تساقط الشعر مشكلة اسبابها معروفة وعلاجها سهل

يعتبر تساقط الشعر الطبيعي من المشاكل التي تعاني منها غالبية النساء وأسبابها تتعدد وفق نمط حياة كل مرأة الا ان علاجها بسيط ويكمن في خطوات ونصائح بسيطة. لذلك، اختارت "ياسمينة" ان تعرفك على:

ias

  1. أسباب تساقط الشعر

  2. نصائح للحد من تساقط الشعر

  3. خلطات لعلاج تساقط الشعر

1- أسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر الطبيعي وعلاجه

تتعدد اسباب تساقط الشعر الطبيعي بحسب نمط الحياة الذي تتبعه المرأة. من هنا، لخترنا ان نعرفك على ابرز اسباب تساقط الشعر:

1- المنتجات غير المناسبة: ان اللجوء الى استعمال منتجات التجمميل والعناية بالشعر غير المناسبة كمواد التصفيف او التمليس او الصبغات.

2- العوامل الوراثية: ان العوامل الوراثية من شأنها ان تؤثر وتؤدي الى ان يكون تساقط الشعر طبيعي وخصوصاً ان كان غالبية افراد العائلة يعانون من الصلع.

3- الاصابة بامراض خلقية: ان تعرض فروة الرأس للاصابة بامراض خلقية من شأنه أن يؤثر على صحة الشعر ويؤدي الى تساقطه، كالقوباء او الثعلبة.

4- العلاجات: ومن الامور التي يمكن ان تؤدي الى تساقط الشعر طبيعي العلاجات ببعض الادوية والعقاقير كأدوية السرطان أو حبوب منع الحمل أو أدوية الاكتئاب.

5- اضطرابات الغدة الدرقية: ان معاناتك من اضطرابات الغدة الدرقية سواء بفرط نشاطها او نقصانه سيؤدي حتماً الى تساقط للشعر.

6- الغذاء الصحي: عدم منح جسمك الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات من شأنه ان يؤثر على صحة الشعر وبالتالي سيتسيي في تساقطه.

2- نصائح للحد من تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر الطبيعي وعلاجه

اما اذا اردت ان تتجنبي تساقط الشعر فمن الضروري ان تتبعي مجموعة من النصائح المفيدة التي تساعدك على علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء:

1- التغذية السليمة: ان الاهتمام التغذية السليمة هو اساس صحة الشعر فجذور الشعر وبصيلاته تعتمد الفيتامينات والمعادن التي يحصل عليها وخصوصاً البروتينات والفواكه والخضار التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات.

2- التدليك بالزيوت الطبيعية: احرصي على تدليك فروة رأسك بشكل يومي بالزيوت الطبيعية التي تعد من افضل العلاجات للجذور والبصيلات الضعيفة وتقويها اذ يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة رأس والتأكيد على وصول الغذاء اللازم الى الشعر.

3- استخدام المشط المناسب: احرصي على اختيار المشط بالاسنان الواسعة لتصفيف الشعر وتجنبي استعمال الفرشاة او المشط بالاسنان الضيقة لانها ستؤدي الى اضعاف الجذور والى تساقط الشعر اكثر.

4- الابتعاد عن التوتر: من الضروري ان تحرصي على الابتعاد عن الاجهاد والتوتر والضغط العصبي عبر الاسترخاء وممارسة الرياضة واداء تمارين اليوغا ما له تأثير ايجابي على صحة الشعر وعدم تساقطه.

5- الخلطات والماسكات الطبيعية: الجأي الى الحلطات والماسكات الطبيعية التي تساعدك على تغذية فروة رأسك لتعيدي الى شعرك صحته وحيويته وتتخلصي من تساقط الشعر المزعج.

3- خلطات لعلاج تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر الطبيعي وعلاجه

اما لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بواسطة الخلطات والماسكات الطبيعية، فنقدم لك عدداُ من الوصفات سهلة التحضير:

1- عنب الثعلب الهندي: امزجي ملعقتين من عنب الثعلب الهندي مع كمية صغيرة من عصير الليمون الحامض. دلكي فروة رأسك بالمزيج جيداً واتركيه حتى الصباح الباكر وغطيه بقبعة بلاستيكية حتى الصباح ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

2- الحلبة: انقعي كوب من الحلبة في كمية كافية من الماء لمدة ليلة كاملة. في الصباح قومي بطحن الحلبة لتحصلي على عجينة لينة ثم وزعيها على كامل الشعر واتركيها لمدة 40 دقيقة ثم اشطفيها بالماء الفاتر.

3- ماء البصل: امزجي ست ملاعق صغيرة من عصير البصل مع اربع ملاعق صغيرة من زيت الصبار وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون. طبقي المزيج على فروة رأسك مع الحرص على تدليكها جيداً واتركيها لمدة نصف ساعة واشطفيها بالماء الفاتر.

4- اوراق الشمندر: قومي بطحن كمية كافية من اوراق الشمندر واخلطيها مع ملعقتين من الحناء والقليل من الماء لتحصلي على مزيج ناعم ولين. دلكي فروة رأسك بالمزيج واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو.

5- العرقسوس: قومي بطحن كمية من جذور عرقسوس واضيفي اليها ملعقة صغيرة من الزعفران وكوباً من الحليب السائل، لتحصلي على عجينة ناعمة.طبقي المزيج على فروة رأسك لمدة ليلة كاملة ثم اشطفيه صباحاً بالماء الفاتر.

6- جوز الهند: يعتبر جوز الهند محفزاً لنمو الشعر وامداده بالمعذيات الطبيعية التي يحتاجها. كل ما عليك فعله هو تدليك فروة رأسك أو بزيت جوز الهند من الجذور الى الاطراف واتركيه طوال الليل واغسليه صباحاً بالماء الفاتر.

7- الشاي الاخضر: قومي بغلي كيسين من الشاي الاخضر في كوب من الماء واتركيه حتى يصبح دافئاً وانقعي شعرك بالمزيج لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية