الجهاز التنفسي تعريفه ومكوناته ووظيفته وامراضه ووقايته من الامراض

الجهاز التنفسي

لاستكشاف الجهاز التنفسي تعريفه ومكوناته ووظيفته وامراضه ووقايته من الامراض، ما عليك سوى تصفّح المقال التالي من ياسمينة:

ias

التعريف والأجزاء:

الجهاز التنفسي يتألف من مجموعة عناصر وأجزاء أهمها الأنف، البلعوم، الحنجرة، القصبات الهوائية، الشعب الهوائية، الرئة، وهو مسؤول عن الاستحصال على غاز الأوكسيجين وطرد غاز ثاني أوكسيد الكاربون من الجسم.

الوظيفة:

كما ذكرنا أعلاه، يعمل الجهاز التنفسي على تأمين الاوكسيجين الضروري لحياة الانسان، فتقوم الرئة بعملية تبادل الغازات، وتزوّد أنسجة الجسم بالأكسجين باستمرار، وتنظف الدم من ثاني أكسيد الكربون أو الفضلات الغازية.

الأمراض:

أمراض الجهاز التنفسي وأعراضها كثيرة ومتشعبة، نذكر منها، الانفلونزا، الزكام، التهاب القصبات الهوائية، الربو، السعال الديكي، وغيرها، وقد تطرقنا الى هذا الموضوع بشكل مفصل في مقال تحت عنوان امراض الجهاز التنفسي واعراضها. وبالنسبة للأعراض، من أهمها: الرشح، الحرارة المرتفعة، السعال، عدم النشاط والشعور بالتعب والانحطاط، ألم في الصدر.

الوقاية من الأمراض

يمكن الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي عبر اتخاذ مجموعة من التدابير، خصوصا أن معظمها تنتقل بالعدوى من الشخص المصاب. فكيف تتجنب أمراض الجهاز التنفسي؟ الأهم هو عدم الاتصال المباشر مع الشخص المصاب، عبر اللمس أو استعمال الأغراض نفسها، كما أنه من الضروري الاقدام على غسل اليدين بشكل دوري وتمكرر لإزالة الميكروبات والفيروسات، فضلا عن إجراءات النظافة الشخصية البديهية المعروفة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية