ديسمبر: موسم الكشته في السعودية

ديسمبر: موسم الكشتة في السعودية

ديسمبر: موسم الكشتة في السعودية

يُعتبر شهر ديسمبر من كل عام هو موسم الكشتة في السعودية، وذلك تبعاً لاعتدال الجو في معظم أرجاء المملكة، الذي يُغري الكثير من العوائل لقضاء أمسيات في أحضان الطبيعة بالأجواء الشتوية، يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان إطلاق موسم شتاء السعودية.

ias

الكشتة كمصطلح عامي خليجي تعني التخييم في البراري والصحاري، حيث يستمتع الكثيرون بأوقات الشتاء واعتداله بقضاء أوقات بالمساحات المفتوحة للاستمتاع بلسعة الشتاء، ودفئ شبة النار.

مصطلح الكشته

يُقال إن أصل كلمة كشته غير عربي، وقد يكون فارسي أو تركي، مشتق من كلمة "كاستانيولا"، والتي تعني النزهة البرية، وهي عادة يمارسها أهل الخليج منذ القدم، فنجد البعض يحب قضاء يوم بالبرية، فيما يقوم البعض بقضاء ليالي وأيام، فالكشتات بشكل عام تختلف باختلاف مدتها وأماكنها، فمنها ما هو في الصحراء ومنها ما هو على قمم الجبال أو حتى في البحر، وقد تكون الكشته في فناء المنزل أو حتى في السطح.

مستلزمات الكشته وطقوسها

وللكشتات طقوس ومستلزمات تجعل لها لذة وطعم، "فاللمة" أو العدد الكبير من الأشخاص هو أساس مهم، كما تعتمد بشكل رئيسي على بيت الشعر أو الخيام والجلسات العربية مع وجود الحطب و"شبّة النار" للتدفئة وإعداد القهوة العربية وشاي الحطب والمأكولات، كما يهتم الكثيرين بجلب "الفروة" أو المشلح الصوف ليتلاءم مع برودة الطقس، وقد يكون الإعداد والترتيب سريع وبسيط وغير مُكلف، وفي بعض المرات يستغرق أيام وتعاقد مع شركات متخصصة، ترتب وتنسق المكان بمعدات وبطرق ساحرة.

أهم النشاطات

الأساس في طبيعة الكشتات هو ممارسة نشاط الصيد، ولكن النشاطات لم يعد لها حصر بعد اليوم، فنجد الكثير من المخيمات توفر فرصة قيادة السيارات الرباعية أو الدراجات النارية لممارسة "التطعيس" على الرمال، إضافة لقضاء أوقات حميمة ومسلية مع الأهل والأصدقاء بلعب الورق أو "الكيرم"، أو حتى ممارسة نشاطات رياضية أو غنائية، فالأمر مشروط برغبات وميول الأشخاص المتشاركين بالكشته، وعن ذلك تذكري مع ياسمينة موضوع رحلات التخييم الصحراوية تستهوي السعوديات في موسم الشتاء.

أشكال الكشتات

وتأخد الكشته عدة أشكال مختلفة، فبعد أن كانت مُقتصرة على الشكل والطابع البدويّ والتراثي، أصبح هناك أشكال حديثة وعصرية وبعضها يمزج كلاهما لابتكار جلسة مريحة ودافئة، حسب الميزانية والعدد والمدة الزمنية، وبالختام اقرأي المزيد عن 5 حاجيات أساسية للتخييم.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية