5 إختراعات لا تعلمين أن المرأة السعودية تقف وراءها

5 اختراعات لا تعلمين ان المرأة السعودية تقف وراءها

5 إختراعات لا تعلمين أن المرأة السعودية تقف وراءها

أثبتت المرأة السعودية في السنوات الأخيرة أنّ لا شيء يستطيع الوقوف أمام أحلامها؛ فلم تكتفي بالحصول على حقها بالقيادة بل كانت الرأس المبتكر للعديد من الإختراعات.

ias

في ما يلي، نكشف عن مجموعة من الإختراعات التي لم تعلمي سابقاً أنّ المرأة السعودية تقف وراءها.

المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس لمها طالب السعدون

هو اختراع في مجال حماية البيئة وتحديداً الطاقة، يعود إلى المخترعة السعودية مها طالب السعدون. وقد حازت عنه على الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي للإختراعات لعام 2018. ويعمل المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس آلياً بواسطة جهاز تحكم أو مستشعرات من دون الحاجة لأي جهدٍ بشري ويُستخدم لضخ السوائل والغازات بأي معدل مطلوب وباستهلاكٍ محدود جداً للطاقة.

الخوذة الذكية لريم العطاس

ريم العطاس
ريم العطاس

عبارة عن خوذة ذكية مزودة بنظامٍ آلي وذكي بحيث يُمكنها تنبيه الراكب بأي شيء أمامه سواء كان إنسان أو قائد سيارة تجنباً للإصطدام به؛ هو اختراع يعود إلى الدكتورة السعودية ريم العطاس التي فازت أثناء تحضيرها للدكتوراه في جامعة بريدج بورت الأمريكية ضمن أكثر من 200 متقدم من الشركات. كما فازت بجائزة تكنولوجيا الإبتكار على مستوى الولاية.

القفاز الذكي لشماء المزيعل

شماء المزيعل
شماء المزيعل

إبتكارها للقفاز الذكي الذي يهدف إلى مساعدة مرضى انكماش اليد العصبي جعلها تفوز بالميدالية الذهبية في المعرض البريطاني العالمي للإختراعات في المملكة المتحدة في عام 2017؛ هي شماء المزيعل، الباحثة والمخترعة السعودية التي تبلغ من العمر 25 عاماً.

إنتاج الخلايا الجذعية الأصيلة لإلهام أبو الجدايل

الهام ابو الجدايل
إلهام أبو الجدايل

هو اختراع يعود إلى الطبيبة السعودية إلهام أبو الجدايل، الحائزة على الدكتوراه في علم المناعة من جامعة لندن. يؤدي هذا الإختراع إلى استحداث النسيج البشري وخصوصاً الدم ما يُساهم في علاج الكثير من أمراض الدم مثل سرطان الدم، ونقص المناعة، وغيرها من الأمراض.

نظارة ذكية لمريم نايف العتيبي

مريم نايف العتيبي
مريم نايف العتيبي

بابتكارها النظارة الذكية التي تخدم مرضى العمى الدماغي، حازت الدكتورة السعودية مريم نايف العتيبي على الجائزة الألماسية والبلاتينية في مؤتمر بريطانيا للإبتكارات.

والآن، ما رأيك في التعرف إلى النساء السعوديات اللواتي تركن بصمة في تاريخ الطب العربي؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية