كيف تتعاملين مع شخص يستغلك وتضعين له الحدود

Face, Person, Human

عندما تتساءلين بشأن كيف تتعاملين مع شخص يستغلك وتضعين له الحدود، ياسمينة إختارت أن تقدّم لك هذه المجموعة من النصائح الفعالة لتتمكني من مواجهته.

ias

لا شك أن تقدير الذات والنفس هو أمر يؤثر بشكل إيجابي على الشخصية ويساعد بتقويتها، ولأنك تستحقين أن يعاملك الآخرون بنفس الطريقة التي تعاميلهم بها، لا يجب عليك أن تقفي صامتة أمام من يحاول إستغلالك، بل واجههيه مع النصائح التالية.

التحجج في الوقت

يطلب منك الشخص الإستغلالي القيام ببعض الأعمال الخاصة به ومساعدته على أداء بعض المهمات، لكن يمكنك أن تتحججي بعامل الوقت الذي لا يسمح لك بمساعدته، ويمكنك إستعمال إحدى العبارات التالية: للأسف لا أملك الوقت الآن، لدي بعض المهام في الوقت الحالي، أنا بحاجة لإنهاء عملي، أنا مشغولة حاليًا، وغيرها من العبارات التي تساعدك على تجنبه.

نجنب الشخص الإستغلالي
مصدر الصورة موقع Freepik

الهدوء

لا يمكنك أن تتعاملي بعصبية مع الشخص الإستغلالي، والإنفعال لن يساعدك على تحقيق الهدف. وفي حالة الغضب، يمتلك الشخص الإستغلالي القدرة على جعلك تشعرين بأن تصرفاتك غير منطقية ويستدرجك لمساعدته. لذلك، عندما تشعرين بالغضب، خذي نفسًا عميقًا، عدّي حتى رقم 10 قبل التفوه بأي كلمة، تحكمي بنبرة صوتك وحاولي عدم رفعها، وحاولي تعزيز التفكير الإيجابي لديك.

إعرفي متى تقولين نعم أم كلا

من الضروري أن تعرفي أن مساعدة الآخرين ليست بالأمر السيء، لكن يجب عليك أن تعرفي متى تقبلين تقديم المساعدة ومتى عليك أن ترفضي. فعندما تشعرين أنك غير مرتاحة للقيام بأمر معين أو إذا كان العمل المطلوب لا يتناسب مع أفكار ومعتقداتك، ومجرد القدرة على القيام بأمرٍ ما لا يعني أنك حتمًا عليك القيام به إذا لم يناسبك الموضوع.

تعرّفي أيضًا على طريقة التعامل مع شخص يريد السيطرة عليك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية