ياسمينة تحاور سارة عمر : هدفي الأوحد تمثيل المرأة السعودية على أحسن وجه

ياسمينة تحاور سارة عمر : هدفي الأوحد تمثيل المرأة السعودية على أحسن وجه

ياسمينة تحاور سارة عمر، الرحالة السعودية التي كشفت قائلة هدفي الأوحد تمثيل المرأة السعودية على أحسن وجه وهي المشاركة في برنامج وين الحين لاستكشاف البلدان. ولكن في البداية تعالي نكتشف سويًا، الى أي اجازة تحتاجين؟

ias

حكاية سارة مع السفر ليست جديدة، ففيه ترى جسر للتواصل مع العالم ومع الآخرين. عن مشوارها المهني، عن طقوسها في السفر ،أروع التجارب التي عاشتها، كان لنا مع سارة هذا الحوار.

عُرفتِ كرحالة سعودية في برنامج "وين الحين"، ومنشأة مكتب "المكان" للسفر والسياحة، حدثينا عن نفسك وعن هواياتك ومجال دراستك؟

اسمي سارة عمر، أنا زوجة وأم لطفلين رائعين، تخرجت من جامعة الملك عبد العزيز وحصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية، خلال السنوات السبع الماضية، سافرت لحسن حظي إلى أكثر من 60 دولة وأنتظر استكمال اللائحة.  في هذه التجرية، أكثر ما يثير اهتمامي، هو القيمة الحقيقية للسفر وما يُنتج من شبكة حقيقية من الأصدقاء، فأنا أولي أهمية بالغة الى الجانب الانساني للصداقات.

ما هي الخبرة التي اكتسبتها من أسفارك؟

بعد الخبرة التي اكتسبتها من أسفاري الكثيرة، خصوصًا في ما يخصّ التعامل مع المجتمعات المحلية الى أتفاعل معها، تمكنت إمن نقل بعض هذه اللحظات الجميلة من خلال حساباتي على وسائل التواصل الاجتماعي، أمّا بصفتي رائدة أعمال سعودية، فتمكنت من مشاركة المرأة السعودية سعيها في تمثيل بلدها، وبذلك تحوّلت الى سفيرة هدفها الأوحد تقديم الصورة الحقيقية للمرأة السعودية. 

قبل البرنامج كيف كانت حياتك، وكيف تم ترشيحك لتكوني واحدة من الثلاث رحالات سعوديات وتخوضي هذه التجارب المثيرة؟

قبل "وين الحين"، كنت أسافر حول العالم كون السفر هوايتي بالدرجة الأولى، وبسبب عملي كمرشدة سياحية أيضًا في الشركة التي نملكها، ولقد استمتعت فعلًا بكل جولة قمت بها واستطعت إلى حد ما من تغيير ولو شيء ما في هؤلاء الأشخاص العظماء الذين سافروا معنا، ودفع الناس نحو الأفضل هو أحد أهدافي. 

ومشواري في وين الحين، كان محض صدفة ومن توقيع العفوية المطلقة. تلقيت رسالة عبر البريد الالكتروني من قناة MBC, الا أنني ترددت في البداية بسبب التزاماتي المهنية والعائلية ولكن زوجي دعمني جدًا ودفعني قدمًا، وفي غضون أسبوع سافرت الى بيروت لاجراء مقابلة العمل الأولى، ووافقت، وانطلقت الرحلة! 

> مشواري في وين الحين، كان محض صدفة ومن توقيع العفوية المطلقة، والتجربة جميلة جدا ولكن متعبة حيث أننا كنا نصور بمعدل ١٦ ساعة في اليوم

هل أثّرت زيارة بلدان مختلفة التقاليد والمأكولات عليك وعلى صحتك بشكل عام؟ عرفينا على أسوأ المأكولات التي تذوقتها خلال رحلاتك؟

أنا من عشاق الطعام وكي أكون صادقة أتناول أي طبق غريب من دون التفكير مرتين، لذلك أعتبر أن مناعتي ممتازة الآن! الشيء الوحيد الذي لم أتمكن حتى من تجربته هو أكل الحشرات ولن أجرؤ على تجربتها مرة أخرى لأن نهال جعلتنا نخوض هذه التجرية مباشرةً في البرنامج وكانت هذه التجربة الأسوأ على الاطلاق!

ما هي أكثر الأزياء الشعبية التي أغرمت بها خلال رحلاتك واقتنيت منها؟

أنا أعشق اكتشاف الثقافات وأنغمس بتقاليد أي مجتمع أو مكان أزوره، لذلك تذهلني الأزياء التقليدية بشكل عام، ولكن القطعة المفضلة لدي هي السترة المخططة بالألوان الـChompa واشتريتها في المكسيك! ولاضفاء الأناقة على اطلالتك خلال السفر، اكتشفي أروع القطع التي يمكنك ارتداءها

في احدى منشوراتك تكلمت عن بيوت الشباب في السفر ومدى أمانها على الفتيات، هل تعتقدين أن المجتمع السعودي بدأ يتقبل هذه الفكرة، وكم هذه الخطوة مفيدة وموفرة في السفر؟

كثر من الناس لا يعرفون فعلاً ما هو بيت الشباب أو الـHostel وكنت منهم على فكرة ،ولكن بمجرد أني خضت هذه التجربة أحببت هذه المنازل جدًا لأنك فيها تقابلين أشخاصًا من كل أنحاء العالم ومن البلد الذي تزورينه أيضًا، فهذه المنازل يديرها دائمًا السكان المحليون حيث يمكنهم مساعدتك بالفعل وبالتالي تتاح لك فرصة المساهمة ودعم المجتمع المحلي.  تحتوي بيوت الشباب على غرف للسيدات فقط وغرفة خاصة أيضً ، فهي آمنة تمامًا والأجواء فيها لطيفة، والأهم من ذلك أنها تتيح لك توفير المال بنسبة تصل إلى ٧٠٪ لأن الاقامة هي الأكثر كلفة في السفر. 

حدثينا أكثر عن مكتب "المكان" للسفر والسياحة، وما الذي يميزه عن باقي مكاتب ووكالات السفر في المملكة؟

"المكان"، شركة ترى السفر وتقدم كل رحلاته وجولاته بطريقة مختلفة كليًا وتضيف الى قطاع السياحة، فنحن نعيد تصميم الرحلات ونجعل أساسها العلاقات الانسانية والثقافات، فتكون التجربة أصيلة ومميزة ومختلفة، كما نوجّه الشباب نحو السياحة المستدامة للاهتمام بالأرض والطبيعة والاستمتاع بكلّ ما يرونه.

فمن تصميم الجولات، الى ادارتها، ومرافقتها، نهدف الى تقديم تجارب حياتية صلبها التغيير، اضافةً الى مساعدة الناس من الانتقال من ضفة السائح الى المكتشف، المسافر والرحّالة.

> أتاحت لي سنة الـ٢٠٢٠ اكتشاف الجواهر المخفية في المملكة العربية السعودية

في هذا العام ومنذ بداية شهر مارس توقف الطيران والرحلات بسبب كورونا، ما وقع ذلك عليك؟ وهل كنت ممن استبدل السفر للخارج بالرحلات داخل المملكة واكتشاف السياحة فيها؟

حاول دائمًا تحقيق أقصى استفادة من أي شيء ومن كل شيء، لذلك بعد السفر لمدة عام كامل دون توقف، منحني هذا الحظر الفرصة لامضاء المزيد من الوقت مع زوجي وأطفالي بعد غياب طويل، وبدأت العمل بشكل جدي علي تطوير بعض ميزات شركتنا، وأتيحت لي الفرصة للبدء أخيرًا في اكتشاف الجواهر المخفية المملكة العربية السعودية وهذا أمر رائع نظرًا لمقدار التاريخ والجمال الذي نمتلكه في بلدنا ولم نكن على دراية به وهذا الأمر جعلني متحمسًة للغاية لأنني بدأت مشروعي أو شركتي الثانية لأظهر للعالم السعودية الحقيقية وجمالها. 

حدثينا عن خططك بعد انتهاء كورونا، وإلى أين ستكون وجهتك؟

بعد انهاء حظر التجول وفتح المطارات، سأسافر فورًا الى أي دولة تفتح أبوابها!

وبعد هذا اللقاء المميز نختم مع أجمل ١٠ أمكنة يمكنك زيارتها في الرياض.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية