عن طريقة التخلص من الصداع في خمس دقائق بدون أدوية من خلال مجموعة من الخطوات والنصائح التي تساعدك على استعاجة عافيتك، علمًا أنه يمكنك التعرف على أفضل أنواع صداع الرأس.

ias

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، فيمكن أن تبحثي عن العلاجات البسيطة والفعالة الموجودة في المنزل بين يديك بعيدًا من تناول الأدوية.

ما هو الصداع النصفي؟

يعرف عن الصداع المصفي أنه ألم نابض في جانبٍ واحدٍ من الرأس، ويمكن أن يكون في كلا الجانبين، وهو غالبًا ما يترافق مع العديد من العوارض مثل الغثيان والالدوار والحساسية على الضوء والصوت.

طريقة علاج الصداع النصفي

لا يمكن أن نجد علاجًا نهائيًا لمشكلة الصداع النصفي، إلا أن تناول بعض الأدوية يمكن أن يساعدك على علاجه سريعًا، مما أنه يمكنك الاعتماد على مجموعة من الأساليب المنزلية الفعالة التي تخلصك من الألم سريعًا.

العلاج بالكمادات

يمكن أن يساعد تطبيق الكمادات الباردة على الجبهة والجزء الخلفي من الرأس، حيث يمكن أن تساعد على تخدير المنطقة العصبية وبالتالي تساعد على تخفيف الألم. لذلك، يمكنك لف الثلج بقطعة من القماش وننصحك بتطبيقها لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة وليس أكثر.

ويمكن أن يلجأ البعض إلى استعمال الكمادات الدافئة التي تمنحك الشعور بالراحة، إذ تساعد الحرارة على إرخاء العضلات المتشنجة.

شرب كمية كبيرة من الماء

يساعدك شرب الماء في الحفاظ على الرطوبة في الجسم، ويمكن ا، يكون الخيار المثالي لعلاج مشكلة الصداع النصفي، لذلك، من الضروري أن تحرصي على شرب ما يزيد عن ليترين من الماء في اليوم الذي يمكن أن يخفف أيضًا من معدل حدوث نوبات الصداع. لذلك، يمكنك إضافة شرائح الليمون أو كمية صغيرة من عصير الفواكه لتحسين مذاق الماء ما يساعدك على شرب كميات إضافية من الماء بسهولة.

الإسترخاء

يمكن أن يساعد الإسترخاء والجلوس في مكان مظلم هادئ على التخلص من حالات الصداع الشديد التي تعانين منها، لأنه من الضروري أن تبتعدي عن المثيرات مثل الصوت والضوء ما يساعد على تخفيف التوتر والتخلص من الألم.

شرب القهوة

يعتبر شرب القهوة من العلاجات المنزلية الفعالة للتخلص من الصداع، فهي تحتوي مادة الكافيين وهي غالبًأ ما تكون موجودة في معظم المسكنات. لكن ننصحك بعدم الإفراط في شرب القهوة، بمعدل فنجان واحد في اليوم فقط، نظرًا إلى أن شرب الكافيين أكثر من المعدل يؤدي إلى زيادة الألم وتفاقم الصداع الذي تعانين منه.

تناول الزنجبيل

يمكن أن يكون لتناول الزنجبيل تأثيره المباشر في علاج حالات الصداع التي تعانين منها، فيمكن للزنجبيل أن يخفف من آلامك خلال ساعتين، كما أنه يمنع حالات الغثيان التي تصاحب الصداع، لذلك، يمكنك تناول شاي الزنجبيل أو إضافة الزنجبيل المطحون إلى الأطعمة. إلا أنه عليك التنبه إلى ان تناول الزنجبيل مع أنواع محددة من الأدوية يمكن أن يشكل خطرًا في حدوث نزيف، من هنا ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول الزنجبيل.

العلاج بالضغط

يعتبر العلاج بالضغط مشابهًا للعلاج بالإبر، وهو وسيلة فعالة تخلصك من مشكلة الصداع النصفي، حيث يعمل على تحفيز نقاط ضغط معينة في الجسم من خلال الضغط عليها بأصابعك، ما يساعدك على التخلص من مشكلة الغثيان عن طريق تحفيز إفراز الإندورفين والسيروتونين ومن ثم استعادة التوازن في الجهاز العصبي المركزي. واكتشفي افضل حبوب للزكام والصداع لتستعيدي صحتك.

هناك 6 نقاط يمكنك الضغط عليها لتتمكني من التخفيف من حدّة الصداع الذي تعانين منه، وهي على الجبين من الجهتين، على الرسغ بمسافة تعادل 3 أصابع في كلا الجهتين، كما يمكنك على المنطقة الواقعة خلف الأذنين أسفل الرقبة.

علاج الصداع النصفي

التدليك

يمكن أن يساعد التدليك والمساج على علاج مشكلة الصداع النصفي، من خلال تقليل التوتر ويساعدك على الإسترخاء، عبر تدليك عضلات الرقبة والكتفين، ويمكنك الاستعانة باختصاصي التدليك، كما يمكنك القيام بالخطوات التالية في المنزل بنفسك:

  • قفي بشكلٍ مستقيم على أن يكون ظهرك مواجهًا للحائط.
  • ضعي كرة تنس خلف الظهر.
  • إبدأي بدحرجة الكرة خلف الظهر بين الكتفين وعلى الظهر، مع الاعتماد على بعض الضغط على الكرة.

ممارسة اليوغا

يعتبر اليوغا شكلًا من أشكال التمارين التي تجمع بين الإطالة والتنفس والتأمل، وهي تفيد الصحة النفسية وصحة القلب والأوعية الدموية، ممارسة اليوغا تساعد على علاج مشكلة الصداع النصفي، إذ تساعد على إرخاء الأعصاب في الرأس وبالتالي التقليل من الألم. وبحسب الدراسات، فإن اليوغا تخفف من شدة الألم من دون الحاجة لتناول أي نوع من الأدوية.

التمدد والتمارين البسيطة

قد يساعد التمدد والتمارين البسيطة في تخفيف التوتر وتحسين تدفق الدم، مما يساهم في تخفيف الصداع. جربي التمدد وتمرينات الرقبة والكتفين لبضع دقائق لتخفيف التوتر وتحسين المزاج.

باستخدام هذه المجموعة من النصائح والتقنيات ستتمكنين من التخلص من مشكلة الصداع النصفي في 5 دقائق، من دون الحاجة لتناول الأدوية، لكن في حال استمرار الصداع مترافقًا مع عوارض أخرى، يجب أن تحرصي على استشارة الطبيب المختص، واطلعي أيضًا على أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس وأهم علاجاتها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية