ياسمينة تحضر Egypt Fashion Awards 2022 ولقاءات حصريّة مع المنظّمين والفائزين

ياسمينة تحضر Egypt Fashion Awards 2022 ولقاءات حصريّة مع المنظّمين والفائزين

القاهرة- داليا منصور

ias

في ليلة إبداعية وبين تصاميم مبهجة وغير اعتيادية من الأزياء والأكسسوارات والمجوهرات، أمضت ياسمينة ليلة مليئة بالحيرة، من يا ترى صاحب الحظ الأسعد والفن الأكثر تميزا الذي سيحصل على جائزة أفضل مصمم في مصر ويطير إلى أسبوع لندن للموضة 2022؟ وبالمناسبة، اطّلعي على تصاميم أسبوع الموضة النيويوركي لخريف وشتاء 2022.

إستضافت شركة مراكز للتطوير العقاري في يوم الأحد 27 مارس 2022 في مول العرب حفل "جوائز مصر للأزياء 2022" أو Egypt Fashion Awards 2022، بالتعاون مع المجلس المصري للأزياء والتصميم, و المجلس الثقافي البريطاني بمصر في حدث هو الأول من نوعه على الإطلاق! ويهدف حفل "جوائز مصر للأزياء 2022" إلى اكتشاف أفضل المصممين الناشئين ودعمهم وتسليط الضوء عليهم. و تلقت اللجنة اكثر من 300 مشاركة عبر أربعة فئات متنوعة

تفاصيل الحفل

بدأ حفل الإستقبال والسجادة الحمراء في الساعة السابعة والنصف مساءا في أجواء أنيقة ومبهجة حيث كان الزي الواجب ارتداؤه للمدعوين هو الرسمي العصري. فقد تألق الحضور بإطلالات متميزة وارتدى الجميع رجالاً ونساءاً أحدث صيحات الموضة العصرية.

حفل توزيع جوائز الموضة المصرية 2022
إطلالتان من Egypt Fashion Awards 2022

قدّمت الحفل ملكة جمال مصر هدير خليل والتي ـتألقت بفستان أزرق من تصميم هشام أبو العلا، وقد حرصت على تقديم عبارات تشجيعية للمصممين وحفّزتهم للبوح بتوقعاتهم من سيكون الفائز قبل إعلان النتائج, مما أضفى أجواءا من البهجة والتفاعل مع الحضور.وقد قامت الهيئة الإستشارية لمحكّمي المسابقة والتي تضم نخبة من صناع الموضة الإقليميين والعالميين بإختيار خمسة متأهلين للتصفيات النهائية في كل فئة.

المصممون المشاركون في الحفل

آلاء أبو الجود "جود" التي بدت تصميماتها مختلفة ومتعددة الألوان والأقمشة, منها الفضفاض والضيق. وتلتها أسماء الديجوي "ديجويز", والتي قدمت أربع تصميمات للبلوزات الكاجول التي غلبت عليها الطبعات اللأفريقية الملونة.

المشاركون في حفل توزيع جوائز الموضة المصرية 2022
من الإطلالات التي قدمها المشاركون في إطلالتان من Egypt Fashion Awards 2022

ثم "بسنت ماكسيموس" للهوت كوتور وعرضت أربعة فساتين زفاف بسيطة جدا غلب عليها استخدام التل اللأبيض بأشكال مختلفة وعصرية. ومارينا عازر التي حيث خطفت الأنظار بتصمماتها الصيفية الناعمة ذات طبعات الألوان الباستيل على الأقمشة البيضاء.واختتمت تلك الفئة بندى حسني حيث قدمت فساتين السهرة البسيطة ذات اللون الواحد وبعض التطريز الخفيف.

بعد ذلك تقدمت الفئات:

  • فئة المصممين الناشئين: ريجاش، معاذ البحيري للأزياء الرجالية وعرض بعض السترات المخملية السوداء، وميسون سعدي، Double A وهما أختان قدمتا السترات والتنانير الجلدية القصيرة، ثم عليا أباظة والتي تميزت أزيائها بالجرأة والخروج عن المألوف من حيث التصميمات وتعدد الأقمشة .
  • فئة مصممي الإكسسوارات: Aliel، The Bag، Jarii، رشا باشا للحقائب والأحزمة، Jlood
  • فئة مصممي المجوهرات: منة بودي، ريم جانو، ميمزو، Roknayah Design، Ammanii
تصاميم من حفل توزيع جوائز الموضة المصرية 2022
من التصاميم التي عُرضت في Egypt Fashion Awards 2022

مقابلات مميزة مع أبرز شخصيّات المناسبة

خلال فترات الراحة إلتقت ياسمينة ببعض أعضاء لجنة التحكيم وكانت على رأسهم الجميلة سوزان ثابت (عضو مجلس إدارة المجلس المصري للأزياء والتصميم) والتي لفتت انتباه الجميع بإطلالتها الراقية والأنيقة دائماً. أكدت سوزان على أنها لن تكف عن دعم المواهب الشابة والبحث عنهم باستمرار في كل مكان ودفعهم إلى الوصول بتصميماتهم إلى العالمية، وهذه ليست المرة لرعاية مثل هذه المسابقة ولكن على نطاق أصغر وبشكل مختلف. وعن معايير الجودة والتقسيم للفائزين قالت " الموهبة وحدها لا تكفي ولكن جودة الأقمشة المستخدمة وهل ستستطيع هذه التصميمات أن تستمر وتنافس التصاميم الأخرى بإبداعات جديدة ومناسبتها لاحتياجات وأذواق الجمهور أم لا".

> لن أكف عن دعم المواهب الشابة والبحث عنهم باستمرار في كل مكان

كما تحدثت إلينا الجميلة ذات الابتسامة الجذابة والثقافة والوعي الاجتماعي العميقين في حوار تخللته فكاهتها الملحوظة كاثي كوستين (رئيسة برامج الفنون بالمجلس الثقافي البريطاني) وعضو لجنة التحكيم. وأكدت كاثي أن المجلس الثقافي البريطاني بمصر يدعم الجانب الثقافي والتعليمي بوجه عام ويعد الفن عنصراً أساسياً في اكتمال هذا الوعي الثقافي, ولطالما دعمت فنانين مصريين من جميع الفئات العمرية والمواهب المختلفة، كما أن هذه ليست المرة الأولى لتنظيم مسابقة للموضة بل تم التعاون من قبل مع السيدة سوزان ثابت منذ بضعة سنوات في دعم المصممين المصريين للمشاركة في عرض أزياء عالمي بالتعاون المجلس البريطاني للموضة, ولكن هذه هي المرة الأولى التي تكون جوائزها بهذا الحجم وهو حضور أسبوع لندن للموضة، مم سينعكس بالطبع على خبرة المصممين المصريين واحتكاكهم بالفنانين العالميين.

> المجلس الثقافي البريطاني بمصر يدعم الجانب الثقافي والتعليمي ويعتبر الفن ضروريًا لاكتماله.

وعند سؤالها عن مدى صعوبة توفر فنانين ذوي مستوى موهبة يرتقي للمشاركة في هذه المسابقة قالت " كنت بالفعل متخوفة جداً في البداية ولكني تفاجأت بتلقي 300 استمارة اشتراك ومعظمهم موهوبون بالفعل, وكان علينا الاختيار بدقة شديدة لاختيار الأفضل والأكثر ابداعا واختلافاً.

لقاء مع سلمى أبو ضيف

ولم تغفل ياسمينة الالتقاء بالممثلة الشابة سلمى أبوضيف والتي كانت ضمن أعضاء لجنة التحكيم، كونها واحدة من أهم الوجوه لبعض علامات الأزياء، وقد أكدت سلمى أنها تدعم دائماً التصميمات الجيدة وأن لا بد على المصمم الذكي أن يعمل جاهدا على استمرار علامته في الأسواق لأنها بالفعل حزينة جداً على اختفاء بعض العلامات المتميزة ولكن لم يجتهد أصحابها في تعلم ودراسة كيفية الاحتفاظ بعلامتهم وتصميماتهم وتطويرها للبقاء.

سألناها أيضاً عن معايير اختيار الفائزين في هذه المسابقة فقالت أن الموهبة الحقيقية ستفرض نفسها وتحظى بإعجاب الجميع مهما اشتدت المنافسة. إنه ليس بالضرورة أبداً أن يكون الفائز قد درس تصميم الأزياء أو تخرج من مؤسسة أزياء معروفة، إنها فقط الموهبة الحقيقية واستخدام الخامات الجيدة والمستدامة. ولعل السفر إلى حضور حدث مهم مثل ذلك هو فرصة كبيرة لدراسة ومتابعة مايحدث في الخارج واكتساب خبرات عالمية.

> على المصمم الذكي أن يعمل جاهدا على استمرار علامته في الأسواق من خلال اجتهاده بذلك وتعلم ما يلزم عنها.

الفائزون في المسابقة

وفجأة أطلت مرة أخرى المتألقة هدير خليل على الجمهور لإعلان نتائج المسابقة والتي كانت من نصيب ميرنا عازر و معاذ البحيري و جاريي لللأحذية وريم جانو للمجوهرات.

تهانينا للفائزين ونتمنى لهم دوام التوفيق والنجاح, وحظ سعيد لجميع المشاركين الآخرين وشكرا لكم فقد أمتعتمونا بتصميماتكم الرائعة. 

إنتظرونا في تغطية خاصة لهم قريبا في لندن، فمن هناك، انطلقت قبل أسابيع صيحات موضة لفتتنا من أسبوع الموضة في لندن.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية