ياسمينة تلتقي طبيب الأسنان نجيب فرحات في عيادته الجديدة في بيروت

ياسمينة تلتقي طبيب الأسنان نجيب فرحات في عيادته الجديدة في بيروت

أكثر من عشر سنوات خبرة في زرع الأسنان وجراحة أمراض اللثّة وتجميل الأسنان، لم تمنع طبيب الأسنان اللبناني نجيب فرحات من الاعتراف أنّه من الأشخاص الذين يخافون زيارة طبيب الأسنان، وأنّه يدرك تماماً ذلك الهلع الذي يصيب من يجلس على الكرسي أمامه، وربّما هذا الشعور كان سبب رئيسي لجعله حريصاً على البحث عن كل جديد في هذا المجال ليريح المريض، ويزيل عنه أي أثر للخوف. هو اليوم من أكثر الأطباء جماهيرية على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتبرها وسيلة حقيقية تخدم أي مهنة في العالم، طالما وجهّت بالأسلوب الصحيح، كما أنّه يعي تماماً قيمة " الصورة" في عصرنا الحالي. ياسمينة التقت د.نجيب فرحات في عيادته الجديدة الواقعة في وسط العاصمة اللبنانية بيروت – داون تاون ، وإطلّعت معه على أحدث إنجازاته في المجال، وأصغت إلى نصائحه القيّمة.

ias

لماذا اخترت التخصًص بمجال تجميل الأسنان؟

لأنّ المسألة تحمل في طيّاتها الكثير من التحدّي، خصوصاً من ناحية العمل مع النساء، اللواتي يتمتعن بشخصيّتهن الفذّة، ودقّتهنّ في الملاحظة لأمور قد يعجز الرجل عن الانتباه لها. إلى جانب أنّ مسألة تجميل الأسنان فيها الكثير من المتعة خلال عملية تغيير الشكل والوصول إلى النتيجة الأمثل. إضافة إلى شعور الطبيب بالسعادة عندما يلاحظ أنّ عمله لم يجمّل الواجهة الأماميّة للأسنان فحسب، بل ساهم في حل الكثير من المشاكل النفسيّة مثل الخجل من الضحك ووضع اليد على الفم خلاله.

> العمل على تجميل الأسنان فيه الكثير من التحدي والسعادة!

خلال حفل عشاء ضخم دعوت إليه باقة من أهم الوجوه الإعلامية والصحافية اللبنانية، عرضت جديد ما تقدّمه في عيادتك، هل يمكن إخبارنا المزيد من التفاصيل؟

تطرّقت خلال لقائي بالمدعووين والمدعوات على التعريف بالطرق المبتكرة الموجودة في عيادتي، التي تتمحور أولاً في جعل زيارة المريض تتسم بصفة الصداقة، ليترك الخوف والقلق جانباً. ثانياً صار بإمكاننا اليوم علاج 80% من الحالات من دون حقنة بنج أو مخدّر، ومن دون الشعور بأي ألم من خلال نظام تشغيلي محوسب Computerized System يعمل بنفسه على تحضير إبرة البنج بطريقة لا يشعر المريض فيها بأي ألم، ولا يحدث معه التأثير المزعج المعتاد الذي يلي الخضوع لهذا الأمر، مثل الورم، والألم، وعدم تناول الطعام أو الشراب، والانزعاج من مواجهة الآخرين، والانقطاع عن أي نشاط اجتماعي لمدة تتجاوز الأربع ساعات أحياناً.

يشكّل هذا العلاج الجديد قفزة نوعية في عالم طب الأسنان، وهو موجودٌ حصرياً لدينا في بيروت، حيث أتينا بالآلات من فرنسا، وأنا شخصياً سعيد بتأثيره الإيجابي المذهل على زائرينا.

أما التطور التكنولوجي الآخر فهو الذي يتعلّق بمسألة أخذ القياس الذي يعد من الأمور المزعجة للمريض، حيث يوضع داخل فمه نوعاً من الجل، ويُجبر على عدم الحركة لدقائق محدودة، لدرجة الشعور بالاختناق. اليوم وفي 80% من الحالات أيضاً توقفنا عن استعمال هذه الطريقة التقليدية، والاستعاضة عنها بـ Intraoral Scanner حيث نأخذ القياس داخل الفم في غضون دقيقتين على الأكثر، من دون أن يشعر المريض بأي انزعاج.

ابتسامة بتوقيع الدكتور فرحات

هل لك أن تخبرنا المزيد عن مسألة السياحة الطبيّة؟ 

نحن نتولّى العمل على السياحة الطبيّة من دول الخليج والعراق وبعض البلاد الأوروبيّة، حيث نقدّم إلى جانب الخدمات الطبيّة، بطاقة سفر وإقامة مجانيتين وفرصة للتعرف على معالم لبنان السياحيّة، ويمكن أن يتم التواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد عن هذه الخدمة الرائدة.

ما هي اكثر الأسئلة التي توجّهها للسيّدة حين تزورك في العيادة؟

طبيعة عملي كطبيب أسنان تجعلني أنظر لاإرادياً بداية إلى الأسنان واللثّة، ومن خلال التشخيص النظري الأوّلي يمكنني أخذ فكرة عن المشاكل التي تعاني منها، فالمرأة التي تشعر أنّ الطبيب عرف مشكلتها قبل أن تبدأ بالحديث عنها تثق به أكثر. الأهم هو بدء العمل في الناحية الطبيّة، وحل جميع مشاكل الفم واللثّة والأسنان، ثمّ الانتقال إلى المرحلة التجميلية.

تشعر أنّ جماهيرية وسائل التواصل الاجتماعي، والعيش في زمن " الصورة" وميل كل إمرأة أن تكون هي الأجمل عزّز الطلب على عملكم في مجال تجميل الأسنان؟

لا يمكن مطلقاً تجاهل دور وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة الطلب على كل ما يعزز العناية بالشكل الخارجي، في ظل معرفتها بأحدث الصيحات في أي مكان في العالم فور إطلاقها، ولكن ألفت إلى أنّ هذا الانبهار يؤدي أحياناً إلى مشاكل، خصوصاً مع إصرار بعض النساء على التشبّه بالنجمات في شكل الأسنان، بغض النظر ما إذا كان ما يطلبنه يليق بهنّ أم لا. وهنا يؤدي الطبيب الدور في توجيه الاختيار، وإقناع المريضة بضرورة الحصول على نتيجة تتناسب معها بصفة شخصيّة.

> شكل الأسنان ولونها يجب أن يتطابقا مع بشرة المرأة، شكل وجهها، شفتيها، أنفها، وعينيها

كيف يتم العمل على شكل الأسنان النهائي؟

قبل الوصول إلى المرحلة النهائيّة، نمر بالعديد من المراحل، وأنا شخصياً أعمل على ما يطلق علي Emotional Dentistry أي وضع الشكل التجريبي في الفم، والتقاط صور في كافة المراحل والوضعيات، بهدف التأكد تماماً أن المريض سيتقبّل شكل الأسنان الجديد، ولن يحدث الأمر له أي صدمة. 

هل للـ Hollywood Smile أي عوارض جانبيّة؟

يمكن أن يكون للابتسامة الهوليووديّة بعض العوارض في حال حصل سوء علاج منذ البداية، ومن أبرز هذه العوارض التهابات في اللثة، حساسية، ألم في الأسنان عند تناول المشروبات الساخنة والباردة، ، تكسّر الأسنان، ولعلّ الأكثر سوءاً هي ألا يليق شكل الابتسامة بشكل الوجه. لذا أظن هنا أن الطبيب يجب أن يتحلّى بما يسمّى "شجاعة الرفض"، وعدم القبول بأي اقتراح غير مناسب.

ما هي أسوأ الشائعات الرائجة عن تبييض الأسنان؟ أسوأ الأمور هي أنّ المريضة تتخيّل لوهلة أنّ تبييض الأسنان سيحل كل مشاكلها الجماليّة، أو أنّها تطمح إلى أسنان بيضاء جداً، أياً كان لون أسنانها الأصلي، في حين التبييض يعمل على تفتيح لون الأسنان الأصلي بدرجتين أو ثلاث على الأكثر.

> أكثر علاج تطلبه النساء هو الابتسامة الهوليووديّة Hollywood Smile

ما هي أهم الخطوات التي على المرأة إتباعها للحفاظ على لون أسنانها المبيّض؟

الأهم هو تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة، مع دواء مبيّض، وتفادي تناول المأكولات الملوّنة، واحتساء القهوة والشاي والنيسكافيه والمشروبات الغازيّة، والأفضل هو الامتناع عن أي ملوّن غذائي بشكل كلي.

للتواصل مع الدكتور نجيب فرحات، يمكنك زيارة موقعه الإلكتروني على الرابط التالي:

www.najibfarhat.com

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية