هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام؟

هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام

هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام

نخبركِ اليوم عن تأثير تطبيق التيك توك على الموضة، فهل هو أكبر من تأثير تطبيق انستغرام الشهير بعلاقته بالموضة والفاشن وأتباعهما؟ وكنا قد أخبرناكِ سابقًا عن مميّزات تطبيق ريلز على انستغرام ستجعله المفضل لديك.

ias

أصبح تطبيق تيك توك رائدًا في تصدره لصيحات الموضة العالمية، وهو ما يفسّر توجه غالبية عظمى له من عشاق الموضة واعتباره المرجع الأساسي اليوم.

تيك توك الراعي الأساسي في ميت غالا 2024

قد تعتقدين أن الأشخاص الذين يتصفحون صور لعروض الأزياء، أو يقضون ساعات في الاختيار بين فساتين مماثلة يضيعون وقتهم، ولكن سواء كنتِ تعلمين ذلك أم لا، فنحن جميعًا جزء من هذه الحلقة التي تدور حول مفهوم الأناقة.

انطلق يوم الاثنين، حفل Met Gala، المعروف باسم Super Bowl أو حفل توزيع جوائز الأوسكار للأزياء، الذي يحتفل بمعرض معهد الأزياء السنوي، واستمرار هيمنة آنا وينتور ريسة تحرير مجلة فوغ.

ويبدو أن أحد الرعاة الأساسيين للحفل هذا العام هو تطبيق تيك توك، الذي وصل إلى الولايات المتحدة في عام 2018 كنسخة عالمية من التطبيق الصيني Douyin. وللمفارقة، وبموجب مشروع قانون تم التوقيع عليه في أواخر الشهر الماضي، يواجه التطبيق حظرًا إذا لم تجد الشركة الأم الصينية ByteDance، مالكًا جديدًا في غضون تسعة أشهر تقريبًا. ومن المتوقع أن يحضر Shou Zi Chew، الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك، الحفل، هل تصدقي ذلك!
قد يكون الأمر الأكثر إثارة للجدل هو احتضان فوغ للتطبيق بشكٍل لافت، حيث وضع هذا التعاون خطوط للموضة السريعة، وجعلت الأسلوب الشخصي أكثر أهمية من الموضة، لكن هذا الاحتضان استنزف المصممين من سلطتهم الإبداعية. وقد يهمكِ الإطلاع على ما هو ريلز انستغرام وهل يكون بديلاً لتيك توك؟

هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام
هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام

قبل عقد من الزمان، اقتلع موقع إنستغرام الصفوف الأولى في عروض الأزياء، فاستبدل المحررين بالمدونين، ثم أصحاب النفوذ الذين أبدوا إعجابهم بالعلامات التجارية التي أحبوها. لقد جعل المصممين يعيدون توجيه عملهم لصالح الملابس العملية، وحتى الملابس العادية. لكن شراكة انستغرام والموضة كانت جيدة، حيث أصبحت إيفا تشين، ربيبة وينتور السابقة، مديرة الأزياء الفعلية فيها.

وإذا نظرنا إلى الماضي، سنجد أن نموذج إنستغرام للتأثير كان عبارة عن نسخة مبسطة لما فعلته المجلات وإعلانات الموضة دائمًا: دفع الناس إلى الشراء والتبضع من خلال الصور. كما قامت وسائل الإعلام بتحديث نماذجها وتخلصت من العديد من المحررين، أما المدونون الذين هددوا ذات يوم نفوذ المحررين المخضرمين لم يعودوا موجودين في الصفوف الأمامية.
لكن يبدو أن تأثير تطبيق تيك توك على الموضة أكثر تدميرًا، ما أدى إلى قلب النظام الذي دافعت عنه ميراندا بريستلي. فالتغييرات في الموضة ” سواء كانت بالألوان أو الطريقة التي نفكر بها ونتسوق بها للملابس ” لم تعد تبدأ مع المصممين أو المديرين التنفيذيين للتسويق أو حتى المؤثرين بل أصبح “آل آندي ساكس”هم من يشكلون آرائنا حول أسلوب ملابسنا وطريقة اختياراتنا لها.

هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام
هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام

تيك توك والموضة السريعة

ارتفعت أسهم تطبيق تيك توك بالتزامن مع وصول الموضة السريعة، مما جعل شركات مثل شين وزارا في مركز الاستهلاك، بدلاً من العلامات التجارية التي كانت تقلدها في السابق. كما شهدت جائحة فيروس كورونا انفجارًا في تنزيلات تيك توك، التي تجاوزت 2 مليارًا في عام 2020، وتنزيلات شين، التي ارتفعت بالقرب من الضعف من عام 2019 إلى عام 2020. كان تيك توك في مركز خطة توسيع شين: عملت مع حوالي 2000 ناشط في الهند، على سبيل المثال، قبل أن تحظر البلاد التطبيق في عام 2020.

والجدير ذكره أن إنتاج الملابس العالمي كان قد ازداد بالفعل قبل ظهور شين: ارتفع بمعدل الضعف بين عامي 2000 و 2014، حسب تقرير للأمم المتحدة، حيث اشترى المتسوقون 60 في المائة أكثر مما كانوا يفعلون في أوائل الألفية. لكن شين زاد الرهان: يضيف موقعه الإلكتروني متوسط ​​2000 منتج جديد يوميًا، ومن المزعوم أنه حقق 10 مليارات دولار خلال عام 2020 وما يقرب من 16 مليار دولار في عام 2021.

الأمر الذي جعل التسوق عبر الإنترنت نشيطًا وارتفعت اسهمه بشكٍل ملحوظ، وهو ما يفسر رؤية العديد من المقاطع المصورة التي تظهر الناس وهم يتناوبون على فتح الصناديق الكبيرة التي تحتوي الملابس الرخصية.

هنا كانت أول إشارة إلى نهاية آلة الموضة الخيالية، ويبدو أن تطبيق تيك توك كان المكان المثالي لاستخراج تلك الأنماط. وقد يهمكِ الإطلاع على أسهل طريقة حفظ الفيديو من الانستقرام بدون برنامج.

هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام
هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام

ففي هذا التطبيق بالذات، تمّ تنظيم الأفكار والإتجاهات التي تدور حول المنتجات المراد تسويقها وبيعها وكمثال: شركة Asos ابتكرت أسلوبًا خاصًا لترويج مجموعة من الملابس الهيبي، بينما أعلنت شركة Net-a-Porter عن “فساتين التول للسفر” والتي تناسب العطلة الاستوائية. أما شركة شين فاعتمدت على كلمات جذابة للتسويق مثل “حقيقي”، “جذاب”، “شيك” و “بارد”.. كل ما تمّ ذكره ستجدينه كأنماط متصلة بالأشياء التي تودين شرائها أو وضعها في سلة التسوق، أو حتى مجرد تصفحها.

هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام
هل تأثير التيك توك على الموضة أكبر من إنستغرام

فكيف لنا أن ننسى، الجدل المثار حول فستان التول الذي صمم على شكل الفراولة بقيمة 490 دولارًا من تصميم المصممة النيويوركية ليريكا ماتوشي. هذا الأمر حتمًا لم نكن سنجده عند البائعين في المحال التجارية أو في المجلات أو حتى عند مصممي الأزياء، لكنه اليوم اكتسح الموضة تحت عنوان “التصميم الحدوي الخيالي”. بفي الختام، اطلعي أكثر على جاكو تطبيق جديد يتجه له المشاهير السعوديون بعد مقاطعة تيك توك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية