حكم اذكار الإستيقاظ من النوم وكيفية تلاوته

اذكار الإستيقاظ من النوم

مصدر الصورة موقع Freepik

سنعرفك على حكم أذكار الاستيقاظ من النوم وكيفية تلاوته خصوصًا وأنه موضوع ينهم المسلمين في حياتهم اليومية، ويساعدهم على الالتزام بالشعائر الدينية، علمًا أنه يمكنك أن تعتمدي أيضًا على أفضل دعاء يوم الجمعة مستجاب.

ias

تعدّ الأذكار كلمات وعبارات يقولها المسلمون لتذكير أنفسهم بالله وشكره على نعمه، من هنا سنتناول حكم أذكار الاستيقاظ من النوم وكيفية تلاوتها بالتفصيل.

حكم أذكار الاستيقاظ من النوم

الأذكار والدعوات عند الاستيقاظ من النوم تعتبر مستحبة وليست واجبة. يُفضل أن يقول المسلم عند الاستيقاظ: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله”. وعند الاستيقاظ من النوم بالليل، يقول: “الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور”.

أفضل دعاء للصباح
مصدر الصورة موقع Freepik

كيفية تلاوتها

عند الاستيقاظ من النوم، يجب على المسلم أن يأتي بالأذكار المشروعة ويذكر الله -جل وعلا- بالأذكار المذكورة أعلاه. يمكن للمسلم أن يقرأ هذه الأذكار بصوت مسموع أو بصوت خافت حسب ما يفضله الشخص.

الأذكار الأخرى عند الاستيقاظ

بالإضافة إلى الأذكار المذكورة أعلاه، يُفضل أن يقرأ المسلم آيات من آخر سورة آل عمران عند الاستيقاظ من النوم قبل القيام. هذه الآيات تتضمن: “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الأَلْبَابِ” [آل عمران: 190] وتستمر حتى آخر السورة.

يجب على المسلمين أن يتذكروا الله عند الاستيقاظ من النوم وأن يشكروه على نعمه. يمكن للمسلم أن يقرأ هذه الأذكار بصوت مسموع أو بصوت خافت حسب ما يفضله الشخص، واكتشفي أيضًا أفضل دعاء سيد الاستغفار وكيفية تلاوته.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية