اعرفي كيفية تفادي أمراض المعدة في شهر رمضان

طرق  تفادي أمراض المعدة في شهر رمضان | علاج المشاكل المعوية

طرق تفادي أمراض المعدة في شهر رمضان | علاج المشاكل المعوية

عدد كبير من المشاكل تستجد على صحّتك خلال شهر رمضان، على رأسها الأمراض التي تصيب الجهاز المعوي الذي يتعرّض فجأة لتغيير مفاجئ نتيجة الصوم، ما يجعله مرتبكاً وعرضة لمشاكل صحيّة لم تكن في الحسبان. ياسمينة تطلعك اليوم على طرق لتفادي أربعة أمراض قد تصيب معدتك في الشهر الفضيل: الإمساك، عسر الهضم، الحرقة، وإنحباس السوائل في الجسم.

ias

 

     حيل ونصائح تسهل الصيام خلال الشهر الفضيل

 

الإمساك: أكثري من شرب الماء من الإفطار حتّى السحور، بمعدل ليترين ونصف على الأقل، وتجنبي الأطعمة والمأكولات الغنيّة بالكافيين، كالشاي والقهوة والمشروبات الغازيّة، لأنّها تزيد من احتمال خسارة السوائل في الجسم، في مقابل الإكثار من تناول الألياف، التي ترتفع نسبتها في الحبوب والفاكهة والخضار.

 

عسر الهضم: تناولي طعامك ببطء، واشربي الماء في وجبة الإفطار، ثمّ تناولي التمر أو الفاكهة، يليها الحساء والسلطة من ثمّ انتظري لمدة معيّنة من المفضّل أن تصل إلى نصف الساعة، ومن بعدها أكملي الطريق نحو الطبق الرئيسي، فهذه الطريقة تساعد معدتك على الهضم بشكل أكثر سلاسة، ومن المهم اختيار نوعيّة المأكولات، والابتعاد عن المقالي والغنية بالدهون. تجنبي بشكل كلي تناول السوائل مع الطعام، لأنّه سببٌ رئيسي لعسر الهضم، والأفضل تناول الشاي الأخضر، اليانسون، أو النعناع بعد ربع ساعة من الانتهاء من تناول وجبتك.

 

      أبعدي مشكلة العطش في رمضان مع هذه الأطعمة

 

الحرقة: كما هي الحال مع عسر الهضم، يقضّل تناول وجبة افطارك على دفعات، إلا أنّ للحرقة أيضاً شرط مضغ الطعام جيّداً بهدف تفاديها، وحاولي قدر الإمكان عدم الإكثار من الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون والزيوت.

 

إنحباس السوائل في الجسم: احرصي على التخفيف من الأطعمة الغنية بالملح في وجبتي رمضان الأساسيتين: السحور والإفطار، والتركيز على تحضير الحساء في المنزل، بدلاً من المعلّبة أو الجاهزة، والإكثار من شرب الماء.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية