القط العسيري يُلهم المصممة السعودية سميرة يوسف لابتكار خط أزياء فريد

القط العسيري خط من خطوط المصممة السعودية سميرة يوسف

القط العسيري خط من خطوط المصممة السعودية سميرة يوسف

من الدراسة والعمل في مجال علمي انتقلت لتلحق شغفها وموهبتها بالتصميم، ودمجت بين حبها لمدن جنوب المملكة والتراث بعشقها للموضة والأزياء، تلك هي المصممة السعودية سميرة يوسف samira_yousef_sy@.

ias

تفردت باهتمامها بكل ما يعلق بالأقمشة وترجمت ذلك باستحداثها للون موضة جديد ممزوج بتراث القط العسيري، فتعرفي إلى المصممة سميرة وعلى أهم إنجازاتها.

ما الذي دفعك لتحويل من عملك في مجال الصيدلة وإدارة المستشفيات إلى فن التصميم؟

موهبة التصميم لازمتني منذ الصغر، حيث أنني بدأت من عمر 12 عام، ولكني لم أفكر بدراسة التصميم، حيث كنت أعتقد أنه من الصعب أن اغترب للدراسة من أجل الفنون أو الرسم، وفي الحقيقة لقد برعت كثيراً في دراستي العلمية حتى أنني انهيت من دراسة الماجستير، ولكن حبي وشغفي جعلني أعود أدراجي وامارس متعة التصميم.

هل دعّمت ميولك بالتصميم بخبرة ودراسة أكاديمية؟

الممارسة على أرض الواقع هي التي صقلت مهاراتي، فكنت من الصغر أصمم الأزياء الخاصة بالمناسبات، حيث أنني صممت أول قطعة بعمر 12 عاماً، ولازمني حب التصميم طوال مراحل دراستي، وإطلّعت دائما على خطوط الموضة، وزرت العديد من المصانع والشركات الخاصة بالأقمشة وإنتاج الأزياء، وتعاملت أيضاً مع أغلب الماركات العالمية التي كنت أقتني قطعها الجديدة، إضافة لمشاركتي بعديد من المعارض.

عن المصممات السعوديات اطلعي معنا على مقابلة أخرى مع مصممة الأزياء السعودية هبة المجددي

قطعة منقوشة بلمسات القط العسيري
قطعة منقوشة بلمسات القط العسيري

بين حشد كبير من المصممات السعوديات تميزت بتعاملك مع التراث وتحديداً القط العسيري، ما الذي جذبك نحو ذلك؟

الحقيقة أنني بشكل عام منجذبة للتراث ككل، ولكنني تعمقت أكثر في القط العسيري، وذلك يعود لأسباب كثيرة: أولها أنني ترعرعت وعشت في هذه المنطقة الجميلة المليئة بالحضارة الغنية، أما ثانيها فهو استلهامي من لوحات قريبي الفنان التشكيلي محمد فارع الذي رسم لوحات رائعة في هذا الفن التراثي، وهذا ما جعلني أفكر في نقل هذا الفن على قطع أزياء حديثة ومعاصرة، ومن بعد هذا اتجهت لتراث باقي مدن ومناطق المملكة.

عن حب المنطقة الجنوبية اكتشفي روعة مدينة أبها السعودية!

من القطع المبتكرة من مجموعة القط للمصممة سميرة يوسف
من القطع المبتكرة من مجموعة القط للمصممة سميرة يوسف

> أهتم وأركز على ظهور عملي وأزيائي أكثر من الظهور بشكل شخصي، لذلك كنت أرفض الكثير من اللقاءات التلفزيونية والإعلامية.

ما الذي يُميز شكل ومظهر القط العسيري؟ وكيف وظّفت هذا التراث لصالح تصاميمك دون أن تكون متخصصة بمناسبات معينة؟

يتميز القط العسيري بشكل عام بألوانه القوية، ونقوشه الهندسية المتعددة، والتي كانت تبتكرها النساء الجنوبيات في تزين ملابسهنّ وبيوتهن بكل فن ومتعة، واحببت في تصميمي خط القط العسيري أن أقدمه من خلال قطع متوازنة وغير مبالغ فيها سواء كالألوان أو نقوش، بحيث تظهر كطبعات مميزة موزعة بطريقة مريحة وجذابة سواء على فستان أو حقيبة أو سترة…الخ) وبهذا لا تقتصر فكرة ارتدائها على مناسبات معينة كشهر رمضان أو المناسبات التراثية كعباءة أو ثوب، وأن تكون أشبه ببصمة جنوبية سعودية على زي معاصر وجميل يمكن لجميع نساء العالم ارتداءه مع التميز بعمق التراث.

بالحديث عن الاستيحاء من التراث اطلعي على حوارنا مع مصممة العطور السعودية هند الغيثي التي اختارت القط العسيري كلمسة على زجاجاتها.

إضافة لخطك الخاص عن القط العسيري ما الذي تميزت به على ساحة التصميم؟

يُعد القط العسيري هو أحد الخطوط التي أعمل عليها، لأنني أساساً مصممة أقمشة وفساتين زفاف وسهرة، وقمت من خلال سنوات عملي بتصميم لعدد من الشخصيات المهمة والشهيرة، حيث كان آخر ظهور لتصاميمي في "Miss Egypt" بالقاهرة. 

ما كان تأثير الكورونا على عملك؟

عملت أنا ومجموعة من الخبراء في التراث على استيحاء أزياء معاصرة من مناطق المملكة المختلفة، وخرجنا بقطع جميلة ومميزة دمجنا فيها بين اليدوي والكمبيوتر، وكنت أود تقديم هذه المجموعة المكونة مما يقارب ال 50 قطعة من خلال حدث وعرض كبير، ولكن حصول أزمة كورونا عطلت نوعاً ما حدوث ذلك، لذلك سنتمهل للخروج بنتيجة وإقبال أفضل.

وأخيراً، أطلعي على المصممة السعودية هنيدة صيرفي تُطلق مبادرة صمم عالخير لدعم المصممات والأسر المتعففة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية