إليك قواعد وآداب الصعود في المصعد

عزيزتي، هناك قواعد وأصول يجب احترامها، في أي مكان توجدين فيه أو في أي موقف تتعرّضين له، سواء لناحية التعامل مع الآخرين أو حتى حين تكونين وحيدة.

ias

ومن الأمور التي غالباً ما تجهلين احترامها، من دون إدراك، هو كيفية التصرف داخل المصعد.

من هنا، ستعرّفك خبيرة الإتيكيت فيرا يمّين إلى اتيكيت التصرف في المصعد.

اختبري نفسك: من أنت في عينيّ الاتيكيت؟

وفي هذا السياق، أكدت خبيرة الإتيكيت فيرا يمّين أن هناك آداباً وقواعد يجب أن تتعلّميها في المصعد، سواء كان المصعد في المبنى حيث تقطنين، أو في العمل، وحتى الأماكن العامة والمراكز التجارية.

ولفتت إلى أن عند دخول المصعد، يتوجب عليك، يا سيدتي، إلقاء التحية على من في داخله، حتى ولو لم يكن هناك أي معرفة سابقة، ثم اضغطي على الزر بالاتجاه الذي تريدين سلوكه، مشدّدة على ضرورة عدم الضغط على زر هبوط والصعود معاً، أي أنت ومن يوجد معك في المصعد.

وأشارت إلى أن إذا كنت تنتظرين المصعد مع عدد من الأشخاص، فدائماً الأقرب من المصعد هو من يدخل أولاً، مشدّدة على ضرورة السماح للكبار في السن، أو السيدة الحامل أو ذوي الاحتياجات الخاصة بالدخول أولاً أيضاً.

وشدّدت خبيرة الإتيكيت فيرا يمّين على ضرورة انتظار خروج من في المصعد أولاً، ومن ثم الدخول إليه.

وكشفت أن عند الوجود في المصعد، لا بد من التكلم بصوت منخفض، عند تبادل أطراف الحديث مع الأشخاص الذين تكونين بصحبتهم أو عند التحدث عبر الهاتف، خصوصاً أنه لا يتوجب على الآخرين في المصعد الاستماع إلى أحاديث لا تهمهم.

وأكدت خبيرة الإتيكيت فيرا يمّين أن من يكون أقرب إلى باب المصعد يخرج أولاً، إلا في حالات وجود كبار في السن أو سيدات حوامل، فتتراجعين قليلاً إلى الخلف حتى تتأكدين من خروج هؤلاء بطريقة مريحة.

وشددت على أن في حال اقترب الدور الذي تريدين الخروج اليه ولم تكوني بالقرب من باب المصعد، فيتوجب عليك طلب الاستئذان من الأشخاص الذين يوجدون بقرب الباب، بهدف إعطائك المساحة اللازمة للخروج براحة.(اكتشفي مع ياسمينة اتيكيت الإنصات لتحقيق النجاح في الحياة)

وأشارت خبيرة الإتيكيت فيرا يمّين إلى أن في حال كنت تحملين أغراضاً ثقيلة وكبيرة، فمن المستحسن أن تنتظري مصعداً فارغاً من الناس.

وحذّرت من أن في حال كنت تعانين من البرج، فمن الأفضل عدم استخدامك للمصعد مراعاة للأشخاص الذين سيصعدون معك. ودعت خبيرة الإتيكيت فيرا يمّين إلى ضرورة مقاومتك الرغبة في التّحقق من أناقتك في مرآة المصعد، واكتفي ببضع النّظرات الخاطفة، مشددة على ضرورة عدم استعمال العطور داخل المصعد.

ولفتت إلى أن في حال كان المصعد مكتظًّا، أطلبي بلطف من أقرب الموجودين الى لوحة المصعد بالضغط على الزر المناسب لك، مشددة على أن من غير اللائق رفع صوت الموسيقى عاليًا داخل المصعد.

اقرئي المزيد: إليك إتيكيت وأصول التعارف على أشخاص جدد

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية