ما هو الغاز المستخدم في اطفاء الحرائق؟

ما هو الغاز المستخدم في اطفاء الحرائق؟

ما هو الغاز المستخدم في اطفاء الحرائق؟ سؤال لا بد أن يطرحه كل من يستخدم طفايات الحريق ليكتشف المادة التي صنعت من خلالها والتي تم مزجها مع الماء. وهنا نذكركبطريقة استخدام طفاية الحريق

ias

طفاية الحريق هي على شكل خزان صغير مجهز بمضخات يدويّة أو مصادر للغاز المضغوط تدفع المادة التي داخلها عبر فوهتها.وكنا قد اجبناك عن سؤال هل النفط هو البترول.

تفاصيل الغازات

أكثر الغازات المعروفة باستخدامه لاطفاء الحرائق هي غاز ثاني أكسيد الكربون النق، الذي يتم حفظه عل شكل سائل مضغوط في اسطوانة، وعندما تفتح لاطفاء حريق يتمدد ثاني اوكسيد الكربون خارجها بصورته الغازية نظرا لكونه أخف من الاكسجين المحيط بالحريق، فيحل مكانه ويمنع الحريق من التمدد. ويذكر أن ثاني أكسيد الكربون يكون أكثر فعالية من استخدام المياه أثناء اطفاء حريق كهربائي أو حريق يحتوي على سوائل قابلة للاشتعال.

فيها المواد الكيماوية

هنا تجدر الاشارة الى أن طفايات الحريق تحتوي العديد من المواد الكيميائية، أبرزها: طفايات الحريق المحمولة، تتألف من غاز ثاني أُكسيد الكربون أو النيتروجين المضغوط ومن مادة فعالة مثل الفلوروكربون المتبخر، أو الماء السائل أو بيكربونات البوتاسيوم. ثانيا طفايات الحريق التي تعتد على الهالونات وخصوصا الـ1301، وهي تطلق في الجو غازي غازَي البروم والكلور ما يجعلها ضارة فيتم استبدالها بالهيدروفلوروكربونات. أخيرا، طفايات الحريق المُعتمدة على الماء.

ونختم مع الاجوبة عن سؤال كيف يمكن تفادي حدوث الحرائق في المنزل؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية