ماذا تفعل الحائض في العمرة؟

ماذا تفعل الحائض في العمرة

مصدر الصورة موقع Envato

إن كنت تتساءلين ماذا تفعل الحائض في العمرة؟ سنكشف لك في ما يلي عن حكم التطواف وكيفية التصرف قبل الإحرام لتكون صلاتك مقبولة، علمًا أنه يجب أن تطلعي على ضرورة قص الأظافر قبل العمرة.

ias

تعتبر العمرة من المناسك المهمة في الإسلام، وتقتضي زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة وأداء سلسلة من الشعائر والطقوس الدينية للتضرع إلى الله والتقرب منه.

طريقة التصرف

إذا حاضت المرأة قبل الإحرام أو خلال العمرة فإن ذلك لا يؤثر على عمرتها، لكن يجب أن تتجنب محظورات الإحرام ولا تطوف البيت حتى تطهر من الحيض وتغتسل منه.

نصائح عند أداء العمرة
مصدر الصورة موقع Envato

فالمرأة إذا فاجأها الحيض أثناء العبرة، فيجب عليها ألا تصلي أو تقرأ في القرآن الكريم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم للسيدة عائشة: “إفعلى ما يفعله الحاج غير ألا تطوفى بالبيت”.

أسباب منع الحائض من العمرة

يعود سبب هذا الحظر إلأى النظافة الروحية التي تحتاجين إليها لأداء مناسك العمرة، فالحيض حالة تنقضي فيها النظافة والطهارة، ويعتبر هذا الحظر تغبيرًا عن الأحكام الشرعية التي تنظم حياة المسلمين وطقوس عبادتهم.

متى يسقط طواف العمرة ومتى يجوز؟

هناك، مجموعة من الحالات التي تحكم جواز طواف العمرة أو تحرمه، سنطلعك عليها في ما يلي:

  • سقوط طواف القدوم عنها فلما ثبت عن أم المؤمنين عائشة في رواية المسلم أنها حاضت قبل القدوم إلى مكة، فأمرها التبي صلى الله عليه وسلم أن تفعل ما يفعله الحاج إلا الطواف في البيت، فلم تطهر إلا يوم النحر فطافت للإفاضة.
  • طواف الإفاضة لا يسقط في حال قامت المرأة بالغسل وإحكام الشدّ وأنه لا فدية عليها في هذه الحالة.
  • بحسب الشريعة الإسلامية يجوز للمرأة تناول دواء يمنع الحيض، بشرط أن تأمن الضرر على جسمها. واكتشفي حبوب منع الدورة الشهرية للحج وحكم الحصول عليها.

إذًا، هذا هو حكم نزول الحيض أثناء العمرة، واطلعي أيضًا على حكم قراءة القرآن خلال الدورة الشهرية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية