"برواز دبي"... أيقونة جمالية ومعلم معماري حضاري يربط الماضي بالحاضر

برواز دبي

يُعد "برواز دبي" واحداً من أحدث المعالم الثقافية والترفيهية على مستوى الدولة، ويُشكل صرحاً بارزاً يؤطر مشاهداً وإطلالاتٍ ساحرة لمدينة دبي القديمة والحديثة ضمن "بروازٍ واحد"، ليشكل جسراً يربط ماضي الإمارة العريق مع حاضرها المزدهر. ويتميز "برواز دبي" بإطلالاتٍ بانورامية لكامل مدينة دبي، ليحكي قصتها عبر الزمن منذ تأسيسها مروراً بقصص النجاح التي كللتها خططها الطموحة لتحقيق مستقبلٍ زاهر. وقد افتُتح "برواز دبي" في يناير 2018، ومن المتوقع أن يستقبل أكثر من مليوني زائر كل عام.

ias

تضم رحلة الزوار في "برواز دبي" ثلاث تجارب مميزة صُممت خصيصاً لتعبر عن ماضي إمارة دبي وحاضرها ومستقبلها.

وتبدأ الرحلة بتقديم نبذةٍ عن هذا المشروع المبتكر، ثم ينطلق الزوار لمشاهدة "معرض دبي القديمة" الذي يستخدم المؤثرات السمعية والبصرية والحسية ليحكي قصة التطور المتسارع الذي شهدته المدينة وكيف تحولت من قريةٍ للصيد إلى مدينة عصريةٍ مزدهرة، كما يعرض صوراً مدهشة من التراث الإماراتي. وبفضل الشاشات ثلاثية الأبعاد والمؤثرات الخاصة، يمكن للزوار الاستمتاع بتجربةٍ أكثر واقعية تعرض صور "دبي القديمة" والأصوات والكلمات والأهازيج التي كانت تُسمع آنذاك وعبق روائحها وكأنها أمامهم الآن، وذلك عبر استخدام تقنية الهولوجرام.

برواز دبي

وينطلق الضيوف بعد ذلك إلى المصعد السريع ذي الواجهة الزجاجية ليحملهم إلى الجسر العلوي من البرواز، وهو منصة مرتفعة تقدم للزوار إطلالات بانورامية لا مثيل لها على جميع أنحاء المدينة ليستمتعوا بمشاهدتها من علو 150 متراً. ويشاهد الزوار أحياء دبي القديمة التي تضم مناطق ديرة وأم هرير والكرامة على الجانب الشمالي، أما على الجانب الجنوبي فيشاهد الزوار في الوقت نفسه ناطحات السحاب الشاهقة التي تقف شامخةً في وسط مدينة دبي الحديثة.

وتضم منصة الجسر العلوي الواسعة والمطلة على دبي القديمة والحديثة مزايا مبتكرة مثل شاشات الواقع المعزز التي تسمح للضيوف بالتعرف على أبرز معالم المدينة المتنوعة. كما يتميز الجسر العلوي بتقنية تحبس الأنفاس حيث يتحول مسار الزوار المصمم من ألواح ذكية إلى أرضية شفافة وذلك بمجرد السير عليه، بحيث تمنح الزائر الإحساس بأنه يسير على الهواء كما يستمتع بمشاهدة فريدة للبرواز والمنطقة المحيطة من الأعلى.

وبعد النزول إلى طابق الميزانين من الجهة المقابلة بواسطة المصعد السريع، سيستمتع الزوار بمشاهدة "معرض المستقبل" الذي يقدم شاشة تفاعلية بتقنية الواقع الافتراضي تعرض تصوراً متطوراً لمدينة دبي حتى الخمسين عاماً المقبلة من الآن.

برواز دبي

حقائق وأرقام

  • يبلغ ارتفاع "برواز دبي" 150 متراً وعرضه 93 متراً.
  • استخدم في إنشاء "برواز دبي" أكثر من 9,900 متر مكعب من الاسمنت المعزز ونحو 2,000 طن من الفولاذ الصلب، إلى جانب 2,900 متر مربع من ألواح الزجاج الرقائقي.
  • يُغطى "برواز دبي" بأكثر من 15,000 متراً مربعاً من الكسوة الذهبية المصنوعة من ورق الفولاذ المقاوم للصدأ عليها دوائر مستوحاة في شكلها من شعار إكسبو 2020.
برواز دبي
  • استوحيت قياسات "برواز دبي" بشكله المستطيل من "النسبة الذهبية" وهي 1.618، والذي يعتقد العديد من المهندسين المعماريين والفنانين أنها تشكل نموذجاً مثالياً للتوازن الهيكلي.

  • تصل المصاعد بالزوار إلى الجسر العلوي عبر 48 طابقاً في غضون 75 ثانية.

  • بلغت تكلفة إنجاز المشروع 250 مليون درهم

  • من المتوقع أن يستقبل "برواز دبي" أكثر من مليوني زائر كل عام

  • اقرئي المزيد: الوجهة التي تختصر العالم: دبي.. تجربة تصقل الروح وتغني الجسد في آن

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية