ياسمينة في أيرلندا: رحلة ثقافة وفنّ ولايف ستايل يُقتَدى به

ياسمينة في أيرلندا: رحلة ثقافة وفنّ ولايف ستايل يُقتَدى به

ياسمينة في أيرلندا: رحلة ثقافة وفنّ ولايف ستايل يُقتَدى به

ما قبل زيارة أيرلندا لن يكون كما بعدها لكلّ من يعشق أسلوب الحياة الهادئ والتنوّع الثقافي والتاريخيّ، وكذلك المناظر المذهلة التي ترسمها طبيعة هذه الدولة الزاخرة بالمساحات الخضراء والتنوّع في نباتاتها وأشجارها.

ias

هي تجربة استثنائيّة اختبرناها من موقع “ياسمينة” بعدما تمّت دعوتنا من قبل وزارة السياحة الإيرلنديّة إلى رحلة نظّمتها شركة العلاقات العامّة qcomms، هادفة من خلالها إلى تسليط الضوء على روائع في إيرلندا قلّة هم من يعرفونها.

وجهة للموسيقى، الطبيعة، التراث والعراقة الهندسيّة!

أن تزور إيرلندا، هو أن تتنقّل بين شوارعها الأثريّة، تستكشف معالمها التراثيّة، تغوص بعمق في تاريخها المشوّق، تتجوّل في داخل قصورها ومنازلها التاريخيّة، تختبر الإقامة التي تختصر الرفاهية في أجمل فنادقها وأن تعيش روعة طبيعتها الخلّابة وكلّ ما تحتويه. كلّ ذلك وأكثر، كان فرصة فريدة وأولى من نوعها لنا لاختبار رحلة مدهشة بكلّ ما فيها.

المحطّة الأولى: دبلن عاصمة أيرلندا

فور وصولنا إلى العاصمة الإيرلنديّة، أقمنا في فندق The Fitzwilliam Hotel Dublin، الذي يتميّز بغرف مجهَّزة بكلّ ما يلزم لإقامة مثاليّة، وبتصميم يطغى عليه اللون الأرجوانيّ الذي يضفي طابعًا ملكيًّا مميّزًا. وإضافة إلى الإقامة المريحة فيه، أتيحت لنا الفرصة لتناول عشاء فاخر في مطعم “جلوفرز آلي”، والااستمتاع بألذّ المشروبات في “إن أون ذا جرين”. ويضمّ الفندق أيضًا منتجعًا صحيًّا يوفّر باقة من العلاجات التي تريح االعقل والجسم وتعزّز جمال البشرة، وصالة رياضيّة مجهَّزة بأحدث المعدّات.

يقع The Fitzwilliam Hotel Dublin وسط المدينة تمامًا، ما يتيح استكشاف مختلف الوجهات في المدينة بسهولة مثل مسرح جيتي، ومتحف دبلن الصغير، وكنيسة سانت آن، وحديقة سانت ستيفن، وكذلك التسوّق في شارع جرافتون، ومركز ستيفنز جرين للتسوق. وفي المساء، يمكن زيارة منطقة تيمبل بار، المركز الحيوي للحياة الليلية في دبلن والتي تبعد دقائق عن فيتسويليام.

تجربة فن الشاي في The Merrion Hotel

في دبلن، استوقفنا واحد من أعرق الفنادق فيها، وهو The Merrion Hotel، حيث استرحنا للاستمتاع بتجربة “فن الشاي” الفاخرة التي لم يسبق أن ختبرناها. فهي تجمع بين الفن والأطعمة اللذيذة، حيث تقدَّم وجبات خفيفة على شكل قطع فنية من القرنين التاسع عشر والعشرين على أطقم فاخرة، إلى جانب حلويات مستوحاة من أعمال فنانين مشهورين.

هذه الأعمال نفسها وأكثر، موزَّعة في أرجاء الفندق، حيث تتزيّن الجدران بلوحات أثريّة تروي كلّ منها حكاية مؤثّرة، وتعكس إبداعًا بقي حاضرًا منذ سنوات، حالها حال التحف الفنيّة الموَزَّعة في الأرجاء.

ياسمينة في أيرلندا رحلة ثقافة وفن ولايف ستايل يقتدى به
تجربة فن الشاي في The Merrion Hotel

قلعة دبلن

جزء من جولتنا في العاصمة الأيرلنديّة، كان استكشاف تاريخها وثقافتها الغنية من خلال التجوّل في شوارعها واستكشاف مبانيها، وقد انتهى بنا المطاف في قلعة دبلن، حيث استكشفنا قصص ماضي هذه المدينة. هذه القلعة هي الجوهرة التاريخية للمدينة، وعلامة لتراثها الغنيّ والمتجدد. فهي بأصولها الوسطى والإضافات الجورجية الأنيقة، تقدم لمحة عن تطور أيرلندا على مر العصور.

داخل القصر الذي شُيِّد فوق القلعة، أدهشتنا بالشقق الرسمية الرائعة والكنيسة الملكية القوطية وحدائق دبلن الساحرة. وبينما نتجوّل في هذه القاعات التاريخية والحدائق الخضراء الفاخرة، شارك المرشدين المعرفة معنا إضافة قصص الملوك والسياسة والأحداث التي شكلت طابع دبلن.

Powerscourt Estate

إذا كنت تستمتع بأروع الأشياء في الحياة، فعليك القدوم إلى عالم باورسكورت السحري، والذي يقع على بعد 30 دقيقة فقط من دبلن. هناك، انغمسنا في مساحة ممتدّة على 47 فدانًا من الحدائق ذات المناظر الطبيعية المحيطة بقصر تاريخيّ رائع.

تُعتبر حدائق باورسكورت من أروع المعالم الطبيعية في إيرلندا وواحدة من أكثر الأماكن سحرًا وجمالًا في البلاد، ويعود تاريخها إلى القرن الـ13. تتميّز هذه الحدائق بجمال طبيعي استثنائي، حيث تضم أشجارًا ضخمة ومتنوّعة أتى بها مالك هذه الملكيّة من مختلف دول العالم، إضافة إلى بحيرات رائعة ونباتات نادرة ومناظر خلابة. وقد استكشفنا كلّ ذلك ضمن جولة مع Alex Slazenger، شرح لنا خلالها عن تاريخ الملكيّة وعن مختلف أنواع الأشجار المتواجدة في المكان.

المحطّة الثانية: إيرلندا الريفيّة

من العاصمة إلى الريف، حيث استضافنا الفندق الفاخر وملعب الجولف المشهور The K Club Hotel، الذي يعدّ جوهرة سياحية مذهلة تستقطب أهمّ الشخصيّات. يقع هذا الفندق في مقاطعة كيلدير، ويضم مجموعة من المطاعم التي تقدم خيارات متنوعة من الأطباق العالمية والمأكولات الإقليمية الرائعة.

بالنسبة لعشاق الجولف، يقدم ملعب الجولف في الفندق تجربة لعب مميزة في واحدة من أجمل البيئات الطبيعية في إيرلندا. سواء كنت محترفًا أو مبتدئًا في لعب الجولف، يوفر الملعب فرصًا ممتعة للجميع مع إمكانية استئجار معدات الجولف والتعلم من مدربين محترفين، هذا إضافة إلى ممارسة أنشطة متنوّعة، مثل التنزّه في مساحاته الخضراء الشاسعة وركوب الدراجات الهوائيّة.

Abbeyfield Farm Equestrian Centre

هو وجهة مثالية لعشاق ركوب الخيل في إيرلندا، ويقع في قلب الطبيعة الساحرة في مقاطعة كيلدير ويقدم تجربة ركوب فريدة من نوعها. هناك، استمتعنا بدروس ركوب الخيل الاحترافية مع مدربين مهرة، وأتيحت لنا أيضًا امتطاء الخيول والقيام بجولة جماعيّة في ربوع هذا المركز، حيث استكشفنا أجمل المناظر الخلّابة حولنا.

Irish National Stud & Gardens

تجربة ركوب الخيل المذهلة استمرّت معنا في حدائق ومزارع الخيول الوطنية الأيرلندية، المعروفة بـ ‘حديقة الخيول الوطنية’، والتي تعدّ من الأشهر في عالم الخيول، والخيار الأمثل لمحبي الخيول من دول مجلس التعاون الخليجي الذين يشتهرون بشغفهم بتربية وتدريب الخيول. هناك، أتيحت لنا الفرصة لمشاهدة مقاطع مفصَّلة والغوص أكثر في هذا المجال، حيث تمّ شرح الكثير من الأمور المتعلّقة بتربية الخيول والمقوّمات التي يجب أن ترافقها لتشارك في السباقات وعن المهارات التي تتطلّبها رعايتها.

Kildare Village

المحطّة الأخيرة في ريف إيرلندا، كان قرية كيلدير، وجهة التسوق الفاخرة والواقعة على بعد ساعة فقط من العاصمة الإيرلندية دبلن. هناك، استمتعنا بتجربة تسوّق مميّزة في عدد من أهمّ العلامات العالميّة والمحليّة، قبل التذّذ بالمأكولات والمشروبات في مطاعمها.

المحطّة الثالثة: شمال إيرلندا

أن تزور أيرلندا، يعني أن تستكشف إرثها الثقافيّ والتاريخ، والذي يترسّخ في وجهات مختلفة منها، أبرزها قلعة Royal Hillsborough Castle، التي تأسست في القرن الثامن عشر. تستقبل هذه القلعة العديد من الفعاليات والفعاليات الثقافية طوال العام، مما يجعلها مركزًا حيويًا للأنشطة الثقافية والفنية. هناك، تعرّفنا على أهمّ الأحداث والمناسبات التي استضافتها على مر العصور، وغصنا أكثر في تاريخها مع أروع اللوحات والقطع الفنية والمجموعات الثقافية فيها.

بالنسبة للزيارات الملكية، فإن قلعة هيلزبورو تُعد موقعًا شائعًا لزيارات العائلة الملكية البريطانية، حيث تستخدم كإقامة رسمية للملك وأعضاء العائلة الملكية خلال زياراتهم إلى إيرلندا، ما يجعل منها تجسيدًا للعلاقات الثقافية والتاريخية بين إيرلندا والمملكة المتحدة.

Titanic Belfast

من منّا لم يتأثّر بالمشاهد المؤلمة التي وثّقت غرق سفينة تايتانيك؟ تلك اللقطات التي رأيناها في فيلم Titanic، ما هي سوى أمثلة مبسّطة عمّا رأيناه في مبنى “بلفاست” الذي تمّ تشييده في نفس المكان الذي بُنِيَت فيه هذه السفينة وانطلقت في رحلتها الأولى والأخيرة. ففي داخله، تُعاد قصة سفينة التايتانيك بطريقة مبتكرة من خلال الدمج بين التكنولوجيا التفاعلية والتراث البحري الأصلي، وهي تجربة لا يمكننا وصف مدى روعتها، حيث ذهبنا في رحلة ممتعة اكتشفنا من خلالها مناظر وأصوات وروائح وقصص السفينة، بالإضافة إلى الأشخاص والمدينة التي شهدت على ولادة هذه الأسطورة.

منذ افتتاحه في عام 2012، نجح مبنى تيتانيك بلفاست بجدارة في أن يصبح واحدًا من أبرز وجهات السفر العالمية، حيث استقبل أكثر من 8 ملايين زائر من أكثر من 145 دولة مختلفة. وقد تم التصويت عليه كأفضل معلم سياحي في العالم في حفل جوائز السفر العالمية في عام 2016. وبعد تحديث تجربة تايتانيك مؤخرًا بتكلفة 4.5 مليون جنيه إسترليني، لا يوجد وقت أفضل للتعرف على قصة التايتانيك المؤثرة من هذا الوقت.”

ياسمينة في أيرلندا رحلة ثقافة وفن ولايف ستايل يقتدى به
من داخل مبنى تايتانك في بلفاست

Ox Belfast

تجربة فنّ الطهي في أيرلندا هو من أجمل ما اختبرناه، ومن أروع المطاعم التي زرناها، Ox Belfast، الذي يعدّ من أبرز وجهات تناول الطعام الفاخرة في المدينة. تمتاز قائمة مطعم أوكس بتقديم أطباق فريدة ومذاقات مبتكرة تستند إلى المكونات المحلية والموسمية، حيث يهتم الطهاة بتقديم وجبات فنية تأسر الحوال بأسلوبها الخاص. بالإضافة إلى ذلك، يُقَدِّم المطعم تجربة تناول الطعام في جو مريح وأنيق يجعل كل زيارة إلى أوكس تجربة استثنائية.

جولات في شوارع بلفاست

لا تكتمل الرحلة في أيرلندا من دون التعرّف على تاريخها الموسيقيّ، ولذا، عشنا تجربة مميّزة مع Belfast Traditional Music Trail حيث رافقنا اثنين من أكثر الموسيقيّين موهبة، عرّفانا على تاريخ الموسيقى وانضمت إليهما فتاة أدّت مختلف الحركات الراقصة التقليديّة. كذلك، كانت جولة مسائيّة في الشوارع التي تنبض بالحياة ليلًا، وأخرى خلال الصباح حيث تعرّفنا على أبرز المعالم السياحيّة في المدينة التي تعدّ الأكبر في شمال أيرلندا.

Castle Ward

مفاجأة من نوع آخر حضّرتها وزارة السياحة الأيرلنديّة بالتعاون مع شركة Qcomms، وهي تجربة الصقارة في قلعة وارد في شمال إيرلندا، مع Hawk Walks Falconry Experience، التي توفّر فرصة فريدة للزوار لاكتشاف عالم الطيور المفترسة بشكل قريب وتفاعلي. هناك، تعرّفنا على التاريخ والفنون القديمة لفن الصقارة ومشاهدة عروض الطيران الرائعة، وأتيحت لنا فرصة استثنائيّة للتفاعل مع الطيور المدربة، مثل البومة، والصقر، والنسر، وتجربة مغامرة فريدة عند التعامل مع هذه الكائنات الرائعة بإشراف صقّارين ذوي خبرة. إنها تجربة لا تُنسى سمحت لنا بالتواصل مع هذه الطيور الجميلة بينما استكشفنا المحيط الطبيعي الساحر لقلعة وارد.

المحطة الأخيرة: جنوب أيرلندا

اختتمنا هذه الرحلة بإقامة استثنائيّة في Killeavy Castle Estate الاستثنائيّة في جنوب إيرلندا، والتي تجمع بين الفخامة والجمال الطبيعي. يتألف المجمّع من قلعة تاريخية تم تجديدها بعناية وتحيط بها حدائق ذات مناظر طبيعية خلابة، حيث تشكّل أيضًا وجهة مثاليّة لتنظيم المناسبات الخاصّة، مثل حفلات الزفاف.

تضم قلعة كيليفي غرفًا فسيحة ومريحة مفروشة بأناقة، مما وفّر لنا تجربة إقامة لا تُنسى، خصوصًا وأنّا تلتزم معايير الاستدامة البيئيّة في مرافقها المختلفة.

ياسمينة في أيرلندا رحلة ثقافة وفن ولايف ستايل يقتدى به
تجربة الطعام وفنّ الطهي في Killeavy Castle Estate

أمّا المطعم، فوفّر لنا تجربة تناول طعام راقية مع مجموعة متنوعة من الأطباق المحلية والعالمية، والتي يتمّ تحضير معظمها من خضار وفاكهة من حدائق هذا المجمّع ولحومًا طازجة من مزارعه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للضيوف الاستمتاع بالاسترخاء في منتجع صحي مجهز بشكل جيد والاستمتاع بجولات سيرًا على الأقدام في المناطق المحيطة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية