عربيًا اسمها الجمعة البيضاء، فكيف يتعامل العالم العربي مع يوم التخفيضات العالمي؟

تخفيضات الجمعة البيضاء

"تخفيضات"، " تنزيلات" و "حسومات". عبارات تكاد تأخذ مكانة أحبك، وكم أنت جميلة عند النساء في العالم أجمع، فكيف الحري حين يتعلّق الأمر بيوم واحد تصبح كلّ منتجات العالم، أكانت المتاحة أونلاين أو في الأسواق المحلية بأسعار بخسة جدًا بنسبة تفوق خيالنا؟ هذه حالة البلاك فرايداي، أو الجمعة السوداء التي ارتدت الأبيض في العالم العربي وأصبحت أسواقنا ترحّب بالجمعة البيضاء مرّة سنويًا منذ العام ٢٠١٤؟ ما هو المشهد عربيًا وكيف نتحضّر لها اليوم؟

ias

ما هي قصتها وما أصل التسمية؟

يعد يوم "الجمعة السوداء" من أبرز الأيام من الناحية التجارية في أمريكا وأوروبا، ويوافق يوم الجمعة الذي يأتي عقب "عيد الشكر" الأمريكي والذي يصادف آخر يوم خميس في شهر نوفمبر. ولكن، حين اختار أحد أكبر مواقع التسوّق الالكترونية العربية، في العام ٢٠١٤ نقل هذا المفهوم التجاري الى العالم العربي، تمّ استبدال التسمية بالجمعة البيضاء نظرًا لخصوصية هذا اليوم لدينا نحن العرب، ومن ذاك الوقت أصبح هذا اليوم مسرحًا للتخفيضات الكبيرة ولرضا الزبائن!

زحمة المتاجر بين الكوميديا والمآسي

تعجّ شبكات الانترنت بالفيديوهات التي توثّق أحداث البلاك فرايداي أكانت في البلدان العربية أم عالميًا، فازاء التخفيضات الجنونية تزدحم المحال قبل حتّى أن تفتح أبوابها وتنفذ المنتجات، ويتجمّع الآلاف في أصغر المحال فينقلب المشهد إمّا لكوميديا تامّة أو لمأساة بسبب التدافع والشجارات حتى!

٦٠٪ النسبة المتوقّعة لزيادة المبيعات في الامارات

من المتوقع أن تسهم تخفيضات الجمعة البيضاء في زيادة المبيعات 60% مقارنة مع الفترات السابقة، هذا ما أكّده موظفو مبيعات تجزئة في محال تجارية ومراكز تسوق دبي! فهنالك استعدادات كبيرة مسبقة لإنجاح موسم التخفيضات الحالي بدأت فيها معظم المحال قبل أشهر عدة، وذلك بهدف توفير بعض العروض القوية والمثيرة للاهتمام، والاستعداد لمواكبة مستوى الطلب الكبير المتوقع.

المتاجر الالكترونية تتزاحم!

"أمازون"، "نون"، "نمشي"، سوق.كوم"، "٦ ستريت" وغيرها من المتاجر الالكترونية الضخمة في الخليج العربي، كلّها تستعدّ لبضعة أيام من التخفيضات التي قد تصل الى ٩٠٪ وحتّى أكثر، وتنتشر اعلاناتها أينما أدرت وجهك على هاتفك المحمول، على مواقع التواصل الاجتماعي، على الايميل الخاص بك، على الطرقات وفي المولات الكبرى! ابحثي جيدًا، عن ماركاتك المفضّلة في هذه المتاجر، وعن التخفيضات التي تشملها واستفيدي جيدًا من التنزيلات! اكتشفي هنا أهم متجر الكتروني في السعودية!

نصائح كي لا تقعي في الفخّ!

تحت ستار التخفيضات الكبرى ويوم الجمعة البيضاء، قد تقعي أحيانًا في فخّ الماركات المقلّدة، أو الماركات ذات الجودة المنخفضة أو حتّى في فخّ التخفيضات الوهمية، التي أصلاً لا تكون تخفيضات لذلك أردنا تزويدك بهذه النصائح!

  1. إن كنت تنتظرين التخفيضات على سلع معينة، ابحثي عن سعرها قبل الجمعة البيضاء كي تتمكني من المقارنة
  2. تأكدي من جودة المنتجات، من تاريخ انتهاء صلاحيتها، ومن أنها من التشكيلة الحديثة.
  3. حاولي أن تشتري ما يمكنك استبداله خصوصًا إن كنت تتسوقين أونلاين
  4. تأكدي من مصداقية المتجر التي تشترين منه!
  5. ضعي سقفًا لنفقاتك وامنعي نفسك من تخطيها ولا تشتري ما لا تحتاجينه!

هل أنت مدمنة على التسوق؟ اكتشفي من سلسلة "حكاوي في الغيوم" من ياسمينة الحلقة الخاصة في الادمان على التسوق!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية