المشلح: زي سعودي أخذته المرأة من الرجال وهكذا صار عصرياً

المشلح: زي سعودي أخذته المرأة من الرجال وهكذا صار عصرياً

المشلح: زي سعودي أخذته المرأة من الرجال وهكذا صار عصرياً

المشلح أو البِشّت هو زي سعودي رجالي تحول إلى موضة نسائية عصرية، ضمن حركات تجديد وابتكار الزي التقليدي وبلورته لشكل حديث ومعبر عن الهوية الوطنية، وقد سبق لياسمينة أن حكت لك عن الزبون: زي أهل الحجاز الذي نفخر به.

ias

تنافست الكثير من المصممات والعلامات السعودية في ابتكار أشكال نسائية للبُشوت أو المشالح النسائية، والتي أصبحت اليوم تحت مسمى "عباية بشت"، والتي سنستعرض لك أجملها خلال هذا التقرير.

نبذه عن تاريخ المشلح

عُرف في تاريخ العرب المشلح أو البِشّت على أنه عباءة رجالية ترمز للوجاهة والعلو في المجتمع، فمنذ آلاف السنين كان الأمراء والحكام والوجهاء يرتدونها رمزاً لمكانتهم، وكانت المشالح قديماً تُصنع من وبر الجمال وصوف الماعز، وكان لها أنواع من حيث المواسم فمنها: الشتوية والصيفية، واشتهرت منطقة الإحساء في المملكة بصناعة المشالح والعباءات النسائية، وبالحديث عن الأزياء التراثية التقليدية استوحي من التراث إطلالتك لليوم الوطني السعودي.

> أُعتبر البِشّت أو المشلح "الحساوي" من أجود الأنواع وأغلاها ثمناً لكونها تُصنع بطريقة يدوية إلى يومنا هذا

العباءة البِشّت

تُعد العباءة البِشّت واحدة من أكثر العباءات تفضيلاً للسيدات تبعاً لأناقتها وفخامتها وطرازها الذي يحمل لمسة تقليدية اصيلة، وتعددت الألوان والأقمشة، فوجدنا بعض المصممات ينفذن موديل المشلح على عباءات الشيفون أو القطيفة أو حتى القطن، لتكون بذلك موضة مناسبة لجميع الأوقات الصباحية أو المسائية.

> أكثر ما يميز موديل العباءة البِشّت هو القصة الواسعة والفضفاضة التي تخفي عيوب الجسم وتعطي مظهر فخم وجذاب.

انثوية وحيوية

تتميز المشالح أو البُشوت بشكلها التقليدي الرسمي بأنها تعتمد على الألوان الترابية والأسود، إضافة للمسة الذهبية للبشت التي تحدد شكله من الصدر والأكمام والأكتاف، ولكن اليوم غزت جميع الألوان هذه العباءة التقليدية لتدخل إليها النقشات والتطريزات المختلفة لتتماشى مع الذوق النسائي والعصري، وتضفي له مظهر حيوي وقابل للارتداء في أي مناسبة أو مكان.

ومهما كان شكل المشلح أو قصته فبإمكانك تحويل هذا الزي الرجالي إلى زي في منتهى الأنوثة والحداثة، من خلال ارتداء كعب عالي أو تنسيق جينز أو فستان ضيق وبعض من الاكسسوارات اللامعة من الأقراط أو العقود، وحديثاً عن الأزياء التراثية بلمسة عصرية اطلعي على حوارنا مع بالحديث عن التراث العسيري لابد لك أن تطلعي على حوارنا مع المصممة السعودية سميرة يوسف التي تميزت بأزياء القط العسيري التراثية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية