ولي العهد السعودي يطلق نظام المعاملات المدنية

نظام المعاملات المدنية في السعودية

مصدر الصورة موقع العربية

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان نظام المعاملات المدنية بعد صدور موافقة مجلس الوزراء، في إطار مجموعة منظومة التشريعات المتخصصة التي أطلقتها المملكة في فبراير عام 2021، ولا يمكن أن ننسى مشروع الأمير بن سلمان في إطار تمكين المرأة.

ias

يبقى ضمن هذه السلسلة من التشريعات المتخصصة مشروع نظام العقوبات الذي سيتّم إطلاقه في وقتٍ قريب بحسب وكالة الأنباء السعودية.

نقلة كبرى في منظومة التشريعات

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن ولي العهد شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على دعمه المستمر لتطوير الأنظمة في المملكة، بما ينعكس على مسيرة التنمية الوطنية.

وأشار إلى أن نظام المعاملات المدنية يمثل نقلة نوعية كبرى ضمن منظومة التشريعات مع الاستفادة من أحدث الاتجاهات القانونية وأفضل الممارسات القضائية الدولية، في ضوء الاتفاقيات التي تمّ التصديق عليها لمواكبة الحياة المعاصرة.

أبرز تشريعات النظام

وقد كشف ولي العهد أن النظام جاء من أسس حماية الملكية، واستقرار العقود وحجيتها وتحديد مصادر الحقوق والغلتزامات وآثارها ووضوح المراكز القانونية لينعكس بصورة إيجابية على بيئة العمل. كذلك، يساعد هذا النظام على تنظيم الحركة الاقتصادية واستقرار الحقوق المالية، كما يعمل على تسهيل قرارات الاستثمار في المملكة وتعزيز الشفافية، والحدّ من التباين في الاجتهاد القضائي لتحقيق العدالة والحدّ من المنازعات.

وقد جاء تأخير إصدار هذا القانون من الربع الرابع من عام 2022 حتى اليوم حيث تمّ إخضاعه لمزيدٍ من الدراسات من قبل مجموعة من الخبراء في المجال والتأكد من توافق أحكامه مع أحكام غيره من الأنظمة سعيًا لضمات كفاءتها وتحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها.

تطوير التشريعات في المملكة

تجدر الإشارة إلى أت صدور هذا النظام يعد خطوة تطوير التشريعات في المملكة، بمتابعة مباشرة من ولي العهد، بما يكفل كفاءة الأنظمة وتعزيز الشفافية وحماية الحقوق.

وليس غريبًا هذه التطويرات التي تلجأ إليها المملكة وقد أدّت إلى فوز ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بلقب القائد العربي الأكثر تأثيرًا لعام 2022.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية