ما هي الامراض الوراثية الناتجة عن زواج الاقارب؟

الامراض الوراثية الناتجة عن زواج الاقارب

يعتبر زواج الأقارب من أشهر العادات التي تطبع المجتمعات العربية والشرق أوسطية، حيث يتزوج الأقارب من بعضهم البعض لاسباب عائلية، استراتيجية أو حتى سياسية، لكن هذا الحال لا ينتطبق على جميع أنواع الزيجات. فأي زواج أنت؟

ias

بالعودة الى زواج الأقارب، حذّر العلم من هذه العادات وأشار بوضوح الى أنها تؤدي الى ظهور أمراض معينة في الأجيال القادمة. فما هي الامراض الوراثية الناتجة عن زواج الاقارب؟

  • فقر الدم المنجلي: هذا النوع من فقر الدم يعد من اخطر الامراض التي تصيب الدم وهو يصيب الكريات الحمراء في الدم، وينتج عن الشكل الجيني غير الطبيعي للهيموغلوبين (المسؤولة عن حمل الأوكيسيجن في الدم). كما أنه يؤدي الى مشاكل صحية عديدة منها الالتهابات، ويرفع من نسبة احتمال الموت.
  • متلازمة داون: من المهم أن نشير بداية الى أن زواج الاقارب ليس السبب الحصري لولادة أطفال يعانون من متلازمة داون، لكن ذلك ينتج أحياناً عن الزواج بين الاقارب. وهذا المرض هو اضطراب جيني ناتج عن وجود كروموزوم إضافي في الجسم، مما يؤدي الى خلل في التكوين، أكان في الجسد أو في العقل.
  • فرط الكوليسترول: يحدث هذا المرض نتيجة وجود اضطراب جيني يمنع انتاج البروتين الشحمي الذي يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم ويمنع ارتفاعه.
  • التشوهات: يؤدي زواج الاقارب الى إحداث تشوهات في جسم ووجه الجنين أحيانا ومن هذه التشوهات، وجود وحمات كبيرة وغريبة على البشرة، فقدان احد الاعضاء أو الاطراف، وغيرها

للمزيد: اختبار: هل سيفوتك قطار الزواج؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية