امراض الدم المزمنة وأعراضها لتعالجيها قبل فوات الاوان

ابرز امراض الدم المزمنة

تعرفي مع "ياسمينة" على ابرز امراض الدم المزمنة التي يمكن ان تعاني منها والاعراض التي يمكن ان تعاني منها لتكتشفيها في وقت مبكر حتى تتمكني من علاجها وتتفادي تأثيرها على صحتك.

ias

  1. ضغط الدم: ان ضغط الدم ينقسم الى قسمين، اولاً حالة ارتفاع ضغط الدم هو نتيجة الضغط الذي تتعرض له الاوعية الدموية ما يؤدي الى اجهاد القلب اثناء ضخ الدم في الجسم ويمكن ان يؤدي الى اصابة بسكتة دماغية او جلطة في القلب ومن اعراضه، الصداع الشديد، الدوار، نزول الدم من الانف، اضطراب في نبضات القلب وطنين في الاذن. ثانيا، هبوط في ضغط الدم وهو يتسبب بعدم وصول الدم الى الدماغ بكمية كافية وبالتالي عدم القيام بوظائفه بشكل سليم ومن اعراضه، شحوب في الوجه، رطوبة الجلد وبرودته، اختلال في عملية التنفس، الاكتئاب، العطش والشعور الدائم بالتعب.
  2. الملاريا: هي انتشار للفيروس في خلايا الدم الحمراء وتقضي عليها وتدمرها والبعوض هو السبب الرئيس لانتشار هذا الفيروس. من أعراضه، الحمى، الغثيان، الصداع الشديد، القيء، التعرق، مرافقة الدم للبراز، آلام في عضلات الجسم كافة، الرعشة والارتجاف، الاغماء وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. التلاسيميا: هذا المرض هو من الامراض الوراثية، وهو يصنف ضمن الامراض غير المعدية وهو يصيب خلايا الدم الحمراء، حيث يولد عدداً أقل من كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي ويصاب الانسان على اثره بفقر الدم. ليس هناك من اعراض محددة تظهر على المريض ولا يتم اكتشاف هذا المرض الا من خلال فحوصات الدم.
  4. الهيموفيليا: هو ايضاً يصنف صمن الامراض الوراثية، يفقد الجسم المصاب القدرة على التحكم بعملية تخثر الدم والسيطرة عليها. وتظهر اعراض هذا المرض من خلال الصعوبة في التئام الجروح واستمرار النزف لفترات طويلة، ضعف في عضلات الجسم وتيبسها، والتسبب بالاعاقة الحركية.
  5. فقر الدم: يصاب المريض بمرض فقر الدم نتيجة نقص الهيموغلوبين وتركيزه في الدم، ويؤدي الى عدم وصول الاكسيجين الى اجزاء الجسم بشكل طبيعي. أما اعراضه فهي تشنجات في الرجلين، اضطرابات التنفس وضيقه، الصداع، الدوخة، قلة النوم واضطراباته، جفاف الشعر والاظافر.

إذاً، بعد ان تعرفت على ابرز امراض الدم المزمنة وعوارضها، فهل تعانين من اي منها؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية