تعرفي إلى هذه الأخطاء الشائعة في تنظيف الأذن

أخطاء شائعة في تنظيف الأذن.. هل كنت تعرفين عنها؟

لعلّك، يا عزيزتي، كالعديد من الأشخاص الذين يرغبون بشدة من التخلّص من شمع الأذن، والتي غالباً ما تكون مهمة جداً خصوصاً لناحية قدرتها على حماية الأذن من الفطريات والحشرات.

ias

ولكن الخطر، يكمن في كيفية التخلّص من هذه المادة الدهنية وتنظيف الأذن، ما قد يؤذي الأذن ويعرّضها لخطر شديد، قد يؤدي في بعض الحالات الى أضرار دامغة غير قابلة للعلاج.

اختبري نفسك: ماذا نسمّي اهتمامك بصحتك؟

وفي هذا السياق، نصح الأستاذ المساعد المتخصّص في الأذن والحنجرة في كلية "ايكان" في مدينة نيويورك الدكتور بوريس تشرنوبيلسكي بضرورة التخلّص من هذه العادات السيئة في تنظيف الأذن، والتي تعتبر من الأخطاء الشائعة ولكن الخطيرة.

محاولة تنظيف الأذن بانتظام

تأكدي يا عزيزتي، أن الأذن ليست بحاجة دائماً وبشكل مستمر الى تنظيف الأذن، فهي قادرة على القيام بعملية تنظيف ذاتية خلال عملية المضغ، لاتصال الفك الصدغي بمجرى السمع عن طريق طرد الشمع الزائد خارج الأذن والاحتفاظ بكمية مناسبة تعمل على تشحيم جلد الأذن وحمايتها من الماء.

كما تساعد تلك المادة الشمعية والمعروفة أيضاً بالصمغ في قتل أنواع معينة من البكتيريا ومنع نمو الفطريات، وبالتالي تجنّبي قدر المستطاع تنظيفها.

استخدام الأعواد القطنية

غالباً ما تقومين، كعدد كبير من الناس، بتنظيف الأذن بواسطة الأعواد القطنية، إلا أنها ليست الوسيلة الآمنة للقيام بذلك، فتنظيف الأذن بالأعواد القطنية يؤدي إلى ضغط الشمع بقوة إلى داخل مجرى السمع الأمر الذي قد ينتهي بجفاف الشمع داخل الأذن مسببا التهابا في الأذن، بالإضافة إلى الأضرار التي قد يسببها لطبلة الأذن والعضيمات الصغيرة في الأذن الوسطى.

استعمال أشياء مدببة

احذري استعمال الأشياء المدببة في عملية تنظيف الأذن، فقد يلجأ كثيرون إلى حك وتنظيف آذانهم بأي شيء مدبب يقع تحت أيديهم للتخلّص من آلام الأذن والشمع الموجود بها كالأظافر الطويلة، الدبابيس وإبر الخياطة، المفاتيح، على سبيل المثال وليس الحصر، الأمر الذي يترتب عليه تلف الأذن الداخلية والخارجية.

التشميع

إياك ثم إياك، يا سيدتي، استخدام طريقة تشميع الأذن للتخلّص من الشمع الزائد بها، من خلال وضع شمعة مضاءة ومجوّفة على شكل مخروط في الأذن فيلتصق شمع الأذن بهذه الشمعة ويتم التخلّص منه.

فقد كشفت الأبحاث عدم جدوى هذه الطريقة إلى جانب أنها يمكن أن تسبّب الحروق، انسداد قناة الأذن أو حتى ثقب الأذن.

استخدام حقن المياه

على رغم أن إزالة الشمع عن طريق دفع كمية مناسبة من المياه داخل الأذن يعدّ الطريق الأكثر أمناً، إلاّ أن عدم الحرص على تجفيف الأذن في شكل جيد بعدها يعرّض الأذن لمشاكل كبيرة كنمو الفطريات المؤذية داخل الأذن.

وبالتالي، للتمتع بسمع جيد وأذن نظيفة وسليمة، حاولي اتباع هذه النصائح وتجاهل كل ما يشاع حول عملية تنظيف الأذن.

اقرئي المزيد:إحذري من مخاطر تنظيف الاذن بعيدان القطن!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية