لماذا يحدث قوس القزح المطر في السماء عندما يكون الجو ماطرا؟

لماذا يحدث  قوس القزح  في السماء عندما يكون الجو ماطرا؟

لماذا يحدث قوس المطر في السماء عندما يكون الجو ماطرا؟ هي ظاهرة تلقى اعجاب الكثيرين وينتظرها الاطفال والكبار، وما ان تظهر في السماء حتى يهرع الجميع نحو موبايلاتهم لتوثيق اللحظة الجميلة، فالوان قوس القزح لطالما خطفت قلوبنا. 

ias

سنجيب في هذا المقال عن ما سبب الذي يقف خلف هذه الظاهرة؟ وما السر الذي تخفيه هذه الالوان التي تزين السماء سواء كانت مشمسة او ممطرة! 

بداية، قد يتشكّل قوس المطر، او كما يسمى قوس القزح بسبب ضوء الشمس. وفي التفاصيل، عندما يمر الضوء من خلال قطرات الماء العالقة في الغلاف الجوي يحدث لها انكسار ومن ثم انعكاس، اي تنعكس بالاتجاه المعاكس لذلك الذي ظهر منه. كما عندما ينكسر الضوء داخل قطرة الماء فهو يسير في اتجاهات منحنية وليست مستقيمة، الامر الذي يؤدي إلى ظهور قوس القزح. إضافة إلى كونه ينفصل عندما ينكسر إلى مجموعة من الإشعاعات ذات الألوان المختلفة وهي تعكس الالوان المكونة لضوء الشمس. بالحديث عن الظواهر الجغرافية نذكرك بالفرق بين الرعد والبرق.

> الوان اشعة الشمس تظهر بين البنفجسي والأحمر والأصفر والبرتقالي والأخضر والأزرق.

يمكن الاستنتاج مما سبق ان قطرات المياه التي تتكوّن عندما يكون الطقس ماطرا، هي السبب غير المباشر في ظهور قوس القزح عندما يكون الجو ماطرا ونختم مع موضوع عن الوان الشعر المستوحاة من الوان قوس القزح!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية