اسباب البياض في الاظافر وطريقة علاجه

اسباب البياض في الاظافر

تتعدد اسباب البياض في الاظافر وهي تندرج في اطار مجموعة من العوامل المرتبطة بنمط حياتك وطريقة العناية باظافرك. لذلك، ستعرفك "ياسمينة" على اسبابها وطريقة علاجها.

ias

1- اسباب البياض في الاظافر:

تتعدد الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى ظهور البيضا في الاظفار ونلخصها لك كالتالي:

  1. الحساسية: ان ظهور الحساسية في اظافرك نتيجة استعمال نوع معين من طلاء الاظافر أو الملمع او المقوي يمكنك ان يتسبب في ظهور البقع البيضاء. كذلك، فان الاعتماد على تركيب الاظافر الاصطناعية او الاكريليك من شأنه ايضاً ان يتسبب في ظهور هذه الحساسية.
  2. الفطريات: يمكن ان تكون هذه البقع البيضاء نتيجة ظهور الفطريات على الاظافر، عبر ظهور نقط صغيرة بيضاء وتبدأ بالاتساع تدريجياً. وهذه البقع يمكن ان تؤدي الى ان يصبح الظفر رقيقاً وسهل التكسر.
  3. إصابة في الظفر: ان وجود اصابة في قاعدة الظفر ان تتسبب في ظهور البقع البيضاء، وبعض الاصابات يمكن ألا تظهر إلا بعد بضعة اسابيع حتى يزداد نمو الظفر اكثر ليظهر على سطح الظفر.
  4. نقص في المعادن: ان نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم من شأنه ان يؤدي الى ظهور هذه البقع البيضاء على الاظافر. وغالباً ما يكون النقص في الكالسيوم او في الزنك سبباً في ظهورها.

2- علاج البياض على الاظافر:

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن ان تشكل علاجاً لمشاكل أظافرك، وخصوصاً تلك المسببة للبقع البيضاء:

  1. علاج الحساسية: بداية من الضروري ان تتوقفي عن استعمال طلاء الاظافر او المقوي او الملمع الذي تسبب لك بالحساسية. وإذا استمرت هذه البقع بالظهور على اظافرك بعد التوقف عن استعمالها فهنا ننصحك باستشارة طبيب الجلد.
  2. علاج الفطريات: ان علاج فطريات الاظافر يتم عبر تناول ادوية مضادة للبكتيريا كما وان الطبيب يمكن ان يصف لك علاجاً متكاملاً للفطريات. وفترة العلاج عادة قد تصل حتى ثلاثة اشهر، واحرصي على اتباع التعليمات التي يحددها لك الطبيب.
  3. علاج اصابات الظفر: غالبية اصابات الاظافر تحتاج الى الوقت حتى تشفى، فمع نمو الظفر سوف تعلو الاصابة اكثر فأكثر حتى تصل الى اعلى الظفر فتقومي بقصها أو تقليم اظافرك لتتخلصي منها.
  4. تصحيح النظام الغذائي: من الضروري في حال نقص المعادن، ان تعرفي المعدن الذي ينقص من جسمك، وتحرصي على الحصول على نظام غذائي صحي يشتمل على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

إذاً، فان البقع البيضاء في الظفر لها أسباب متعددة، الا انها لا تمنع ان تعمدي الى استعمال الخلطات الطبيعية لتطويل الاظافر لتحصلي على اظافر طويلة وصحية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية