كم نفقة الزوجة شهرياً؟

كم نفقة الزوجة شهرياً؟

اذا كنت تتساءل كم نفقة الزوجة شهريا اعرف ان لها الكثير من الحقوق للمراة على زوجها المادية وغير المادية في الزواج والحياة الاسرية وحتى بعد الطلاق، واليوم سنجول على تفاصيلها بشكل عام. فالمهر مثلا هو ضمن الاسئلة التي تحرج كل رجل عند زيارته أهل عروسه للمرة الاولى. 

ias

من المهم معرفة ان على الزوج الانفاق على زوجته بكل تفاصيل حياتها بما فيها الماكل والمشرب والملبس والمسكن وغيرها والدليل على وجوب النفقة ثابت في القرآن والسنة وإجماع العلماء. كما تشمل النفقة الشهرية للزوجة العلاج والادوية التي قد تحتاجها في حال كانت مريضة. 

وبحسب بعض المصادر، يقال ان الكماليات، كالجوال، والكمبيوتر، فهي ليست موجودة في النفقة، ولكن غالبا ما يجب على الزوجة التكفل بها، باعتبار ان امراته هي مسؤوليته خصوصا اذا كانت غير عاملة، اما في حال اضطرت الى مصاريف عائلتها الخاصة، فهي مسؤولة عنها، وليس هناك اي داع لفرض الامر على الزوج.

تجدر الاشارة الى ان المهر هو ضمن الحقوق المادية الواجبة على الزوج امام زوجته، الى جانب المهر الذي تاخذه الزوجة بعض الانفصال، وهناك حقوق معنوية وغير مادية، مثل واجب احترامها وحبها وعدم خداعها والحفاظ على مشاعرها وصون كرامتها.

وهنا نعود الى قصة امرأة سعودية طلبت سيارة كمهرٍ للزواج وتفاجات بردّة فعل العريس يوم الزفاف!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية