تعرفي على أهم أسباب الام الركبة

Person, Human, Patient

تعاني الكثير من النساء من آلام المفاصل خصوصاً الكبيرة منها مثل الركبة بسبب الوزن الزائد والوضعيات الخاطئة والاصابات الرياضية وغيرها… وتعتبر آلام الركبة من الآلام الموجعة وخصوصاً أنّها تعرقل حركة الجسم.

ias

وتتعدّد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور آلام الركبة وأبرزها:

  • التهاب الجراب أو bursitis وهو عبارة عن كيس يحتوي على سائل مائي يستخدم كوسادة للتخفيف من حدة الاحتكاك بين الأوتار والعضلات وبين العظام. وغالباً ما يؤدي الى الركوع لفترة طويلة وتكراره إلى التهاب الجراب.

  • الشريط الحرقفي الظنبوبي (iliotibial tract) هو رباط مسطح على الجهة الخارجية للفخذ يمتد من الحوض حتى عظمة القصبة (الظنبوب). وإذا كنت تمارسين رياضة تتطلّب فرد  الركبة وثنيها بكثرة فقد يحدث إحتكاك متكرر بين هذا الرباط والجزء البارز من أسفل عظمة الفخذ على الجهة الخارجية للركبة.

  • مرض اوسجود شلاتير وهو التهاب مع إيلام فوق الحدبة الظنبوبية Tibial tuberosity أسفل الركبة ويحدث بكثرة عند الأطفال بين عمر 10و 17 سنة أثناء هبة نمو المراهق.

  • خلع عظمة الصابونة (الرضفة): يوجد على السطح الأمامي لعظمة الفخذ مجرى مخصصاً للصابونة للحفاظ على وضعها الطبيعي أثناء حركتها عند فرد  الركبة وثنيها. وغالباً ما يحدث خلع للصابونة نتيجة تغيير مفاجئ للإتجاه أثناء الجري كما قد تحدث نتيجة إصابة مباشرة للصابونة ذاتها.

  • التهاب الوتر الرضفي هو إصابة تؤثر على الوتر الذي يصل العظم المتحرك في الركبة مع الظنبوب. ويساعد هذا الوتر العضلات على تمدّد أسفل الساق.

اقرأي أيضاً: تعرفي على أبرز أسباب خشونة الركبة

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية