اكتشفي مشاكل الجهاز الهضمي التي يسببها المعاد وكيفية علاجها

مشاكل الدورة الشهرية

بسبب التغييرات الهرمونية الكبيرة التي تسبّبها الدورة الشهرية، تتأثر أجهزتك الجسدية كلّها لارتباطها الوثيق بمعدلات الهرمون في الجسم. ومن أكثر الأجهزة التي ستلاحضين لها ردّات فعل متفاقمة هو جهازك الهضمي من خلال مشاكل كثيرة سترافقك طيلة أيام المعاد. ما هي هذه الاضطرابات تحديداً وكيف تعالجينها؟ اكتشفي التفاصيل.

ias

اختبري نفسك: الى أي مدى تتحكم بك الدورة الشهرية؟

-الامساك: نبدأ بالأكثر شيوعاً بين النساء، وهو الامساك الحاد والمفاجئ. وقد تظنين عندها أن السبب الوحيد هو نظامك الغذائي، فيما قد يكون الغذاء المسبّب الأول، لا يمكنك طبعاً الاستهانة بتغييرات الهرمونات التي يمكنها استهداف جهازك الهضمي مباشرةً خصوصاً عند فترة الدورة الشهرية والاباضة، وذلك تحديداً نتيجة انخفاض معدلات البروجستيرون وتلاشي عضلات المعدة والرحم لتسهيل نزول البويضة. ننصحك في هذه الحالة تحديداً الاكثار من الأطعمة الغنية بالألياف كالبطاطس الحلوة، الشوفان، صلصة التفاح، اليقطين والأرز.

– الاسهال: بسبب ارتفاع معدّلات هرموني الاستروجين والسيروتونين (المسؤول عن السعادة والحماسة) قد تلاحظين قبل المعاد بساعات أو أيام قليلة حركة معوية سريعة مترافقة باسهال ووخز في منطقة البطن والأمعاء. في هذه المرحلة ننصحك بالابتعاد في غذائك عن محفّزات الاسهال، من الفواكه ومشتقات الحليب والسكر والكافيين والبهارات والتوابل والمقالي. 

اقرئي المزيد: خلطات وعلاجات منزلية لوقف الاسهال

– الغازات: قد تعانين من الغازات حين تتناولين أكثر من قدرة جسمك على الهضم أو حين تأكلين بعض الحبوب والخضار التي تعتبر تركيبتها أصعب على الأمعاء للتقطيع والتحويل، وحتى حين تتعرضين للبرد. ولكن أحياناً كل هذه الأسباب تكون غير موجودة، وأنت تعانين من هذه المشكلة المحرجة والتي يصعب السيطرة عليها والتحكم بها، فهذا سببه عزيزتي لا يدّعي للقلق انّما هو ناتج عن ارتفاع وتدني معدل الهرمونات في شكل سريع في الجسم قبل المعاد وخلاله وبعده  ما يؤثر على نمط الهضم وبالتالي يسبب الغازات. يمكنك خلال هذه الفترة أن تتناولي حبوب الكركم أو الينسون أو الكمون بعد الأكل لامتصاص الغازات قدر الامكان. 

– الغثيان: تأثّراً بارتفاع وانخفاض معدلات الهرمونات في الجسم أيضاً، قد تعانين أول أيام المعاد من غثيان ورغبة في التقيؤ من حدوثه بالضرورة. ننصحك في هذه الحالة التزام نظام غذائي يكون الأقرب الى البساطة والابتعاد عن الأصناف المتعدّدة على الوجبة الواحدة. ومن الحيل الفعّالة التي من شأنها تهدئة الغثيان في شكل عام هي إضافةً بضع نقاط روح النعنع الى شراب فاتر وتناوله.  اقرئي المزيد: 4 أسباب لتأخر الدورة الشهرية

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية