Yasmina

كيف تتجنب امراض الجهاز التنفسي؟ اليك بعض النصائح

كيف تتجنب امراض الجهاز التنفسي

يعدّ الجهاز التنفسي جهازا رئيسيا في تكوين جسم الانسان، فهو يزوّد الدم بمادة الاوكسيجين ويتخلص من مادة ثاني أوكسيد الكاربون، وذلك عبر عملية الشهيق والزفير. لكنّ هذا الجهاز، كسائر أجهزة الجسم البشري، معرّض للاصابة بأمراض، منها الالتهاب الرئتين أو التهاب القصبات الهوائية وغيرها، الا أن الوقاية يمكن أن تجنّبك الاصابة بهذه الامراض. فكيف تتجنب امراض الجهاز التنفسي؟

تؤثر الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي على عملية التنفس ككل، لذا لا بد من أخذ بعض الاحتياطات لتفاديها، وذلك عبر تطبيق النصائح التالية:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية، وغسل اليدين بانتظام، ففي الكثير من الأحيان يتعرض الشخص لأمراض الجهاز التنفسي نتيجة عدوى منقولة من بعض الاشخاص، لذا يجدر الانتباه الى هذه النقطة وعدم التواصل باللمس مع أشخاص لا نعرفهم.
  • الابتعاد عن الاجواء الملوّثة والمدخّنين، لأن الهواء الملوّث قد يكون المسبب الأول لحالات الالتهاب والربو.
  • ممارسة الرياضة والتمارين البدنية، فهي من شأنها أن تحسن عضلات الرئتين وتقويها وهذا ما يساعد على تحسين أدائها وبالتالي زيادة دفق الاوكسيجين الى الجسم والى الاعضاء
  • تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم بنسبة عالية وتخفيف إفرازات الرئتين وهذا ما يجعل عملية التنفس أسهل وأفضل، وأكثر فعالية.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على العناصر والمكوّنات المفيدة لجهاز التنفس والتي تزيد من كفاءة عمله مثل فيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ. وفي حال تعذّر تناول هذا النوع من الغذاء، ننصحك باللجوء الى المكملات الغذائية أو العقاقير التي تزوّد الجسم بالفيتامينات الضرورية التي ذكرناها أعلاه.

للمزيد: دايت جديد يمكنه أن يخلصك من الكآبة والحزن والقلق!

مواضيع ذات صلة

خبيرة حواجب Benefit Cosmetics منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر
تجميل

منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر