حكم تركيب الاظافر وتطويلها هل يجوز للمرأة المسلمة في الشريعة؟

حكم تركيب الاظافر وتطويلها

انتركيب الاظافر الاصطناعية يعتبر من الامور المكملة لاطلالة المرأة لتضفي سحراً ورونقاً على اطلالتها وتلفت انظار من حولها. الا انك بالطبع تتساءلين في الشريعة الاسلامية إذا كان تركيب الاظافر مسموحاً أو محرماً. لذلك، اختارت "ياسمينة" ان تعرفك على:

ias
  1. هل يجوز الصلاة بالمناكير

  2. حكم تطويل الاظافر

  3. ما حكم تركيب الاظافر

1- هل يجوز الصلاة بالمناكير

حكم تركيب الاظافر وتطويلها

بالطبع ان كنت تقومين بتركيب الاظافر وتضعين الطلاء تساءلت هل يجوز الصلاة بالمناكير، لذلك، اخترنا ان نمنحك الجواب الشافي على تساؤلاتك.

عندما نتحدث عن زينة المرأة في الشريعة الاسلامية، نبحث عن تلك التي لا تؤدي الى ضررٍ على صحتها في المستقبل. وقد أباح الشرع للمرأة أن تستخدم ما تشاء من أنواعها المباحة ومنها المناكير على ان تكون مادة طاهرة وغير ضارة ولا تؤذي المرأة في حال استعمالها واستخدامها.

ولكن في حال كان هذا المناكير يمنع وصول الماء الى البشرة فان من واجب المرأة ان تعمل على ازالته وذلك في حال ارادت الوضوء او الغسل.

فان طلاء الاظافر بالحناء او بمادة تساعد على تحسينها لا بأس به على ان يكون رقيقاً لا يمنع الوضوء. أما إذا كنت المرأة حائضاً اي انها لا تصلي فان لا محذور عليها من استعمال المناكير ولكن عليها ان تزيلها في حال انقضت مدة حيضها.

إذاً من الضروري التنبه قبل الصلاة الى نوع المناكير الذي تستعملينه والى قدرة الماء على الوصول الى البشرة للوضوء والغسل قبل الصلاة والا من الضروري ان تعمدي الى ازالة المناكير قبل الصلاة.

وبعد ان اجبناك عن سؤال هل يجوز الصلاة بالمناكير، فما هو رأيك؟

2- حكم تطويل الاظافر

حكم تركيب الاظافر وتطويلها

من المواضيع المهمة للمرأة المسلمة هي تطويل الاظافر وتزيينها بهدف الحصول على اطلالة مميزة. وسنجيبك على اذا ما كان تطويل الاظافر جائزاً شرعاً.

1- يعتبر الفقهاء ان العناية بالاظافر وتقليمها من سنن الفطرة العشرة التي ينبغي الاهتمام بها كما ارشد النبي صلى الله عليه وسلم. لذلك، فان تقليم الاظافر وتطويلها والاعتناء بها هي من مظاهر الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم والامتثال لأوامره.

2- الا ان فقهاء آخرين يعتبرون ان ازالة الاظافر وتقليمها تمام للمال واظهار للنظافة واعتناء بالنفس، اما تطويلها فيؤدي الى تراكم القذروات والاوساخ مما يجعلها مكاناً لنقل الاوبئة والامراض. ويدخله البعض في باب التشبه بالكافرات وهو ما نهي عنه شرعاً في عددٍ من النصوص والاحاديث النبوية.

3- ما حكم تركيب الاظافر

حكم تركيب الاظافر وتطويلها

اما لتركيب الاظافر الاصطناعية فحكم مختلف تماماً تعرفي عليه واجيبي على تساؤلك هل تركيب الاظافر حرام؟

1- الحالة الاولى: للاجابة على سؤال ما حكم تركيب الاظافر اعرفي انه من المهم ان يكون سبب تركيب الاظافر عائدُ لأمر ضروري ولازم. كأن يتم تقليع بعض الاظافر بسبب الاصابة بمرض او حالة صحية معينة، او ان تكون اظافرك قد تكسرت نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم أو الاصابة بحادث غير شكلها أو نزع شيئاً منها مما يجعلك مضطرة الى وضع اظافر اصطناعية. ففي هذه الحالة ليس محرماً عليك ذلك لان الهدف الاساسي من ذلك هو التداوي والشفاء وليس التجميل والتزيين. ولكن في الوقت نفسه من الضروري ان تحرصي على الا تكون الاظافر المركبة طويلة وكبيرة بحيث تغطي مقدمة اصابعك بطريقة تمنع وصول الماء الى البشرة.ومن الضروري ان تكون الاظافر من مواد طاهرة وان تواظبي على نظافتها وابقائها طاهرة ومقبولة شكلاً كما هو الحال مع الاظافر الطبيعية.

2- الحالة الثانية: إذا كان تركيب الاظافر هو لمجرد التزيين والهدف منها ان تظهر الاظافر بشكل اجمل وصورة ابهى واشكال فريدة والوان مميزة فهذا محرم قطعاً لان فيه تغيير لخلق الله. لذلك، في هذه الحالة من الضروري ان تبتعدي عن تركيب الاظافر وتحاولي تقليم اظافرك والاعتناء بها لتبقى جميلة نظيفة ومرتبة ولا تدخلي من المحرم والمحظور بدون ان تشفلي بالك بـ"ما حكم تركيب الاظافر؟"

وهكذا نكون قد اجبناك على تساؤلك هل تركيب الاظافر حرام، فما هو رأيك؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية