ابرز العوامل المؤثرة في النمو السكاني

ابرز العوامل المؤثرة في النمو السكاني

نكشف لك اليوم عن ابرز العوامل المؤثرة في النمو السكاني في ظل اعتبار النمو السكاني اي زيادة السطان بطريقة غير مدروسة هي مشكلة حقيقية تعاني منها الدول خصوصا النامية منها. وهنا نشير الى عدد سكان السعودية بحسب احدث الاحصاءات

ias

يمكن القول ان الزيادة الديمغرافية في كل بلد تؤدي إلى الضغط على الموارد في الدولة، وكلما زاد العدد كلما صار هناك ضغط اكبر على الدولة وقدراتها في توفير المستلزمات للمواطنين. وابرز العوامل هي التالية:

زيادة عدد المواليد

هو حكما العامل الاول حيثيؤدي زيادة عدد المواليد بشكل يفوق عدد الوفيات إلى تزايد أعداد السكان مما ادى الى ضرورة وجود برامج توعوية خاصة بالاسرة من ناحية تحديد النسل.

تطور الخدمات الطبية

ان الحال الطبية في كل البلد هي عامل مؤثر في زيادة معدلات الاعمار وبالتالي عدد السكان، حيث ان التطور الطبي يضمن للمواطنين حياة اطول واكثر صحة وقدرات على علاج الامراض حتى الاكثرها صعوبة. وبالحديث عن الطب، تعرفي الى 4 نساء سعوديات تركن بصمة في تاريخ الطب العربي

الموروثات الاجتماعية

ما تزال هذه الموروثات موجودة في بلادنا العربية، فالعائلة الكبيرة افضل، ومن الضروري انجاب عدد كبير من الاطفال، وهذا يفسر وجود العائلات الممتدة في مجتمعاتنا.

الزواج المبكر

حين يسيطر الزواج المبكر على المجتمع، من الطبيعي ان يزداد عدد المواليد فيه لان الاهل هنا في سن الشباب ولديهم قدرة على الانجاب.

ومن الوضع الديمغرافي الى تحركات سعودية وعربية للمحافظة على البيئة

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية