وزارة الثقافة السعودية تُعلن عن تسمية عام 2023 بـ" عام الشعر العربي"

Person, Woman, Adult

مصدر الصورة: حساب MOCSaudi@

احتفاءً بالهوية الثقافية للغة العربية وإرث أرض المملكة الشعري، أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن تسمية عام 2023 بعام الشعر العربي.

ias

انطلقًا من كون الجزيرة العربية موطنًا لأقدم وأهم الشعراء في تاريخ الأدب العربي، وافق مجلس الوزراء على تسمية هذا العام بعام الشعر العربي، لدعم الفنون الشعرية المحلية وحفظ الإرث الثقافي والهوية العربية، يأتي ذلك على غرار تسمية عام 2020 بعام الخط العربي.

أهداف عام “الشعر العربي”

أعرب وزير الثقافي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان عن سعادته بموافقة مجلس الوزراء على تسمية عام 2023 بعام الشعر العربي، وأكد أن أرض المملكة كانت منبع أهم الشعراء في التاريخ، كمثل امرؤ القيس، وعنترة بن شداد، والنابغة الذبياني، وعمرو بن كلثوم، وغيرهم ممن خُدت قصائدهم، فالشعر اقترن بالعرب وثقافتهم، ومن هنا جاء دور المملكة في تطوير ودعم هذا اللون الأدبي وحفظ الإرث الثقافي للهوية العربية.

ستعمل وزارة الثقافة من خلال “عام الشعر العربي” على دعم الحالة الشعرية العربية، والاحتفاء بمبدعيها السابقين والمعاصرين، من خلال مبادرات وأنشطة وفعاليات ستُقام على مدار العام، في قالب ثقافي متنوع، لتعزيز ثقافة الشعر العربي، وتهدف وزارة الثقافة من خلال هذه التسمية إلى:

  1. تعزيز معانة الشعر العربي في ثقافة المملكة.
  2. إثراء الإبداع الشعري المتطور والمستدام.
  3. إبراز المكون الحضاري الشعري في تاريخ الجزيرة العربية.

أخيرًا، تأتي هذه الخطوة ضمن إطار مستهدفات وزارة الثقافة لتحقيق رؤية 2030 وإبراز الهوية الوطنية والثقافية السعودية، تذكري أيضًا احتفاء مناطق السعودية بيوم اللغة العربية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية