مارك جايكوبز يقدّم مجموعته لشتاء 2018 بأسلوب الهيب هوب

كالعادة، يختتم مارك جايكوبز أسبوع الموضة النيويوركيّ وأمس كانت النهاية لأسبوع مليء بعروض الأزياء التي حملت في تصاميمها رسائل سياسيّة واجتماعيّة مختلفة أتت جميعها مناهضة لسياسة رئيس الولايات المتحدة الأميركيّة، دونالد ترامب التي تدعو إلى تضييق الخناق على اللاجئين والمهاجرين.

ias

فالعديد من دور الأزياء اختارت تقديم التصاميم التي تعكس رسائل معيّنة تسلّط الضوء على أهميّة احترام الفرد والمرأة أما مارك جايكوبز والذي يعتبر من المصمّمين المثيرين للجدل اختار الابتعاد عن هذا الدور حيث اكتفى بمجموعة عادية خالية من الرسائل الملغومة، الأمر الذي استغربناه لا سيّما أنّ جايكوبز يعرف بتصرّفاته الغير متوقّعة.

لهذا الموسم، لم يختر مارك جايكوبز الابتعاد عن تقديم الرسائل السياسيّة والاجتماعيّة فقط إنّما أراد الابتعاد عن الصحافة حيث لم يسمح لأيّ مقابلة صحافيّة بعيد أو قبيل العرض كما أنّه لم يسمح باستخدام الهواتف الذكيّة لالتقاط الصور خلال العرض ولم يختر أيضاً أن تمشي عارضات أزيائه على وقع أنغام الموسيقى الصاخبة فكان عرض أزياء هادئ من دون موسيقى ولا حتى ديكور ملفت أو ماكياج صارخ أو تسريحات شعر ملفتة إذ اكتفى في هذا الموضوع بجعل القبّعات، منها الصوفية ومنها المدوّرة، رفيقة إطلالات عارضات أزيائه.

أما بالنسبة إلى الصيحات والملابس التي ضمّتها هذه المجموعة، فيمكن القول أنّ الأسلوب الرياضيّ كان هو المسيطر وهذا ما أشار إليه مارك جايكوبز الذي أوضح أنّ مجموعة هذه مستوحاة من فيلم وثائقيّ عنوانه Hip Hop Evolution إذ لطالما تأثّر بفنّ الهيب هوب خاصّة أيام دراسته الفنّ والتصميم حيث شعر حينها بمدى تأثير موسيقى الهيب هوب على ستايله وأزيائه.

في هذه المجموعة، أراد جايكوبز (أسلوب جديد يسيطر على أزياء مارك جايكوبز) أن يعيد تحديد قواعد اعتماد الأسلوب الرياضيّ بشكلٍ متقن ومرتّب إذ إنّ تنسيق هذا الأسلوب يتطلّب الدقّة واعتماده غير قائم على تنسيقٍ عشوائيّ للملابس.

لذا، من الطبيعيّ أن نرى موضة الـ Layering تبرز بقوّة في هذه المجموعة وما يرافقها من تنسيق قطع ملابس فوق بعضها البعض حيث رأينا تنسيق الكنزات فوق الكنزات العادية بالياقة العالية ومع السترات.

أما إذا أردنا الدخول في تفاصيل المجموعة وعرض الصيحات التي رأيناها فلا بدّ من أن تكون البداية مع السترات الضخمة والفضفاضة مع ياقة الفرو، هذه السترات التي أتت أحياناً مخمليّة وأحياناً أخرى من الدنيم وأحياناً أخرى من الفرو.

إلى جانب ذلك، برزت موضة تنورة الترتر القصيرة Micro المنسّقة مع سترات الفرو الضخمة وقد ميّزت هذه المجموعة بالكنزات الصوفيّة ذات الياقة الكلاسيكيّة التي تشبه ياقة البولو أو حتى القميص الكلاسيكيّ.

ومن الصيحات التي برزت، الأقمشة المقطّعة التي تعكس موضة الـ Plaid كما موضة مزج النقشات المختلفة مع بعضها البعض حيث رأينا مثلاً القماش المقطّع ممزوجاً مع القماش المطبّع بالأشكال الهندسيّة.

أيضاً، برزت السراويل بالقصّة الواسعة أكانت سراويل رسميّة أو سراويل بأسلوبٍ رياضيّ مقلّمة بخطّ عريض على الجانب كما لفتتنا موضة الكنزة بأسلوب الكارديغان ولكن من دون أزرار مع حزام الكيمونو.

أخيراً، لا بدّ من تسليط الضوء على الأكسسوارات التي ضمّتها هذه المجموعة والتي عكست أسلوب الهيب هوب من خلال كبرها وضخامتها حيث رأينا الأقراط الضخمة كما العقود الكبيرة من السلاسل المعدنيّة أو العقود الأخرى مع القلادة الضخمة.

إقرأي المزيد: اليك عروض ازياء أسبوع الموضة في نيويورك لشتاء 2018

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية