4 نساء سعوديات تركن بصمة في تاريخ الطب العربي

4 نساء سعوديات تركن بصمة في تاريخ الطب العربي

4 نساء سعوديات تركن بصمة في تاريخ الطب العربي

رغم التحديات والعوائق الكثيرة التي تواجهها المرأة السعودية في مجتمعنا العربي إلّا أنّها نجحت في أن تترك بصمتها في مجالات مختلفها ولعلّ أبرزها الطب.

ias

فسطّرنإنجازات بارزة في مجال الطب العربي وأثبتن مرّة أخرى أنّ المرأة العربية باستطاعتها احتراف مهن لطالما احتكرها الرجال. في ما يلي نسلّط الضوء على أبرز أسماء النساء السعوديات اللواتي لمعن في تاريخ الطب العربي .

الدكتورة أشواق البخاري

حائزة على الدكتوراه بالأورام الطبية من جامعة أكسفورد البريطانية، هي الدكتورة أشواق البخاري المتخصصة في مجال استحداث نظام معملي مبتكر لدراسة تطور سرطان المبيض. وقدّمت اشواق بحث متخصص بالأورام السرطانية النسائية ومنها سرطان المبيض كما تم تكليفها كمشرفة على الخطة الاستراتيجية والتطوير الإداري لمركز الابتكار في الطب الشخصي.

الدكتورة نورة رشاد

هي أول وأصغر طبيبة سعودية تتخصص في مجال الأوعية الدموية وليس ذلك فحسب إنّما نجحت أيضاً في أن تضم اسمها إلى أشهر أطباء العالم في وقت مبكرٍ من عمرها.

تُعرف الدكتورة نورة رشاد بتجاربها المطورة في علاج بتر الأطراف في عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة. وبفضل إنجازاتها في هذا المجال، حازت رشاد على جائزة باسم المملكة في نيويورك كما تمت دعوتها من قبل جامعة هارفرد للعمل والبحث. وقد كرّمتها الفيدرالية العالمية لأصدقاء الأمم المتحدة الطبية كإحدى أكثر الشخصيات تأثيراً في المجتمع.

الدكتورة نوال جمال الدين

بعد 6 سنوات من الدراسة والاجتهاد والتغلب على العوائق الكثيرة التي صادفتها في مشوارها للتخصص في مجال الطب، لم تنجح الدكتورة نوال جمال الدين في الحصول على درجة البكالوريوس فحسب إنّما تمّ تبليغها أيضاً بأنّ الملك فيصل قد اختارها لتكون مشرفة على الطالبات السعوديات اللواتي سوق يتم ابتعاثهن على نفقة الدولة لدراسة الطب في باكستان.

الدكتورة أمال بدر الدين السماري

أوّل طبيبة سعودية تخصصت في طب الأطفال هي الدكتورة أمال بدر الدين السماري التي درست في 3 جامعات من أجل الحصول على شهادة الطب. عملت السماري بعد تخرجها في مستشفى الملك عبد العزيز ومستشفى الشميسي وتمّ تعيينها كمعيدة رسمياً في جامعة الملك سعود. ومن إنجازاتها أيضاً كتاب الرعاية لحصة الأطفال الذي نُشر سنة 1996.

والآن، ما رأيك في التعرف إلى النساء السعوديات اللواتي يجب متابعتهن بحال كنت من محبات الموضة؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية